الرئيسيةمختاراتمعلومات ومنوعات

تكسير الفناجين ليس مفيداً.. كيف نتخلص من مشاعر الغضب؟

دراسة جديدة بتقول إن الركض بيزيد الغضب.. طب شو نعمل؟

الحياة عم تصير أكثر ضغط نفسي وجسدي بشكل عام، وكلنا بحاجة لحتى ننفس عن غضبنا بطريقة أو بأخرى. ولكن ما هي الطريقة الأفضل لحتى نتخلص من مشاعر الغضب؟

سناك سوري-استشارات طبية

تشير دراسة جديدة إلى أن التنفيس عن الغضب قد يكون أمرًا جيدًا في لحظة وقوعه، لكنه ليس فعالًا في الحد من الغضب.

بدلاً من ذلك، أثبتت التقنيات المستخدمة غالبًا لمعالجة التوتر مثل التنفس العميق ، أو اليقظة الذهنية، أو التأمل، أو اليوغا. أو حتى العد إلى 10، أنها أكثر فعالية في تقليل الغضب والعدوان.

حيث قام الباحثون بتحليل أكثر من 154 دراسة شملت أكثر من 10189 مشاركاً. ووجدوا أن ما يعمل حقًا على تقليل الغضب هو تقليل الإثارة الفسيولوجية، وبعبارة أخرى، خفض الحرارة. لم يكن للأنشطة التي تزيد من الإثارة بشكل عام أي تأثير على الغضب، بل إن بعض الأنشطة جعلت الأمر أسوأ، وخاصة الركض.

وقال كبير الباحثين براد بوشمان وهو أستاذ الاتصالات بجامعة ولاية أوهايو: «أعتقد أنه من المهم حقًا دحض الأسطورة القائلة بأنه إذا كنت غاضبًا. فيجب عليك التنفيس عن غضبك، وإزاحة الغضب عن صدرك، مثل تكسير ما حولك من أغراض أو إطلاق النار (هي إضافة تخص الحالة السورية)».

“بوشمان” أجاب على سؤال “كيف نتخلص من الغضب”. وقال إنه من الأفضل المشاركة في الأنشطة التي تقلل مستويات الإثارة. وبالتالي فإن الركض لن يكون استراتيجية فعالة لأنه يزيد من مستويات الإثارة ويؤدي في النهاية إلى نتائج عكسية أحياناً.

وتوصّل الباحثون إلى أنّ استرخاء العضلات التدريجي والاسترخاء بشكل عام قد يكون فعّالاً ويتم عبر اتباع أساليب مثل اليقظة الذهنية والتأمل واليوغا، كما أنّ التركيز على أنفاسك له تأثير مماثل في الحد من الغضب.

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري             

زر الذهاب إلى الأعلى