أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

دعوة أمريكية للتهدئة في حلب … ومحاولة اغتيال رئيس شعبة التجنيد جنوباً

وزير التموين يعد بحل قريب رغم نقص المحروقات .... أبرز عناوين الاثنين 25 نيسان 2022

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن الحل قريب رغم نقص المشتقات النفطية حالياً بسبب العقوبات، في حين قال مسؤول بلجنة مربي الدواجن أن وزارة التموين تقوم بوضع التسعيرة دون الرجوع لمربي الدواجن وهي في معظم الأحيان غير منصفة للمربي.

بدوره قال مدير عام مؤسسة مياه “الحسكة” أن واقع التيار الكهربائي المغذي لمشروع مياه “علوك” في ريف مدينة “رأس العين” والقادم من محطة كهرباء “الدرباسية” يشهد حالة من عدم الاستقرار والانقطاعات المتكررة نتيجة قيام قوات العدوان التركي بالاعتداء على الشبكة المحلية.

بينما قال معاون وزير التعليم العالي أن رفع أقساط الجامعات للطلاب المستجدين قابل للنقاش، ووقعت جامعة “دمشق” مذكرة تفاهم اليوم مع المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية لتعزيز التعاون العلمي والثقافي.

إلى ذلك أصدرت منظمة العفو الدولية بيانًا بعد فوز الرئيس الفرنسي، “إيمانويل ماكرون” بولاية جديدة طلبت خلاله إعادة الأطفال الفرنسيين الـ 200 الموجودين في “سوريا” دون تأخير، فيما أصدرت صفحة السفارة الأمريكية في “دمشق” بياناً اليوم دعت فيه كافة الأطراف في “كوباني/ عين العرب” للتهدئة.

في الميدان، تعرض خطيب مسجد في مدينة “الكسوة” بـ ريف “دمشق” للإصابة بعد تعرضه لإطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين، وقصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى في ريف “حلب” الشمالي بعشرات القذائف المدفعية وذلك ضمن تصعيدها المستمر في الشمال السوري.

في الجزيرة السورية، أدخلت القوات الأمريكية اليوم رتلاً محملاً بتعزيزات عسكرية ولوجستية وأسلحة قادمة من الأراضي العراقية إلى القاعدة الأمريكية في مطار “خراب الجير” شمال شرق “الحسكة”، وفارق عنصر من “قسد” الحياة نتيجة استهدافه برصاص مسلحين مجهولين على أطراف قرية في ريف “دير الزور” الشرقي، في حين بدأ تنظيم “داعش” بفرض أتاوات تحت اسم “الزكاة” على أصحاب الأفران ومحطات الوقود شمال “دير الزور”.

جنوباً، فجّرت وحدات الهندسة اليوم عبوة ناسفة موضوعة تحت سيارة تابعة لرئيس شعبة تجنيد “درعا” واقتصرت الأضرار على الماديات.

سناك سوري – دمشق

وزير التموين: الحل قريب

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” أنه تم اقتراح آلية الدعم النقدي منذ زمن كبديل لآلية الدعم الحالية مبيناً أن الموضوع حالياً في مرحلة النقاش مع الفريق الاقتصادي ومجلس الوزراء.

وأضاف “سالم” في حديثه لإذاعة “نينار إف إم” المحلية بأن الوزارة تعمل مع وزارة النفط كفريق اقتصادي متكامل، مبيناً أن الواقع الحالي يشهد نقصاً في المشتقات النفطية الواردة التي تقع تحت العقوبات وصعوبة تأمينها، لكنه قال بأن الحل قريب، مشيراً إلى أن الأعباء كبيرة على خزينة الدولة وخسائر المشتقات النفطية كبيرة.

كما قال الوزير أن لا أحد ينكر الهموم المعيشية التي تواجه المواطن، وجميع القرارات الحكومة يتم مناقشتها وبعض نتائج القرارات الحكومية تنفذ بشكل فوري وبعضها يؤجل لوقت لاحق وفق حديثه.

سعد الدين: تسعيرة التموين غير منصفة لمربي الدواجن

قال رئيس لجنة مربي الدواجن “نزار سعد الدين” أن ارتفاع درجات الحرارة خلال الفترة الحالية ليس له أي تأثير مباشر على قطعان الدواجن ولا يؤدي إلى نفوقها.

وتابع “سعد الدين” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية حول نشرات أسعار الفروج والبيض قائلاً أن على وزارة التموين أن تحصل على تكاليف الإنتاج سواء للفروج أم للبيض من قبل وزارة الزراعة، لكنها لا تفعل ذلك وتقوم بوضع التسعيرة دون الرجوع لمربي الدواجن وهي في معظم الأحيان غير منصفة للمربي على حد قوله.

كما أشار إلى أن وزارة التموين تحدد التسعيرة بناء على الأسعار الرائجة في السوق والتي تحدد بناء على العرض والطلب، وبحسب “سعد الدين” فإن نسبة كبيرة من باعة الفروج يلتزمون بالأسعار التموينية الصادرة خوفاً من العقوبة التي أصبحت مشددة بناء على القانون رقم 8 الخاص بحماية المستهلك.

العكلة: الاعتداءات التركية تعرقل ضخ المياه

قال مدير عام مؤسسة مياه “الحسكة” “محمود العكلة” أن واقع التيار الكهربائي المغذي لمشروع مياه “علوك” في ريف مدينة “رأس العين” والقادم من محطة كهرباء “الدرباسية” يشهد حالة من عدم الاستقرار والانقطاعات المتكررة نتيجة قيام قوات العدوان التركي بالاعتداء على الشبكة المحلية، حيث تشهد مدينة “الحسكة” انقطاعاً للمياه لليوم الرابع على التوالي.

وأضاف “العكلة” في تصريحه لوكالة “سانا” الرسمية بأن سبب عدم استقرار التيار الكهربائي هو الحمولات الكبيرة من قبل قوات العدوان التركي ما يتسبب بفصل التيار الكهربائي المشغل لمحطة المياه بشكل متكرر وعدم إنتاج المياه بالكميات الكافية لكي يتم ضخها إلى المشتركين.

هنانو: رفع أقساط الجامعات قابل للنقاش

قال معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي “عبد اللطيف هنانو” أنه لا يوجد أي سياسة بوزارة التعليم العالي تهدف لرفع الأقساط لطلاب الجامعات الخاصة القدامى وإبقاء القسط كما هو.

وأضاف “هنانو” في حديثه لإذاعة “ميلودي إف إم” المحلية أنه لم يطرح بعد أي نقاش حول رفع الأقساط على الطلاب المستجدين ولكن قد يكون الملف قابل للنقاش.

مبيناً أنه عند رفع الأقساط يتم رؤية وجهة نظر الجامعات الخاصة بزيادة القسط ومن يقوم بتحديدها هم رؤساء الجامعات الخاصة، اتحاد الوطني لطلبة سوريا، الشؤون القانونية، ومجلس التعليم العالي ضمن لجان مكتملة، وأكد معاون الوزير على أن وزارة التعليم العالي ليست بصدد رفع الأقساط كما تهوى الجامعات الخاصة وفق حديثه.

مذكرة تفاهم بين الخارجية وجامعة دمشق

وقعت جامعة “دمشق” مذكرة تفاهم اليوم مع المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية لتعزيز التعاون العلمي والثقافي ولدعم وتطوير التعاون المشترك بين الجانبين في مجال التدريب والتطوير والتبادل الثقافي وإجراء دراسات منتظمة في مجال اللغات.

وبحسب الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك فقد تم توقيع الاتفاقية بين رئيس جامعة “دمشق” “محمد أسامة الجبان” ومدير المعهد الدبلوماسي في الخارجية “عماد مصطفى”، وبموجب المذكرة يقدم مكتب ممارسة المهنة في المعهد العالي للغات في الجامعة الدورات والدروس المطلوبة في مبنى المعهد الدبلوماسي ودورات اللغات التي سيتم الاتفاق عليها لاحقاً فيما يقدم المعهد جميع متطلبات التنفيذ من تجهيزات وأدوات فنية.

اقرأ أيضاً: رئيس الائتلاف غير المنتخب يزور مركزاً لانتخاب برلمان بدون صفة 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل حالتي إصابة جديدة بفيروس كورونا و11 شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55797 منها 52101 حالة شفاء 3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

أول طلب لماكرون بعد فوزه حول سوريا

أصدرت منظمة العفو الدولية بيانًا بعد فوز الرئيس الفرنسي، “إيمانويل ماكرون” بولاية رئاسية ثانية، طلبت خلاله إعادة الأطفال الفرنسيين الـ 200 الموجودين في “سوريا” دون تأخير.

كما أشارت المنظمة في بيانها الذي نشرته عبر موقعها الرسمي أمس أن معظم هؤلاء الأطفال أيتام، كما دعت إلى تغيير القوانين التي تمنع محاكمة الفرنسيين البالغين بسبب انضمامهم لـ”داعش” في بلدهم، مشيرة إلى حساسية ملف عودة الفرنسيين المنضمين للتنظيم.

السفارة الأمريكية تدعو للتهدئة في رأس العين

أصدرت صفحة السفارة الأمريكية في “دمشق” على فايسبوك بياناً اليوم دعت فيه كافة الأطراف في “كوباني/ عين العرب” للتهدئة.

وبحسب البيان فقد أعربت السفارة عن قلقها البالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن قصف “كوباني/عين العرب” من قبل قوات العدوان التركي، كما أعربت عن أسفها بشدة لأي خسائر بأرواح المدنيين، وقالت بأن “الولايات المتحدة” تدعو كافة الأطراف للتهدئة.

اقرأ أيضاً: سعر البيض يفتح بازارا مفتوحا بين المحافظات السورية 

محاولة اغتيال خطيب مسجد في الكسوة

أصيب خطيب مسجد في مدينة “الكسوة” بـ ريف “دمشق” بجروح بعد تعرضه لإطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين.

وبحسب إذاعة “شام إف إم” المحلية فإن خطيب مسجد “عثمان بن عفان” بـ “الكسوة” “عبد الستار قدور” تعرض لإطلاق نار برصاص مسلحين مجهولين في المدينة، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

قصف تركي شمال حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى في ريف “حلب” الشمالي بعشرات القذائف المدفعية وذلك ضمن تصعيدها المستمر في الشمال السوري.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن قوات العدوان التركي قصفت كلاً من قرى “شوارغة” “مرعناز” “علقمية” بريف “عفرين” شمال “حلب”، فيما لم يتم ذكر أي معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

تعزيزات عسكرية أمريكية في الجزيرة السورية

قالت وكالة “سانا” الرسمية أن القوات الأمريكية أدخلت اليوم رتلاً محملاً بتعزيزات عسكرية ولوجستية وأسلحة قادمة من الأراضي العراقية إلى القاعدة الأمريكية في مطار “خراب الجير” شمال شرق “الحسكة”.

وأشارت الوكالة إلى أن رتلاً مؤلفاً من 36 آلية من ناقلات محملة بصناديق وسواتر اسمنتية ومولدات كهربائية ترافقه أربع مدرعات عسكرية أمريكية قادمة من الأراضي العراقية دخل المطار في منطقة “المالكية” شمال “الحسكة”.

اقرأ أيضاً: ريف دمشق: إصابة الشيخ عبد الستار قدور برصاص مسلحين مجهولين 

اغتيال عنصر من قسد

فارق عنصر من “قسد” الحياة نتيجة استهدافه برصاص مسلحين مجهولين على أطراف قرية في ريف “دير الزور” الشرقي.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن مسلحين مجهولين استهدفوا عنصراً من “قسد” بالقرب من حراقات النفط على أطراف قرية “الجرذي الشرقي” شرق “دير الزور” فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

داعش يفرض أتاوات تصل لـ 5000 دولار في دير الزور

قال موقع “نهر ميديا” بأن تنظيم “داعش” بدأ بفرض أتاوات تحت اسم “الزكاة” على أصحاب الأفران ومحطات الوقود شمال “دير الزور”.

وبحسب الموقع فإن “داعش” فرض عبر رسائل لأصحاب الأفران ومحطات الوقود مبلغ 2500 دولار على كل صاحب فرن ومحطة وقود في خط “الخابور” الشرقي، فيما فرض 5000 دولار على أي محطة وقود وفرن في خط “الخابور” الغربي على أن يتم التسليم لاحقاً في زمان ومكان يحددهم التنظيم.

محاولة اغتيال رئيس شعبة التجنيد

فجّرت وحدات الهندسة اليوم عبوة ناسفة موضوعة تحت سيارة تابعة لرئيس شعبة تجنيد “درعا” بحسب ما ذكرت الصفحة الرسمية للمحافظة على فايسبوك.

ووفق المصدر فإنه تم تفجير العبوة جانب شركة “الهرم” للحوالات المالية مقابل المجمع الحكومي حيث لم يتم تسجيل أي إصابات واقتصرت الأضرار على الماديات.

اقرأ أيضاً: دراسة لتوحيد العقوبات الجامعية … والتموين تحذّر من عدم بيع الخبز 

زر الذهاب إلى الأعلى