تنصيب خليفة لـ”البغدادي” و استئناف اجتماعات “الدستورية” بعد الإشكال .. أبرز أحداث اليوم

زعيم داعش البغدادي ، اللجنة الدستورية _ انترنت

5 تفجيرات في “حلب” وتدمير غرفة عمليات في “إدلب”

سناك سوري _ دمشق

بثّت مؤسسة “الفرقان” الإخبارية التابعة لتنظيم “داعش” اليوم تسجيلاً صوتياً أكّد خلاله التنظيم مقتل زعيمه السابق “أبو بكر البغدادي” برفقة المتحدث السابق باسم التنظيم “أبي الحسن المهاجر”.

وجاء في التسجيل أنّ تنظيم “داعش” قرر تنصيب “أبي إبراهيم الهاشمي القرشي” زعيماً جديداً للتنظيم خلفاً لـ”البغدادي” بالإضافة إلى تعيين “أبي حمزة القرشي” متحدثاً باسم التنظيم خلفاً لـ”المهاجر”.

ويأتي تأكيد التنظيم على مقتل “البغدادي” بعد 5 أيام من إعلان “الولايات المتحدة” تنفيذها عملية عسكرية استهدفت خلالها “البغدادي” الذي فجّر نفسه بحزام ناسف بعد محاصرته وفق رواية “واشنطن”.

اللجنة الدستورية تستأنف أعمالها بعد الإشكال

أفادت مصادر مطّلعة في “جنيف” أن اللجنة الدستورية الموسّعة استأنفت اجتماعاتها، بعد تعليق الوفد الحكومي مشاركته لبعض الوقت إثر الإشكال الذي وقع بين أعضاء وفد الحكومة والمعارضة.

وقالت المصادر أن المبعوث الدولي الخاص “غير بيدرسون” عمل على تلطيف الأجواء عقب الملاسنة بين أعضاء الوفدين، لتتجدد الجلسات بعدها بحضور كامل الأعضاء من الوفود الثلاثة المشاركة، فيما انتهت الاجتماعات مساء اليوم وعادت الوفود إلى مقرات إقامتها.

مفاوضات مع “تركيا” لتسليم أسرى الجيش السوري

كشف وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” عن عقد محادثات مع الجانب الروسي بشأن إطلاق سراح 18 أسيراً من عناصر الجيش السوري احتجزهم عناصر الفصائل المدعومة تركياً قبل أيام بريف “رأس العين” (85 كم شمال غرب الحسكة).

وقال “أكار” في تصريحات صحفية أنه تلقّى التعليمات من الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” حول مسألة الجنود السوريين حيث تجري لقاءات مع مسؤولين روس من أجل تسليمهم.

ضحايا في 5 تفجيرات ضربت “حلب” اليوم

بعد تفجير “عفرين” (63 كم شمال حلب) صباح اليوم وقعت 4 تفجيرات أخرى في مناطق متفرقة من ريف المحافظة، حيث خسر مدني واحد حياته إثر انفجار دراجة نارية مفخخة في قرية “تل الهوى” في ناحية “الباب” (38 كم شمال حلب).

وتجددت التفجيرات في “عفرين” حين انفجرت عبوة ناسفة عند دوار “سجو” في المدينة ما أدى إلى إصابة شخص بجروح، كما قضى مدني وأصيب طفلان ورجل في انفجار عبوة ناسفة مزروعة في إحدى السيارات على طريق ناحية “شران” بريف “عفرين”.

خامس التفجيرات وقع في قرية “بزاعة”(35 كم شمال شرق حلب) واقتصرت أضراره على الماديات وفق وسائل إعلام محلية.

اقرأ أيضاً:النقل: الضرائب تشكل إيرادات مهمة.. الزراعة: نصدر الحمضيات إلى “العراق”.. عناوين الصباح

“داعش” يفجّر مفخخة في “الحسكة”

تبنّى تنظيم “داعش” تفجير سيارة مفخخة اليوم في مدينة “الحسكة”، حيث قالت وكالة “أعماق” أحد قنوات التنظيم عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن التفجير استهدف عناصر “قسد” وأوقع خسائر في صفوفهم.

فيما قالت وكالة “هاوار” المحلية أن التفجير الذي وقع بالقرب من مساكن الشرطة في “حي الصالحية” أدى إلى إصابة 4 أشخاص بجروح متفاوتة تم نقلهم على إثرها إلى المشفى لتلقي العلاج.

قصف غرفة عمليات للنصرة والتركستاني

نقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن مصدر ميداني أن طائرات الاستطلاع الروسية رصدت غرفة عمليات يجتمع فيها قيادات “جبهة النصرة” و”الحزب الإسلامي التركستاني” لقيادة معارك ريف “اللاذقية” الشمالي.

وأوضح المصدر أن الطائرات الحربية نفّذت غارات جوية على المقر الواقع على أطراف بلدة “دركوش” (75 كم غرب إدلب) وتم تدميره بالكامل إضافة إلى مقتل 5 من القياديين الجهاديين الأجانب في صفوف “النصرة” و “التركستاني” إثر الغارات وفقاً للمصدر.

الجندرما التركية تقتل شاباً سورياً

استهدف عناصر حرس الحدود التركي المعروف باسم “الجندرما” الشاب السوري “أحمد قاسم خطاب” بإطلاق النار عليه ما أدى إلى وفاته على الفور، وذكر ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن “خطاب” كان يحاول عبور الحدود التركية برفقة عائلته بالقرب من بلدة “أطمة” الحدودية قبل أن يستهدفه عناصر “الجندرما” بالرصاص الحي.

مساعدات أوروبية للاجئين السوريين في “تركيا”

أصدرت المفوضية الأوروبية اليوم بياناً قالت فيه أن دول الاتحاد الأوروبي خصصت مبلغ 663 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين في “تركيا” حيث سيتم تخصيص 600 مليون يورو لدعم بطاقات المساعدات التي يوزعها الهلال الأحمر التركي وبرنامج الأغذية العالمي على اللاجئين.

إضافة إلى تخصيص 63 مليون يورو لدعم المشاريع المختلفة المتعلقة بمجالات التعليم والصحة والخدمات الرئيسية.

الرياضة

تنطلق منافسات الجولة الرابعة من الدوري السوري لكرة القدم يوم غد الجمعة حيث ستلعب 5 مباريات في تمام الساعة الثانية ظهراً.

أبرز اللقاءات ستشهدها العاصمة في ملعب “الجلاء” حين يستضيف “الجيش” نظيره “تشرين” متصدر الترتيب بفارق الأهداف عن “حطين” الذي سيلعب على أرضه في مواجهة “النواعير”.

ملعب “الفيحاء” بدمشق سيستضيف مباراة “الشرطة” صاحب الأرض مع “الاتحاد” القادم من “حلب”، فيما سيلعب “جبلة” خارج أرضه مع “الطليعة” في “حماة” على أمل تعويض الخسارات الثلاث الأخيرة.

بينما لن تكون مهمة “الوحدة” سهلة حين يلتقي “الجزيرة” في ملعب السابع من نيسان في “حلب”، في حين تستكمل منافسات الجولة يومي السبت والأحد.

اقرأ أيضاً:معارك بين الجيش السوري والعدوان التركي.. و “روسيا” تنفّذ اتفاق “سوتشي” بصعوبة.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع