أخر الأخبارحصاد سناك

اللحمة بـ10000 ليرة (تلاحموا وطنياً وخلصونا).. قرض بـ100 مليون (الخزينة دفيانة).. عناوين الصباح

مواطنون: كل ما أعلنت السورية للتجارة عنه كان “دعاية” (إنو لاء ولو، مو هالقد إي شو هي تاجر وبدو يغش الزباين).. حصاد سناك الصباحي ليوم الثلاثاء 3-12-2019

سناك سوري – متابعات

يقول الفيلسوف الدانماركي الذي تنسب إليه مدرسة الفلسفة الوجودية المؤمنة “كير كيغارد”: «إذا بدأ أي شعب بإنتاج وصناعة النكتة فاعلم أنه بدأ يشعر بالجوع والفقر»، وإذا ما أسقطنا هذا القول على آلاف المنشورات الساخرة من الوضع العام في البلاد في صفحات السوريين، فإن ذلك يعطي مؤشر خطر كبير للحكومة إن كانت تريد أن تنتبه للأمر، (اعمل نفسك ميت، اعمل نفسك ميت، عأساس إنك مش هيك يعني؟!).

وعلى سيرة الجوع والفقر والذي منو، حتى بياع اللحمة الذي كنا نعتقد أنه يتناولها باستمرار (طلع متلو متلنا ما بيقدر ياكلها)، وفق ما قال رئيس “جمعية اللحامين” بدمشق “ادموند قطيش” معتبراً أن «اللحام متضرر فهو مستهلك يبيع اللحمة، لكنه لا يستطيع أن يأكلها بهذه الأسعار، فسعر كيلوغرام الهبرة الخالية من الدهن حالياً في دمشق يتجاوز 10 آلاف ليرة»، (يعني طلعت الزيادة بعد ما أخدت الحكومة الضرائب يا دوب تشتري كيلو لحمة للمحظوظين طبعاً).

و أرجع “قطيش” ارتفاع سعر كيلو غرام الخروف الحي إلى 3150 ليرة، إلى إحجام المربين عن البيع، وتفضيلهم بيع اللحوم للمهربين الذين يعملون على إخراج العواس خارج القطر، (وينيه الجمارك).

و عن الحلول يرى “قطيش” أن الحل يكون بمنع خروج الخراف من دمشق وريفها إلى باقي المحافظات، و ملاحقة التهريب ومنع خروج الأغنام إلى محافظات حلب وحماة وحمص فذهابها إلى هذه المحافظات يعني أنها أصبحت في تركيا ولبنان، (ألو جمارك، ألو تموين، ألو مسؤولين، يا سامعين الصوت، راحت الشبكة). (عبد المنعم مسعود – الوطن).

اقرأ أيضاً: جمعية اللحامين ترفع أسعار اللحمة ورقياً إلى أقل مما هي عليه في الواقع!

قروض جديدة للمحامين بقيمة 100 مليون ليرة للمحامين

وبينما من الممكن أن سقف طموحنا سحب قرض لتناول اللحمة، قال نقيب محامي سوريا “الفراس فارس” إن النقابة ستوقع خلال اليومين القادمين مذكرة تفاهم مع “المصرف العقاري”، لمنح قروض للمحامين بقيمة 100 مليون ليرة لشركات المحامات، و 50 مليون ليرة للمحامي الفرد، مضيفاً أن مهلة التسديد ستكون ميّسرة وستصل إلى 10 سنوات، (يعني منيح خبرتونا لندرس ولادنا محاماة إنو معقول المحامي قادر يسدد 100 مليون بعشر سنين، شحاروا الموظف المنتوف بددتوا فرحة زيادة الراتب).

“فارس” أوضح أن منح القروض ستفتح المجال للمحامين المتضررين لإعادة فتح مكاتبهم، بناءاً على توصية من النقابة و بعد استكمال الأوراق المطلوبة، (محمد منار حميجو – الوطن).

ختم حكومي على سيارات الغاز منعاً للسرقة

قال مدير عمليات الغاز “أحمد حسون” إن شركة المحروقات بدأت بوضع ختم  معدني غير قابل للفك لجميع السيارات المرسلة لتوزيع الغاز من قبل المحافظة، مضيفاً أنه لا يتم فتح هذا الختم إلا حين وصول مكان التوزيع وأمام المواطنين، وبإشراف أحد أعضاء المجلس التنفيذي في المحافظة، بحيث لا يستطيع السائق أو غيره التلاعب بتوزيع الأسطوانات، مشيراً إلى أن هذه الخطوة لضمان وصول الكميات من وحدة التعبئة إلى مكان التوزيع دون أن يتم التلاعب بعددها أو وزنها.

“حسون” أوضح أن كميات الغاز تصل ناقصة أحيانا أكثر من 150 أسطوانة، حيث تتم سرقة ما بداخلها من كميات قبل وصولها إلى المكان المقرر التوزيع، وأحياناً أمام المواطنين وعلى عينك ياتاجر، (عينو للتاجر ما فيها تحاسبن قولك؟)، (دانيه الدوس – تشرين).

مجموعة ري “العشاير” في “البوكمال” تعود للخدمة 

بالتعاون بين الرابطة الفلاحية و الجمعيات الفلاحية “بريف البوكمال”  عادت مجموعة الري بمنطقة “عشاير” إلى الخدمة، وذلك بعد سنوات من توقفها نتيجة الحرب.

رئيس الرابطة الفلاحية في البوكمال “أحمد الحسين” قال إن مجموعة الري بمنطقة (عشاير ) في البوكمال ستروي ١٠٠٠ دونم تقريبا لكل محصول، وسيتم تأمين المازوت  والزيت، عن طريق محطة محروقات الرابطة، وكافة مستلزمات الإنتاج من بذار وأسمدة، تمهيداً لعودة الحركة الاقتصادية للمنطقة (الفرات).

في السويداء.. صالات “السورية للتجارة” خالية من المواد.. والأهالي “تدخلها مجرد دعاية” 

اشتكى عدد من أهالي مدينة السويداء خُلّو صالات “السورية للتجارة” من المواد الغذاية وخاصة السكر، واعتبروا أن كل ما أعلنت عنه “السورية للتجارة” كان مجرد “دعاية” ولم تستطع تلبية حاجات المواطنين، (ما بتعملها السورية للتجارة إي شو هي تاجر سوق).

الأمر الذي نفاه مدير فرع المؤسسة السورية للتجارة في السويداء “حسين صافي” وقال إن المواد متوافرة في مستودعات المؤسسة، إلا أن تأخر وصولها إلى الصالات خلال هذين اليومين فقط، و الأسعار ضمن الصالات أكثر من ممتازة وأكبر دليل الفارق بين أسعار مكونات السلة الغذائية ومثيلاتها في الأسواق، حسب تعبيره، (مواطنين مغرضين مدارين من الخارج لهيك عميشتكوا)، (عبير صيموعة – الوطن).

اقرأ أيضاً: مواطنون يتهمون السورية للتجارة بامتناعها عن البيع.. المدير: أنفي بالمطلق!

“سلمية” تواجه خطر “اللاشمانيا”.. مسؤول “نوجه إنذارات خطية لحل المشكلة!”

تواجه مدينة “سلمية” خطر “ازدياد حالات “اللاشمانيا”، نتيجة الواقع الخدمي المتردي، وعدم قيام مجلس المدينة والبلديات بمواجهة هذه الحشرة، حيث سجلت إحصائيات المنطقة الصحية في سلمية أكثر من 738 إصابة جديدة بـ “اللاشمانيا” منذ بداية العام وحتى الشهر الحالي، إضافة لأكثر من 500 إصابة العام الماضي.

رئيس المنطقة الصحية الدكتور “رامي رزوق” أكد ازدياد الحالات، وقال إن هناك زيادة بالإصابات، ومن الضروري العمل بالسرعة القصوى لنقل حظائر الحيوانات ومخلفاتها، وإبعادها عن المناطق السكنية، وترحيل القمامة ورش المبيدات، وتأمين المياه بشكل كافٍ للأحياء والمناطق السكنية، ومد شبكة الصرف الصحي، والقضاء على الكلاب الشاردة والقوارض”.

نائب رئيس مجلس المدينة المهندس “اسماعيل موسى” قال: «أبلغنا أصحاب الحظائر بالمدينة، ووجهنا لهم إنذارات خطية، لإزالة الحظائر ومخلفات الحيوانات إلى خارج المخطط التنظيمي، وتم الحصول على تعهد من المختار ورئيس الجمعية الفلاحية للتنفيذ، قريباً سوف يتم إزالتها بشكل نهائي». (القمامة مالها علاقة يعني، إذا بعت المواطن إنذار للبلدية بتشيلها؟)، (الفداء).

متفرقات
إلى اللاذقية، حيث تواصل دائرة الاشغالات في مجلس المدينة، حملتها لإزالة اشغالات الأرصفة وحجز المواقف أو منع ركن السيارات.
الأعمال شملت، “شارع اتحاد الكتاب العرب”، و مشروع الزراعة و سوق التجار و مشروع “ب” بالقرب من  المستوصف العسكري. (المكتب الصحفي في محافظة اللاذقية).
وفي طرطوس، بمناسبة “اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الإضافية”، أقام “المجلس الفرعي للاحتياجات الإضافية”بطرطوس، إحتفالية حملت شعار (نحو مجتمع داعم )، وذلك في المركز الثقافي بطرطوس.
فن 
من الاحتفالية

شارك عدد من الفنانين السوريين في الاحتفال الذي أقامته السفارة الإماراتية في دمشق، بمناسبة “العيد الوطني الـ 48 للإمارات”.

ونشرت الفنانة السورية “سلاف فواخرجي”، مجموعة من الصور على حسابها في “فيسبوك”، برفقة عدد من الفنانين والدبلوماسيين الذي حضروا الحفل في السفارة الإماراتية بدمشق، ومنهم وائل رمضان وصفاء سلطان وسلمى المصري وحسام تحسين بيك، وغيرهم من الممثلين. (فيسبوك).

رياضة

قال كابتن منتخب سوريا المعتزل “فراس الخطيب” لبرنامج “الكابتن” إن «منتخب سوريا بهذا الأداء الحالي، لن يصمد أمام المنتخبات الكبيرة في المراحل المتقدمة من التصفيات، ونحن نحتاج إلى اتحاد رياضي و اتحاد كرة قوي وحازم»، مضيفاً: «يوجد فجوه كبيرة بالمنتخب بعد كأس آسيا، و أفضل المدرب الأجنبي على مستوى عالي حصراً وإذا لم يتوفر ذلك فأفضل المدرب الوطني».

كما وعد الكابتن “فراس الخطيب” لاعبي نادي الكرامة بمكافأة مالية في حال فوزهم على نادي حطين في اللقاء الذي يجمعهم اليوم (وفقاً للصفحة الرسمية للنادي على فيسبوك).

كما قررت إدارة نادي “جبلة” فتح المدرجات أمام الجمهور اليوم مجاناً في اللقاء الذي يجمعه مع “الفتوة” في مبادرة من النادي لتشجيع الجمهور على الحضور، و دعم النادي بعد سلسلة الأداء المخيّب في الجولات السابقة.

اقرأ أيضاً: “سعد” لـ سناك سوري: إذا طبقت العدالة الانتقائية سنعيد البسطات إلى أماكنها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى