الرئيسيةرياضة

بعد عودتهم في موسمين .. أبرز المحترفين الأجانب بالدوري السوري لكرة السلة

ذكرى الحراث طاغية في حلب ... وسعود أميراً في دمشق

شكّل ظهور المحترفين الأجانب بالدوري السوري لكرة السلة نقلةً نوعيةً لمستوى الدوري خلال الموسمين الماضيين اللذين شهدا عودة المحترفين بعد غياب خلال سنوات الأزمة.

سناك سبورت – ابراهيم قماز

يتصدر “محمد الحراث” لاعب منتخب “الجزائر” المشهد بعد أن خاض الفاينال فور رفقة “أهلي حلب” في موسم 2021-2022.وتوّج باللقب رفقة “الأهلي” بعد غياب حرّاس القلعة عن التتويج بالدوري لمدة 16 عاماً.

ومازالت جماهير الفريق تتغنى بـ “الحراث” وما قدمه للفريق في تلك الفترة،.وكان “الحراث” هدافاً لنهائيات الدوري السوري لكرة السلة في موسم 2021-2022 برصيد 166 نقطة من 7 مباريات لعبها.

مازالت جماهير “أهلي حلب” تتغنى بـ “الحراث” وما قدمه للفريق في تلك الفترة،.وكان “الحراث” هدافاً لنهائيات الدوري السوري لكرة السلة في موسم 2021-2022 برصيد 166 نقطة من 7 مباريات لعبها. سناك سبورت

من جانبه يعتبر “أمير سعود” لاعب منتخب “لبنان” من أهم اللاعبين الذين قدِموا إلى “سوريا” هذا الموسم،.فخاض مع فريق “الوحدة” سلسلة نهائي الدوري السوري وتوّج رفقة البرتقالي في البطولة الغائبة عن خزائن النادي منذ 2015،.كما فاز بجائزة أفضل لاعب في النهائيات.

وبهذا الموسم أيضاً تواجد “علي حيدر” لاعب منتخب “لبنان” مع فريق “الكرامة”،.ولعب “حيدر” رفقة “الكرامة” مباراتين. حيث فشل “الكرامة” بالتأهل للفاينال فور ليغادر “حيدر” الفريق قبل نهاية الدوري بمرحلة واحدة.

أما فريق “الجيش” فقد تعاقد مع “عمر عبادة” صانع ألعاب منتخب “تونس”، وخاض “عبادة” رفقته 3 مباريات من سلسلة الفاينال فور، علماً أنه يعدّ أحد أفضل اللاعبين في مركزه بالوطن العربي.

وفي “أهلي حلب” مجدداً ظهر هذا العام “محمد جامبشيدي” لاعب منتخب “إيران” في المباراة الأخيرة من سلسلة نهائي الدوري هذا العام،.ويعتبر “جامبشيدي” من أهم اللاعبين في آسيا حالياً والنجم الأول لمنتخب “إيران”. ورغم أدائه الرائع في المباراة اليتيمة إلا أنه لم ينل فرصة كافية للظهور حيث خسر “الأهلي” ثالث مباريات النهائي ليحسم “الوحدة” إثرها اللقب لصالحه.

تزايد كبير في أعداد المحترفين هذا الموسم

هذا الموسم شهد تواجد 35 لاعباً محترفاً. حيث تعاقدت جميع الفرق السورية مع لاعبين محترفين في الدوري المنتظم على الرغم من عدم السماح للأندية بالتعاقد مع أكثر من لاعبَين محترفيَن في وقت واحد..وكانت الأندية تنهي تعاقدها مع اللاعبين إما لأسباب مادية أو سوء مستوى.

وتصدر “أهلي حلب” قائمة أكثر الفرق تبديلاً للمحترفين بـ 7 لاعبين ، في حين  جاء “الكرامة” و”الوحدة” بالمركز الثاني بـ 5 لاعبين محترفين،.كما لعب في فريق “الجيش” 4 محترفين، و3 لاعبين بكل من “الجلاء” و”النواعير”.

وتصدر “أهلي حلب” قائمة أكثر الفرق تبديلاً للمحترفين بـ 7، في حين  جاء “الكرامة” و”الوحدة” بالمركز الثاني بـ 5 لاعبين محترفين، كما لعب في فريق “الجيش” 4، و3 لاعبين بكل من “الجلاء” و”النواعير”.
سناك سبورت

أما “تشرين” و”حطين” بالإضافة لـ “الطليعة” فاكتفوا بلاعبَين اثنين، فيما حافظ كلاً من “الوثبة” و”الحرية” على لاعب واحد تعاقدوا معه ليخوض الدوري المنتظم معهم دون الحاجة لتبديل.

يذكر أنه في الموسم الماضي لم يكن عدد اللاعبين المحترفين كبيراً،.حيث لم تقم سوى 4 أندية فقط بالتعاقد مع محترفين وهم “أهلي حلب” “الوحدة” “الكرامة” بالإضافة إلى فريق “الجلاء”،.وذلك بسبب قرار اتحاد كرة السلة الذي صدر بالسماح باستقطاب المحترفين في الفاينال فور فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى