أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

تركيا تتهم السورية أحلام البشير بالمسؤولية عن انفجار اسطنبول

أنقرة: الأوامر جاءت من كوباني .. والبشير تسلّلت من عفرين

اتهمت مديرية الأمن العام التركية في المواطنة السورية “أحلام البشير” بالمسؤولية عن تنفيذ انفجار إسطنبول الذي وقع أمس.

سناك سوري _ متابعات

وقالت المديرية إن “البشير” اعترفت خلال التحقيقات بانتمائها لحزب “العمال الكردستاني” الذي درّبها لتصبح عنصراً استخباراتياً لصالحه وفق ما نقلت وكالة الأناضول الرسمية.

وأضافت المديرية أن التحقيقات كشفت تلقّي “البشير” تعليمات بتنفيذ العملية من مدينة “كوباني/عين العرب” بريف “حلب” الشمالي، .مشيرة إلى أن القبض على المتهمة جاء بعد فحص تسجيلات 1200 كاميرا وتوقيف 46 شخصاً مشتبهاً في مداهمات استهدفت 21 عنواناً.

البيان الأمني أشار إلى أن المتهمة وضعت القنبلة في شارع الاستقلال ثم استقلّت سيارة أجرة نقلتها إلى قضاء “أسنلر”،. فيما تم القبض عليها في منطقة “كوتشوك كتشمجه” في “إسطنبول” اليوم.

السلطات التركية قالت أيضاً أن “أحلام البشير” دخلت إلى “تركيا” متسللة عبر “عفرين” شمال “حلب” .واستخدمت مادة “تي إن تي” في تنفيذ العملية.

وقال وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو”. إن منفذي الهجوم كانوا سيهربون إلى “اليونان” اليوم لو لم يتم القبض عليهم.

انفجار “إسطنبول” الذي وقع أمس في شارع الاستقلال بمنطقة “تقسيم” وسط المدينة أودى بحياة 6 أشخاص وأصاب 81 آخرين بجروح بينهم اثنان بحالة حرجة.

بدورها، أصدرت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية). بياناً قالت فيه أنه لا وجود لأي صلة بينها وبين ما حدث في “اسطنبول”، واعتبرت أن الاتهامات التركية عبارة عن “تمثيلية” تفتقد لأدنى معايير المنطقة، .وأن المخابرات التركية هي المتهمة الأولى بالحادث.

وأضاف البيان أنه لا وجود لأي قيود لـ”أحلام البشير” في مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية”،. داعياً لإرسال لجنة تقصي حقائق حيادية ودولية لكشف الملابسات وتقديمها للرأي العام التركي والعالمي.

اقرأ أيضاً:الأسايش تتهم منظمة كردية تعمل من تركيا بدعم داعش بالسلاح

زر الذهاب إلى الأعلى