“بطاقة ذكية فردية” جديد التجارة الداخلية.. في طرطوس حلوا أزمة الغاز والجرة صارت تنين.. عناوين الصباح

تمر البلاد بحالة من عدم الاستقرار (جوياً قصدنا) وقدوم موجة صقيع يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين وتوقعات بتساقط الثلوج وسط دمشق.. حصاد سناك الصباحي ليوم الأحد 19-1-2020

سناك سوري – متابعات 

يقول الممثل الكوميدي الشهير “بيل موري”: «إن كذبنا على الحكومة تلك جناية، وإن كذبت الحكومة علينا فهي سياسة»، يعني هي ازدواجية معايير عالمية بالمناسبة، وليست خاصة ببلد أو دولة بعينها، هيك الوضع بكل العالم تقريباً، مع اختلافات لابد منها في طريقة الكذب وقدي هو مقنع، وهذا كمان عائد للشعب ذاته، يعني الكذبة يلي بتمرق على المواطن الفرنسي، أكيد ما بتشبه الكذبة يلي بتمرق على المواطن الموزامبيقي، (بالنسبة النا ببلادنا، كلنا صادقين لا حكومة بتكذب ولا شعب بيصدق، عايشين عالفطرة والصدق والأمانة).

وبعيداً عن القول السابق، قال محافظ اللاذقية “إبراهيم خضر السالم” إن «المحافظة على استعداد لتسويق كامل الكميات المتساقطة من محصول الحمضيات والتي لحقتها الأضرار جراء العواصف الأخيرة وبسعر التكلفة»، (صار الفلاح يدعي تتساقط الكميات يلي لسه ما تساقطت بلك بتتسوق).

وأكد “السالم” أن «تسويق هذه الكميات سيتم بالتعاون والتنسيق مع مديرية الزراعة واتحاد الفلاحين عبر الروابط والجمعيات الفلاحية بما يساهم في تجنب خسارة الفلاحين»، (الحكومة تدعم الفلاح) (عبير سمير محمود – الوطن).

بطاقة ذكية “فردية”

قال معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “رفعت سليمان” إنه «سيتم تخصيص بطاقة فردية، لمعالجة الحالات الاجتماعية الخاصة، كالمطلقات والأرامل والطلاب، وهذه البطاقة للأشخاص المقيمين بعيداً عن الأسرة، كما أن المواد متوفرة أيضاً في الأسواق، ويمكن الحصول عليها، لكن بسعر مختلف، بذلك ستكون الخيارات مفتوحة للجميع»، وذلك لتحصل هذه الفئات على المخصصات المدعومة من الأرز والسكر والشاي التي ستطرحها المؤسسة السورية للتجارة مطلع شهر شباط القادم.

وعن أسعار المواد التي تم تخصيصها عبر “البطاقة الذكية” قال “سليمان” إن «الدعم الحكومي يتم عبر معايير مدروسة، التي تعني بيع المادة بأقل من التكلفة، نحن لن نبيع المواد المحددة بأقل من التكلفة، بل سيكون هناك هامش ربح بسيط على المادة المحددة من الأرز والسكر والشاي»، (ولسه الأسعار قيد الكتمان، قولكن ليش؟)، (تشرين).

التنين البحري يضرب قرى طرطوس ويسبب خسائر فادحة

ضربت العديد من التنانين البحرية، مناطق مختلفة في ريف محافظة طرطوس، كان أعنفها التنين الذي ضرب مناطق “يحمور” و”المنية” في سهل عكار، متسببة بخسائر فادحة للمزارعين وأصحاب البيوت البلاستيكية، حيث قدرت الوحدة الإرشادية في المنطقة، الخسائر بعشرات ملايين الليرات.

“مضر أسعد” رئيس اتحاد الفلاحين في طرطوس، قال: «تبين للاتحاد من خلال لقاء الفلاحين المتضررين عدم وجود ترخيص أو تنظيم زراعي أو أي إثبات للملكية ليتم التعويض عليهم من صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية»، (يعني إذا الفساد بدو وثائق لإثباته فطبيعي يعامل الفلاح بالمثل).

“أسعد” ونتيجة لذلك، طالب «عبر مذكرة رفعها الاتحاد إلى رئاسة مجلس الوزراء، بضرورة تعويض الفلاحين المتضررين من خارج الصندوق أو استثنائهم من شروط وتعليمات التعويض من صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية، كونها لا تنطبق عليهم، وكون الخسارة والضرر كبيرين جداً والموسم ما زال في بدايته وفي أوج الإنتاج». (تشرين)

اقرأ أيضاً: تنين بحري في طرطوس.. وصخرة تسقط على مواطنين في حماة.. عناوين الصباح

الشؤون الاجتماعية تسعى لتسجيل الأطفال مكتومي القيد

قالت مديرة الخدمات في “وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل”، “ميساء ميداني” إنه «بسبب الأزمة في سوريا ظهر نوع جديد من الأطفال المتسولين في الشوارع وهم الأطفال المكتومون وغير المسجلين في القيود المدنية، ما استدعى إصدار تعميم من قبل الوزارة على كافة الجمعيات بالتواصل مع “الهلال الأحمر” و “الأمانة السورية” لتكليف محامين لاستكمال كافة الأوراق الثبوتية من تسجيل ولادات وتثبيت زواج وغير ذلك»، (بالتعاميم جيناكم).

وفي سياق متصل، أوضحت ميداني أنه «تم ضبط شبكة أسرية تقوم بتشغيل أطفالها في قدسيا، وهي عبارة عن أب يقوم بتشغيل أطفاله التسعة جميعهم بالتسول منهم طفل صغير، ويقوم بضربهم إذا لم يقوموا بجمع الأموال كما تم ضبط ابنته الكبرى في إحدى الحدائق في الساعة التاسعة ليلاً يريد أباها أن يشغلها بالدعارة، تم إلقاء القبض عليه بتهمة الاتجار بالبشر»، (والعيلة شو الدعم يلي تقدملها؟). (الوطن).

حملة لتشجير نحو 4000 غرسة صنوبر في اللاذقية

حملة التشجير في اللاذقية

أطلقت مديرية البيئة في اللاذقية، بمشاركة 250 متطوع ومتطوعة، حملة لتشجير وزراعة نحو 4000 غرسة من الصنوبر الثمري والغار والخرنوب موزعة على مساحة 80 دونماً بغية ترميم الغطاء النباتي المتضرر جراء الحرب.

وشارك بالحملة، عدد من المؤسسات الحكومية والمنظمات الشعبية والجمعيات الأهلية، وقالت المهندسة “روان الفي” رئيسة دائرة التوعية البيئية بمديرية البيئة إننا «نهدف من خلال هذه الحملة إلى الحفاظ على غاباتنا الخضراء باعتبارها الرئة الطبيعية للأرض». (سانا)

اقرأ أيضاً: سبعينية تزرع الأشجار مع أبنائها وأحفادها لمواجهة القطع الجائر

تموين طرطوس يضبط عدد من محتكري إسطوانات الغاز

ضبطت عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس أمس السبت، مجموعة من معتمدي نقل وتوزيع الغاز يقومون باحتكار مادة الغاز المنزلي، حيث بلغ عدد الاسطوانات المضبوطة 1493 إسطوانة.

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بطرطوس “حسان حسام الدين” قال إن «المخالفين كانوا يقومون بنقل الأسطوانات المخصصة للمحافظة إلى مستودعاتهم قبل التوزيع، وتفريغ الغاز من ضمنها في اسطوانات فارغة بحيث تصبح كل أسطوانة اثنتين ويتضاعف عدد الاسطوانات بنصف الوزن النظامي، ويعاد بيعها ثانية بسعر السوق السوداء، وتسلم الكمية المنقولة إلى المعتمدين بنصف الوزن أيضاً»، (حل سحري لحل أزمة الغاز هيدا، بدو براءة اختراع)، (الوطن).

فحص القدرة البصرية لأطفال المدارس في السويداء

تستعد مديريتا الصحة و التربية بالسويداء للبدء بحملة فحص القدرة البصرية للأطفال في المدارس من الصف الأول للصف الرابع الابتدائي، وهي حملة سبق وأن أطلقتها وزارة الصحة مع التربية في كافة المحافظات السورية.

صحة السويداء قالت إنها أنهت استعدادات الحملة التي تضمنت تأمين مستلزماتها وتكليف 8 أطباء عينية جرى تقسيمهم إلى 6 فرق، سيقومون بإجراء مسح بصري للفئة المستهدفة، كما سيتم التنسيق مع الهيئات المستقلة في الهيئة العامة لمشفى شهبا الوطني والهيئة العامة لمشفى الباسل بصلخد لاشراك الأطباء لديهم بالحملة كل ضمن منطقة عمله، (المكتب الإعلامي لمديرية صحة السويداء).

موجة صقيع يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين

تمر البلاد بحالة من عدم الاستقرار (قصدنا عالجو لا تفهمونا غلط)، وموجة من الصقيع يومي الثلاثاء والأربعاء في مختلف المناطق، تترافق برياح قطبية جافة، حيث تتدنى الحرارة لما دون المعدلات بنحو 3 إلى 8 درجات، و تطال الثلوج ارتفاع الـ500 م إن توافرت الهطولات.

و أمطار متوقعة اليوم وغداً على الساحل والمنطقة الجنوبية، و يتشكل ضباب كثيف نهاراً وليلاً في معظم المناطق. (المدينة إف إم).

فن

أصالة وأنغام

قررت الشركة المنتجة لمسلسل “العربجي” تأجيل تصوير العمل، إلى أجل غير مسمى لعدة أسباب، أهمها ارتباط نجميه “سلوم حداد” و “كاريس بشار” بأعمال أخرى، وانشغالهما بتصوير مشاهدهما في مسلسل “سوق الحرير”.

إضافة إلى أن “سلوم حداد” انضم بشكل رسمي إلى أبطال مسلسل “دانتيل” مع المخرج “المثنى الصبح” إلى جانب الفنانة اللبنانية “سيرين عبد النور”، و انتهى في وقت سابق من تصوير مشاهده في مسلسل “المنصة”. (موقع الفن)

إلى ذلك، ردت الفنانة السورية “أصالة نصري”، عن مدى إمكانية المصالحة مع زميلتها الفنانة المصرية ​”أنغام”، في مؤتمر صحفي عقب حفلتها في “دبي”، وقالت بشكل قاطع: «ما عندي مشاكل مع حدا، منّي فاضية، أنا إنسانة مشغولة في شغلي، ومع أولادي وأصدقائي، ما عندي مشاكل مع أحد».

وكانت العلاقة بين “أصالة” و”أنغام”، انقطعت منذ عدة أشهر، بعدما أعلنت الأخيرة خبر زواجها من الموزع الموسيقي “أحمد إبراهيم”، زوج “ياسمين عيسى”، ابنة أخت المخرج “طارق العريان”، زوج أصالة السابق، الأمر الذي أزعج “أصالة” وقطعت صداقتها مع “أنغام”. (موقع الفن).

رياضة 

قال رئيس اتحاد كرة القدم “حاتم الغايب”، عقب نهاية لقاء سوريا و أستراليا إن «المدرب كان سبب في خروجنا من البطولة وأكبر دليل التبديلات التي حصلت في آخر لقاء من الحارس “للكواية ولسيمون” وتساءل «لماذا لم يتم الزج بهم من بداية البطولة!».

“الغايب” أكد أن «كل شيء سيتغير من جميع كوادر الفئات العمرية، وصولاً للأولمبي وحتى الرجال، لكن بعد الدراسة والتقييم» مضيفاً «صبراً قليلاً». (سوريانا سبورت).

اقرأ أيضاً: “أصالة” تنهي ٢٠١٩ بمبادرة صلح مع “ميادة الحناوي”

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع