أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

تحديد موعد صرف منحة المتقاعدين … وطائرة انتحارية تفجر منزلاً بحلب

قانون جديد يعدّل رسوم السيارات وشهادات السوق ... أبرز عناوين الثلاثاء 26 نيسان 2022

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” القانون رقم 21 لعام 2022 المتضمن تحديد الرسوم المترتبة على المركبات عند تجديد ترخيصها وإجراء المعاملات المتعلقة بها، فيما أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” بلاغاً يقضي بتعطيل الجهات العامة اعتباراً من يوم الأحد 1 أيار المقبل وحتى نهاية الدوام الرسمي يوم الخميس 5 أيار المقبل.

وأكد مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم على جميع الوزارات الخدمية البقاء على أتم الاستعداد والجاهزية لتقدم الخدمات للمواطنين خلال عطلة عيد الفطر وخاصة في قطاعات الأفران والمشافي والإطفاء والنظافة، بينما قال مدير التأمين والمعاشات أنه يمكن للمواطنين المتقاعدين بدءاً من يوم غد الأربعاء استلام المنحة قبل العيد عبر الصرافات أو كوات البريد التابعين لها، مشيراً إلى أن المصارف وعدت بأن يستمر توفر الكتل النقدية ضمنها.

كما عرض وزير الصحة اليوم الجهود المبذولة في حملة التطعيم ضد فيروس كورونا إضافة إلى أهمية تعزيز التعاون في تأمين التجهيزات الطبية التي تقدم الخدمات الطبية للمواطنين أثناء لقائه بالمدير الإقليمي لـ “اليونيسف” في الشرق الأوسط وشمال “أفريقيا”، فيما افتتح الجناح السوري في المعرض الدولي للفنون في “بينالي” “البندقية” “فينيسيا” بعنوان “الشعب السوري – مصير مشترك” وشارك السفير السوري لدى وكالات “الأمم المتحدة” في “روما” “بسام رعد” في الافتتاح.

إلى ذلك قال نائب الأمين العام لـ” حـــ.ـزب الله” اللبناني أنه يجب إعادة العلاقات اللبنانية مع “سوريا” إلى وضعها الطبيعي وأن الوقت حان لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

ميدانياً، فرض فصيل “الشرطة العسكرية” أتاوات تحت مسمى “عيدية” على السيارات الداخلة والخارجة من مدينة “عفرين” شمال “حلب”، استهدفت طائرة مسيّرة تركية انتحارية منزلاً في محيط مدينة “تل رفعت” شمال “حلب” ما أدى لوقوع أضرار مادية وإصابات.

في الجزيرة السورية، نفذت “قسد” أمس حملة مداهمات واسعة في مخيم “الرشيد” على أطراف مدينة “الرقة”، اعتقلت خلالها عدة أشخاص من المخيم، واعتقلت قوات “الأسايش” ثلاثة أشخاص في بلدة “حزيمة” شمال “الرقة” بتهمة تجارة الأسلحة، في حين انفجرت عبوة ناسفة أمس في سيارة تابعة لـ “قسد” في محيط قرية بريف “الرقة”.

سناك سوري – دمشق

قانون يحدد الرسوم المترتبة على المركبات

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” القانون رقم 21 لعام 2022 المتضمن تحديد الرسوم المترتبة على المركبات عند تجديد ترخيصها وإجراء المعاملات المتعلقة بها.

وحدد القانون رسوم سيارات الركوب الصغيرة (السياحية) ابتداءً من /10000/ ل.س عشرة آلاف ليرة سورية على السيارات السياحية التي سعة محركاتها لا تزيد على 1600 سم۳، وصولاً إلى / 2000000/ ل.س مليونا ليرة سورية على السيارات السياحية التي سعة محركاتها تزيد على 4000 سم۳.
كما حدد ‌رسوم إجازات السوق بـ /10000/ ل.س عشرة آلاف ليرة سورية عند منح إجازة السوق الخاصة أو الدولية ومركبات الأشغال والمركبات الزراعية والمعاقين والدراجات، و /5000/ ل.س خمسة آلاف ليرة سورية عند منح إجازة السوق العامة من الفئات كافة.

اقرأ أيضاً: قانون يوحّد رسوم ترخيص السيارات … من 10 آلاف إلى مليونين 

عطلة بمناسبة عيد الفطر والعمال

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” بلاغاً يقضي بتعطيل الجهات العامة اعتباراً من يوم الأحد 1 أيار المقبل وحتى نهاية الدوام الرسمي يوم الخميس 5 أيار المقبل، وذلك بمناسبة عيدي “العمال” و”الفطر”.

على أن تراعى أحكام الفقرة ج من المادة 43 من القانون الأساسي للعاملين في الدولة بالنسبة للجهات العامة التي تتطلب طبيعة عملها أو ظروفها استمرار العمل فيها بحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك

الحكومة تدعو الوزارات للاستعداد للعطلة

أكد مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة “حسين عرنوس” على جميع الوزارات الخدمية البقاء على أتم الاستعداد والجاهزية لتقدم الخدمات للمواطنين خلال عطلة عيد الفطر وخاصة في قطاعات الأفران والمشافي والإطفاء والنظافة.

ووافق المجلس على خطة عمل صندوق دعم الإنتاج الزراعي لعام ٢٠٢٢ وموازنته التقديرية البالغة ٥٠ مليار ليرة سورية لدعم المؤسسة العامة لإكثار البذار ومستلزمات الإنتاج الزراعي والمحاصيل والمنتجات الزراعية، وشدد على استنهاض عمل المؤسسة العامة للدواجن لدورها الأساسي في الأمن الغذائي وتأمين حاجة السوق المحلية من مادتي البيض والفروج بكميات كافية وأسعار مناسبة.

كما وافق المجلس على القرار المتعلق بالدعم المقدم من صندوق دعم الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة للقطاعات المستهدفة بهدف الإقلاع بمشروعات الطاقات المتجددة للأغراض المنزلية والزراعية والصناعية والتجارية والخدمية وبما يحقق الاستثمار الأمثل لهذه الطاقات وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: 50 مليار لدعم الإنتاج الزراعي .. واستعداد حكومي لعطلة العيد 

صرف منحة المتقاعدين غداً

قال مدير التأمين والمعاشات “باسم الجاجة” أنه يمكن للمواطنين المتقاعدين بدءاً من يوم غد الأربعاء استلام المنحة قبل العيد عبر الصرافات أو كوات البريد التابعين لها، مشيراً إلى أن المصارف وعدت بأن يستمر توفر الكتل النقدية ضمنها، حيث يحول المصرف كل ساعة 25 ألف اسم ليتاح لهم القبض.

وأضاف “الجاجة” في حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية أنه قد يحصل ضغط على الصرافات أثناء عملية القبض، ولكن المصارف وعدت بتوفر المبالغ المالية بشكل مستمر والتعاون لإيصال المنحة للمستحقين، لافتاً إلى أن المؤسسة انتهت من تجهيز الملفات والبيانات للموظفين المستحقين للمنحة.

فيما يخص المتعاقدين وورثتهم من مدنيين وعسكريين الذين يتقاضون معاشاتهم عن طريق دفتر المعاش، أوضح أنه سيتم دفع المنحة النقدية ولهذه المنحة فقط، في المكاتب البريدية المنتشرة في المحافظات يوم الخميس لتسهيل أمور المتقاعدين والمستحقين عنهم في الحصول على هذه المنحة ووصولها بأسرع وقت، لافتاً إلى أن هناك ثلاث طرق للقبض إما صراف آلي، أو حساب جارٍ أو دفتر شيكات.

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل حالتي إصابة جديدة بفيروس كورونا و10 شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55799 منها 52111 حالة شفاء 3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: صحيفة تركية: مساعٍ لإجراء محادثات مباشرة بين الأسد وأردوغان 

مباحثات بين سوريا واليونيسف

عرض وزير الصحة “حسن محمد الغباش” اليوم الجهود المبذولة في حملة التطعيم ضد فيروس كورونا إضافة إلى أهمية تعزيز التعاون في تأمين التجهيزات الطبية التي تقدم الخدمات الطبية للمواطنين أثناء لقائه بالمدير الإقليمي لـ “اليونيسف” في الشرق الأوسط وشمال “أفريقيا” “أديل خضر”.

وشدد “الغباش” على أهمية التنسيق بما يخص أولويات القطاع الصحي التي تضعها وزارة الصحة، كما تحدث عن التحديات وآثارها في ظل الإجراءات الاقتصادية أحادية الجانب والحصار المفروض على الشعب السوري.

بدورها أكدت “خضر” تقديرها للعمل الذي تقدمه وزارة الصحة مبدية كل الاستعداد لمزيد من التنسيق والتعاون وفق الصفحة الرسمية لوزارة الصحة على فايسبوك.

مشاركة سورية بمعرض إيطالي

افتتح قبل أيام الجناح السوري في المعرض الدولي للفنون في “بينالي” “البندقية” “فينيسيا” بعنوان “الشعب السوري – مصير مشترك” وشارك السفير السوري لدى وكالات “الأمم المتحدة” في “روما” “أيمن رعد” في الافتتاح.

كما زارت الجناح وزيرة الثقافة الإماراتية “نورة الكعبي” والتي أكدت على أهمية المشاركة السورية في هذا المعرض العالمي وأعربت عن سعادتها بالزيارة متمنية الازدهار الدائم لـ “سوريا”، وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: نعـيم قاســم: يجب إعادة العلاقات مع سوريا وعودة اللاجئين من لبنان 

قاسم: يجب إعادة العلاقات السورية اللبنانية لوضعها الطبيعي

قال نائب الأمين العام لـ” حـــ.ـزب الله” “نعيــم قاسم” أنه يجب إعادة العلاقات اللبنانية مع “سوريا” إلى وضعها الطبيعي.

وأضاف “قاسم” في حديثه لقناة “الميادين” أن على الحكومة اللبنانية المقبلة أن تطرح ملف إعادة العلاقات مع “سوريا” مشيراً إلى أنه لا يستطيع أن يحسم فيما إذا كانت الحكومة الجديدة ستستطيع إقامة علاقات مع “دمشق” أم لا، مبيناً أن الوقت حان لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

أتاوات على الحواجز في عفرين

فرض فصيل “الشرطة العسكرية” أتاوات تحت مسمى “عيدية” على السيارات الداخلة والخارجة من مدينة “عفرين” شمال “حلب”.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن حواجزاً تابعة للفصيل منتشرة داخل مدينة “عفرين” تفرض أتاوات ما بين 50 إلى 100 ليرة تركية حسب حمولة السيارة، مبينةً أنه لا يسمح بعبور كل سيارة يرفض سائقها دفع الأتاوة.

طائرة انتحارية تستهدف منزلاً شمال حلب

استهدفت طائرة مسيّرة تركية انتحارية منزلاً في محيط مدينة “تل رفعت” شمال “حلب” ما أدى لوقوع أضرار مادية وإصابات.

وبحسب وكالة “هاوار” فإن مسيّرة إنتحارية دون طيار استهدفت منزلاً في محيط مدينة “تل رفعت” ما أدى لإصابة شخص ووقوع أضرار مادية.

قسد تنفذ حملة مداهمات في مخيم بالرقة

نفذت “قسد” أمس حملة مداهمات واسعة في مخيم “الرشيد” على أطراف مدينة “الرقة”، اعتقلت خلالها عدة أشخاص من المخيم.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن “قسد” اعتقلت كل من “زياد الصالح” و”قاسم العزو” و”صالح الدلي” إضافة لعدة أشخاص آخرين، فيما لم يتم معرفة أسباب الاعتقال.

اعتقال بتهمة تجارة الأسلحة

اعتقلت قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” ثلاثة أشخاص في بلدة “حزيمة” شمال “الرقة” بتهمة تجارة الأسلحة.

وبحسب الموقع الرسمي لـ “الأسايش” على فايسبوك فقد ألقي القبض على ثلاثة أشخاص يقومون ببيع الذخيرة للمواطنين، وضبطت بحوزتهم على كمية من الذخيرة تقدر بـ 4000 طلقة كلاشنكوف.

انفجار سيارة عسكرية لقسد

انفجرت عبوة ناسفة أمس في سيارة تابعة لـ “قسد” في محيط قرية بريف “الرقة” وفق ما ذكر موقع “نهر ميديا”.

وبحسب المصدر فإن عبوة ناسفة انفجرت بسيارة عسكرية تابعة لـ “قسد” في محيط قرية “السويدية” غرب “الرقة” دون تسجيل إصابات بشرية، فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء العملية.

اقرأ أيضاً: دعوة أمريكية للتهدئة في حلب … ومحاولة اغتيال رئيس شعبة التجنيد جنوباً 

زر الذهاب إلى الأعلى