أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

برنامج الأغذية العالمي: سعر السلة الغذائية في سوريا يتجاوز 500 ألف ليرة

التقرير: الحد الأدنى لسلة إنفاق الأسرة مليون و341 ألف ليرة

أعلن برنامج الأغذية العالمي عن ارتفاع سعر السلة الغذائية التي يوزعها بنسبة 4% ليصل إلى 529946 ليرة لعائلة من 5 أشخاص بسبب ارتفاع سعر السكر.

سناك سوري _ دمشق

وقال البرنامج في تقرير أصدره أمس أن السكر ارتفع بنسبة 22% بسبب الاتجاه التصاعدي للأسعار حول العالم. مبيناً أن تكلفة سلة أيار من المواد الغذائية تضاعفت 3 مرات عمّا كانت عليه قبل عامين.

وأوضح التقرير أن الحد الأدنى للأجور 92970 ليرة يغطي فقط 20% من قيمة السلة الغذائية. مبيناً أن “إدلب” سجّلت أعلى نسبة زيادة شهرية بنسبة 11% تليها “دير الزور” بنسبة 8%.

وبحسب أرقام البرنامج فإن الحد الأدنى لسلة الإنفاق لعائلة مكونة من 5 أشخاص وصل إلى مليون و341 ألف و20 ليرة. بارتفاع قدره 62% عن العام الماضي. مبيناً أن التضخم واصل ارتفاعه في بلد يستورد العديد من الضروريات. حيث فقدت الليرة السورية 25% من قيمتها مقابل الدولار في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023.

ولفت التقرير إلى قيام مصرف “سوريا” المركزي برفع سعر الصرف في شباط الماضي لتلبية التحويلات المالية ومعاملات الاستجابة للزلزال. في خطوة تهدف لجذب العملات الأجنبية بشكل رسمي. ورغم ذلك فإن الليرة فقدت 20% من قيمتها بين شباط وأيار.

وبحسب نشرة مصرف “سوريا” المركزي الصادرة اليوم فقد وصل سعر صرف الدولار إلى 8400 ليرة. بينما يزيد الرقم عن ذلك في السوق السوداء. الأمر الذي زاد من كارثية الأوضاع المعيشية.

وقبل أيام. قال منسق الشؤون الإنسانية في “الأمم المتحدة” “مارتن غريفيث” أن الصراع المستمر منذ 12 عاماً في “سوريا” دفع 90% من سكانها للعيش تحت خط الفقر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى