أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

مملوك: لن ننسى دعم إيران لنا … المقداد: سوريا تؤمن بالحوار البنّاء

خطة حكومية لمواجهة التداعيات الدولية ......... أبرز عناوين الثلاثاء 1 آذار 2022

العلاقات بين “دمشق” و”طهران” ومسار مفاوضات “فيينا” كانت محور مباحثات الرئيس “بشار الأسد” مع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني “علي أصغر خاجي”.

وعلى وقع تداعيات الأحداث على الساحة الدولية أصدرت الحكومة السورية اليوم سلسلة قرارات قالت أنها تأتي ضمن خطة متكاملة لتحديد الأولويات وتوجيه الإنفاق، بالتزامن مع حديث وزير المالية عن عدم إمكانية رفع سعر الفائدة على الودائع في المصارف.

في الأثناء استيقظت “دمشق” على فاجعة وقوع 11 ضحية لحريق في مول “لاميرادا” بينما كانت جائحة كورونا سبباً إضافياً لزيادة الضغط على أجهزة “الطبقي محوري” وفق مسؤول صحي.

وتعزيزاً للتعاون السوري مع “أرمينيا” أصدر الرئيس “الأسد” قانوناً يصادق على اتفاق الخدمات الجوية بين البلدين.

مستشارة الرئاسة “لونا الشبل” جددت موقف “دمشق” الداعم لـ”روسيا” بما يخص العملية العسكرية في “أوكرانيا”، بينما تلقى رئيس مجلس الشعب دعوة من “إندونيسيا” لحضور مؤتمر برلماني، بينما كان رئيس مكتب الأمن الوطني اللواء “علي مملوك” يلتقي بالرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي” في “طهران”، في حين ألقى وزير الخارجية كلمة عبر الفيديو أمام مجلس “حقوق الإنسان”.

في “عفرين” ومواصلة للانتهاكات اعتدى عنصر من فصيل “العمشات” على رجلٍ طالب باسترجاع محله، فيما شهد مخيم “الهول” بريف “الحسكة” إطلاق نار على دورية لـ”الإسايش”، وخسر مدني حياته في “دير الزور” أثناء مداهمة لـ”قسد”.

سناك سوري _ دمشق

الأسد يبحث العلاقات الثنائية مع مسؤول إيراني

بحث الرئيس السوري “بشار الأسد” العلاقات الثنائية بين “سوريا” و”إيران” مع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني “علي أصغر خاجي” الجهود التي تبذلها المؤسسات من كلا الطرفين لتعزيز التعاون في كافة المجالات، وخصوصاً في القطاع الاقتصادي بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين

وتناول اللقاء أيضاً العملية السياسية وجولات المفاوضات المقبلة على مساري “أستانا” و”جنيف”، حيث تمّ التأكيد على أهمية أن تسير هذه المفاوضات دون تدخلاتٍ خارجيةٍ، ووفق استراتيجيةٍ ومنهجيةٍ واضحةٍ كي تحقق نتائج ملموسة.

وأطلع “خاجي” الرئيس “الأسد” على آخر تطورات الملف النووي الإيراني وسير عملية المفاوضات، والتي يمكن أن تصل إلى نتائج إيجابيةٍ في حال احترمت الدول الغربية جميع الالتزامات والمتطلبات المتعلقة بهذا الملف وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: مسؤول إيراني يُطلع الأسد على سير المفاوضات النووية مع الغرب 

خطة حكومية لمواجهة التداعيات الدولية

أقر مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة “حسين عرنوس” خطة متكاملة وبرامج تنفيذية تتضمن تحديد أولويات توجيه الإنفاق بهدف ضمان استمرار العمل في جميع القطاعات، وذلك في متابعة للإجراءات التي اتخذتها الجلسة الاستثنائية المصغرة للمجلس الأربعاء الماضي وتعزيز هذه الإجراءات لمواجهة أي تداعيات محتملة للتطورات التي تشهدها الساحة الدولية على الوضع الاقتصادي الداخلي.

الخطة التي أقرها مجلس الوزراء اليوم تضمنت وقف تصدير عدد من المواد الغذائية الأساسية لمدة شهرين بهدف تأمين حاجة السوق المحلية منها بأسعار وجودة مناسبة، كما تقرر فتح مدة الشحن في إجازات الاستيراد ودراسة تخفيض الأسعار الاسترشادية لبعض المواد الأساسية لتخفيض أسعارها في السوق المحلية، وتعزيز الاحتياطي من المشتقات النفطية والقمح وضمان عدم حصول أي نقص، كذلك ضبط إدارة المخازين المتوافرة من المواد الأساسية والعمل على تعزيزها وتحديد المواد الأساسية الأكثر احتياجاً وتنفيذ عقود التوريدات وفق البرامج الزمنية المحددة وتعزيز العمل مع شركاء التعاون الدولي في هذا المجال.

وشملت قرارات المجلس فتح مدة الشحن في إجازات الاستيراد ودراسة تخفيض الأسعار الاسترشادية لبعض المواد الأساسية لتخفيض أسعارها في السوق المحلية وتعزيز الاحتياطي من المشتقات النفطية والقمح وضمان عدم حصول أي نقص، وتشديد الرقابة على سوق الصرف لإبقائه ضمن مستويات متوازنة والترشيد في تخصيص القطع خلال هذه المدة لتلبية الاحتياجات الأكثر ضرورة، إضافة إلى تكثيف الجولات الميدانية وتشديد الرقابة على الأسواق واتخاذ الإجراءات القانونية بحق مخالفي الأسعار ورصد حركة تجارة الجملة واتخاذ أقسى العقوبات بحق المحتكرين.

اقرأ أيضاً: الحكومة تقرر خطة طارئة .. وقف تصدير بعض السلع ودراسة تخفيض الأسعار 

ياغي: لا يمكن رفع الفائدة على الودائع

قال وزير المالية “كنان ياغي” أن هناك ربط شبكي بين جميع المصارف العامة ويتم تحديث بنية العمل المصرفية فيها، مبيناً أنه لا يمكن رفع سعر الفائدة للأموال المودعة في المصارف نظراً لوجود فائض في السيولة المصرفية في حين أن الوزارة مستعدة لتقديم أي تمويل للمشاريع الاستثمارية شريطة توافر جدوى اقتصادية حقيقية.

وأشار “ياغي” في معرض رده على مداخلات النواب اليوم إلى أنه يجري العمل على تعديل نظام العقود وهناك نظام حوافز خاص بالعاملين في الدولة يراعي خصوصية كل عمل ويشكل حافزاً حقيقياً لزيادة الإنتاج وقد يصدر قريباً مبيناً أن قطاع النقل الداخلي خاسر ويتم تقديم إعانات دورية له وهناك خطة لزيادة حافلات النقل كون هذا القطاع من القطاعات المدعومة من قبل الدولة.

وقال أن حجم التهرب الضريبي سجل أرقاماً كبيرة ويجري العمل على تدقيق كافة الأرقام المالية للمكلفين ضريبيا وهناك تعاون مع وزارة الصحة على دعم حوافز العاملين بالقطاع الصحي من ذوي الاختصاصات النادرة كأطباء التخدير والأطباء الشرعيين والممرضين بهدف الحفاظ على هذه الكوادر ومنع استنزافها.

حريق كبير في العاصمة دمشق

أعلنت وزارة الداخلية السورية عن وفاة 11 شخصاً في حريق نشب فجر اليوم ضمن مول “لاميرادا” وسط العاصمة السورية “دمشق”.

كما أصيب شخصان تم إسعافهما إلى مستشفى المواساة لتلقي الإسعافات اللازمة بعد إصابتهم بحروق في مناطق مختلفة من الجسد إضافة لضيق التنفس وفق مصادر طبية.

اقرأ أيضاً: حريق دمشق خسائر بشرية ومادية كبيرة… من يراقب عوامل الأمان؟! 

الشماط:  كورونا زادت الضغط على أجهزة الطبقي المحوري

قال مدير إدارة الهندسة الطبية في وزارة الصحة “محمد الشماط” أنه نتيجة جائحة كورونا زاد الضغط على أجهزة الطبقي المحوري، والتي تعتبر أجهزة قديمة تعود لقبل عام 2010.

وأضاف “الشماط” في تصريحه أن وزارة الصحة لا تقبل بعدم تصوير المرضى وهو ما أدى لوجود عدد كبير من الصور الأمر الذي زاد الضغط على الأجهزة، مبيناً أن العقوبات المفروضة على “سوريا” أدت إلى صعوبة توريد قطع الغيار والتبديل للأجهزة، وأشار إلى أنه سيتم صيانة ثلاث أجهزة طبقي محوري، خلال اليومين القادمين.

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 95 إصابة جديدة بفيروس كورونا و200 شفاء و4 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 54575 منها 47133 حالة شفاء 4367 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 544 حالة إصابة جديدة و26 حالات شفاء لتصل حصيلة الإصابات 96706 إصابة بينها 91695 حالة شفاء 2388 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: اليوتيوبر يوسف قباني يرد على أنباء اعتقاله … تحديت العالم كلو 

قانون جديد يخص الخدمات الجوية بين سوريا وأرمينيا

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” القانون رقم /3/ القاضي بالتصديق على اتفاق الخدمات الجوية الموقع بين “سوريا” و”أرمينيا”.

وجاء إصدار القرار لتطوير التعاون مع أرمينيا في مجال الخدمات الجوية وتماشياً مع ضرورة تنظيم وتيسير انتقال الركاب والبضائع بين البلدين خصوصاً بعد الإجراءات القسرية أحادية الجانب التي اتخذها الاتحاد الأوروبي ضد “سوريا” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: الرئيس الأسد يصدر قانوناً للتعاون الجوي مع أرمينيا 

الشبل: سوريا على اطلاع بقضية أوكرانيا منذ سنوات

قالت المستشارة في الرئاسة السورية، “لونا الشبل”، إن “سوريا” على اطلاع بقضية “أوكرانيا” منذ سنوات، وإن “روسيا” لم تترك أي وسيلة لتجنب الحرب إلا وأقدمت عليها، لكن الحرب فرضت عليها في النهاية.

وفي ردها على سؤال من قناة “روسيا اليوم” خلال لقاء معها، حول موقف “الإمارات” وامتناعها عن التصويت على القرار الأميركي الذي يدين “روسيا” في مجلس الأمن مؤخراً، قالت “الشبل”، إنه وخلال العقود الـ3 الأخيرة حصلت تحولات كبيرة في المنطقة العربية، وأضافت: «أتوقع أن العديد من الدول استفادت من هذه الدروس، وهي لا تستطيع أن تكون كل الوقت مع حليف واحد فقط، فالدول الصغرى بحاجة التوازنات وإقامة علاقات متوازنة مع أكثر من جهة للحفاظ على أمنها، وبالتالي أتوقع أن ما يجري الآن قد يكون ضمن هذا السياق».

اقرأ أيضاً: الشبل: الدول الصغرى بحاجة علاقات مع أكثر من جهة لحماية نفسها 

دعوة برلمانية من إندونيسيا لسوريا

بحثت لجنة الصداقة السورية الإندونيسية في مجلس الشعب أمس مع السفير الأندونيسي في “دمشق” “واجد فوزي” سبل تطوير وتعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين بما يحقق مصلحة شعبيهما.

وأكد رئيس وأعضاء اللجنة أهمية مواصلة العمل على تبادل الخبرات على المستوى البرلماني وتعميق التعاون في المجالات الاقتصادية والتعليمية مثمنين مواقف “إندونيسيا” الداعمة لـ “سوريا”.

من جهته أكد “فوزي” أن بلاده تحترم استقلالية الدول وسيادتها وأن السفارة تعمل على تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين من خلال اللقاء مع رجال أعمال سوريين وبحث الحلول لتجاوز العقبات والظروف التي تحول دون زيادة حجم التبادل التجاري الذي تراجع مؤخراً بسبب جائحة كورونا.

كما قدم “فوزي” نسخة عن بطاقة دعوة من البرلمان الإندونيسي إلى رئيس مجلس الشعب السوري “حموده صباغ” للمشاركة في المنتدى البرلماني الدولي المقام في “إندونيسيا” خلال الفترة الممتدة بين 20 و21 آذار الجاري وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: خوجة رئيس الائتلاف السابق والسياسي التركي الحالي.. يدعم مواجهة أردوغان 

اللواء مملوك: لن ننسى دعم إيران لنا

قال رئيس مكتب الأمن الوطني اللواء “علي مملوك” أن “سوريا” عازمة بشكل قاطع للقضاء على الإرهاب وتحرير كل الأراضي السورية وإعادة إعمار ما دمرته الحرب، مبيناً أهمية تعزيز العلاقات الاستراتيجية القائمة بين “إيران” و”سوريا”، وذلك خلال لقائه اليوم بالرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي” في “طهران”.

وأضاف “مملوك” أن “سوريا” لن تنسى أبداً دعم “إيران” لها في مواجهة “الإرهابيين” مؤكداً استمرار التعاون بين البلدين في هذا المجال وأنه في صالح دعم أمن المنطقة وشعوبها وإفشال كل المخططات الرامية لزعزعة الأمن فيها ونشر الفوضى.

وشدد “رئيسي” على ضرورة الحفاظ على وحدة وسيادة الأراضي السورية موضحاً أن “الولايات المتحدة” تسعى إلى تكريس المشاكل الأمنية والاقتصادية التي خلقتها لـ “سوريا”، مشيراً إلى أن عداء الدول المتغطرسة لشعوب المنطقة لم ينقص منوهاً بصمود وتضحيات الشعب السوري في مواجهة الإرهاب وفق وكالة “سانا” الرسمية.

المقداد: سوريا تؤمن بالحوار البناء

قال وزير الخارجية “فيصل المقداد” أن الدول الغربية تواصل استغلال مجلس “حقوق الإنسان” وآلياته لاتهام دول ووصمها بانتهاك “حقوق الإنسان” واتخاذ ذلك ذريعة للتدخل في شؤونها الداخلية مشدداً على أن الهدف الحقيقي للقرارات المسيسة التي تستهدف “سوريا” هو توفير الغطاء للدول التي تمارس العدوان والاحتلال وتدعم الإرهاب وتستخدمه ضد الدولة السورية.

وأضاف “المقداد” في كلمة اليوم عبر الفيديو أمام الدورة التاسعة والأربعين لمجلس “حقوق الإنسان” في “جنيف” أن “سوريا” تؤمن بالحوار البناء الذي يحترم خصوصية الدول والمجتمعات وتنوعها الثقافي والحضاري وتؤكد أهمية اضطلاع مجلس حقوق الإنسان بالدور الذي توافقت عليه الدول الأعضاء في الأمم المتحدة عند إنشاء المجلس والقائم على الحوار البناء في تناول حقوق الإنسان بوصفها منظومة حقوق مترابطة وغير قابلة للتجزئة في جميع الدول دون تمييز وعلى التعاون التقني لمساعدة الدول على بناء قدراتها وفقاً لأولوياتها الوطنية وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: بعد تعرض دكتورة للإساءة.. سالم يعد بمحاسبة كل من يسيء معاملة المواطنين 

الاعتداء على رجل بريف حلب

قالت “شبكة نشطاء عفرين” أن عنصراً من فصيل “العمشات” المدعوم تركياً اعتدى بالضرب المبرح على “خليل حاجي بن مصطفى” في قرية “كاخرة” في مدينة “عفرين” شمال “حلب”.

وبحسب المصدر فإن “حاجي” يبلغ 43 عاماً، وأن العنصر الذي أقدم على ضربه ملقب بـ “الديري” واعتدى عليه بسبب مطالبته باسترجاع محله ما أثار غضب العنصر وضرب الرجل بشكل مبرح ما أدى لإصابته إصابة بليغة في الرأس.

محاولة اغتيال عنصر من الأسايش

تعرض عنصر من “الأسايش” التابع لـ “قسد” للإصابة في مخيم “الهول” شرق “الحسكة” نتيجة إطلاق نار من قبل مجموعة مسلحة كانت تختبئ في القطاع الأول من المخيم.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر ميداني قوله أن دورية لـ “الأسايش” خلال عملية إلقاء القبض على مجموعة من تنظيم “داعش” في إحدى الخيم بالقطاع الأول تعرضت لإطلاق نار من قبل عناصر “داعش”، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

شاب ضحية لمداهمة في دير الزور

تعرض الشاب “حيدر مهيدي الصالح” لإطلاق نار من قبل عناصر “قسد” في ريف “دير الزور” الغربي بحسب ما ذكر موقع “نهر ميديا”.

وأوضح المصدر أن “الصالح” فارق الحياة نتيجة تعرضه لإطلاق رصاص من عناصر دورية لـ “قسد” أثناء مداهمتها المعبر النهري في قرية “حوايج ذياب” غرب “دير الزور”، فيما لا تزال عمليات البحث عن الجثمان متواصلة.

اقرأ أيضاً: سالم: سفن القمح تصل سوريا … والجعفري: بوتين دخل أوكرانيا بحالة دفاعية 

زر الذهاب إلى الأعلى