أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

تيناوي: فساد بتوزيع المحروقات .. وغارة أمريكية تستهدف قيادياً في إدلب

هجوم دموي يودي بحياة مسؤول بعثي سابق في درعا .. أبرز عناوين الثلاثاء 28 حزيران 2022

ألغى رئيس الحكومة السورية تكليف “طارق إسماعيل” بإدارة مؤسسة مياه “اللاذقية” فيما كلّفت الحكومة الوزارات المعنية بإحصاء الأضرار الناجمة عن العاصفة التي ضربت “اللاذقية” والعمل على تعويض المتضررين.

بدوره قال عضو مجلس الشعب “زهير تيناوي” أن نسبة زيادة توزيع المشتقات النفطية المعلن عنها مؤخراً قليلة،. مشيراً إلى وجود فساد في توزيع المحروقات وأن وزارة التموين تتحمل مسؤولية هذا الخلل.

وفي “موسكو” أجرى السفير السوري محادثات مع مبعوث الرئيس الروسي،. فيما أكدت وزيرة خارجية “دونيتسك” أن العلاقات مع “سوريا” تنمو وتتطور.

في الأثناء عقد السفير السوري لدى “بغداد” محادثات حول التعاون الصحي مع وزير الصحة العراقي،. وأكّد دبلوماسي روسي أن بلاده لا تعترف بسيادة كيان الاحتلال على “الجولان” المحتل، .بينما حضر الملف السوري على طاولة وزيري خارجية “قطر” و”الأردن”.

ميدانياً، أودت غارة أمريكية في “إدلب” بحياة القيادي في “حراس الدين”،. “أبو حمزة اليمني”، وخرجت تظاهرة ضد “جبهة النصرة” بعد اعتقالها ناشطاً يوم أمس.

وتجدد القصف التركي شمال “حلب”، بينما اعتقل فصيل “الشرطة العسكرية” 5 شبان في “عفرين”.

وبينما شهد مخيم “الهول” جريمة قتل جديدة،. فقد شنّت “قسد” حملة مداهمات في “القامشلي” اعتقلت إثرها 4 مدنيين دون توضيح التهم الموجهة إليهم.

وفي “درعا” أودى هجوم بحياة 5 مدنيين بينهم أمين فرع حزب “البعث” سابقاً.

سناك سوري _ دمشق
إلغاء تكليف مدير مياه اللاذقية

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً يقضي بإلغاء تكليف “طارق فؤاد إسماعيل” بوظيفة مدير عام المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في “اللاذقية” .وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

الحكومة تحصي أضرار عاصفة اللاذقية للتعويض

كلفت الحكومة السورية في جلستها الأسبوعية اليوم الوزارات المعنية،. إحصاء كافة الأضرار الحاصلة في القطاعات الخدمية والزراعية والتنموية والممتلكات الخاصة جراء الظروف المناخية التي حصلت مؤخراً في محافظة “اللاذقية”

وأكد المجلس على بذل أقصى الجهود لإعادة كامل الخدمات لجميع المناطق المتضررة بالسرعة القصوى والتعويض على المتضررين، وشدد على التنسيق المستمر بين وزارة الزراعة والأرصاد الجوية. فيما يخص التنبؤ بالحالات الجوية ذات الفاعلية الشديدة لأخذ كافة الاحتياطات اللازمة للتقليل من الأضرار

واطلع المجلس من وزير الكهرباء على أعمال إعادة تأهيل الأضرار الحاصلة على الشبكة الكهربائية جراء الظروف الجوية. مؤخراً موضحاً أن العمل مستمر بشكل مكثف وعلى مدار الساعة لإعادة التغذية لجميع المناطق المتضررة

وشدد رئيس الحكومة “حسين عرنوس” على أهمية طرح أفكار ورؤىً جديدة لتطوير واقع العمل في مختلف القطاعات الاقتصادية والخدمية والتنموية وضرورة المتابعة الميدانية. للاطلاع على واقع تقديم الخدمات والوقوف على مشاكل المواطنين بما يؤمن الخدمات بالشكل الأفضل معرباً عن تقدير المجلس للجهود التي بذلها العاملون لإعادة مطار “دمشق” الدولي. للخدمة بزمن قياسي ووفق المواصفات الدولية المعتمدة وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:منذ يوم العاصفة … أسلاك الكهرباء المتدلية تنذر بكارثة في اللاذقية
نائب: فساد بتوزيع المحروقات والخلل مسؤولية الوزارة

قال عضو مجلس الشعب “زهير تيناوي” أن نسبة الزيادة في توزيع المشتقات النفطية التي أعلنت عنها وزارة النفط سواء لمادة البنزين والمقدرة بـ400 ألف ليتر أو للمازوت بكمية 300 ألف ليتر يومياً،. تعتبر قليلة ولا تفي بالغرض وستبقى الأزمة قائمة ما سينعكس على المستهلك النهائي وخصوصاً أن سعر “تنكة” البنزين وصل في السوق السوداء اليوم لحدود 150 ألف ليرة كما وصل سعر ليتر المازوت إلى 7 آلاف ليرة

وأكد “تيناوي” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية. أن الخط الائتماني السوري الإيراني يوفر توريد المشتقات بشكل دائم ومتواتر ومن المرجح خلال الفترات القادمة أن تؤمّن المشتقات النفطية بشكل أكبر،. وخصوصاً أن هناك ناقلات نفط جديدة ستصل خلال الفترة القادمة.

فساد واضح في توزيع البنزين والمازوت بدليل توفرهما في السوق السوداء عضو مجلس الشعب السوري زهير تيناوي

ولفت إلى أن هناك فساد واضح في توزيع البنزين والمازوت،.. والدليل على ذلك وفق حديثه هو أن هذه المواد متوافرة بكثرة في السوق السوداء لكنها ليست متوافرة لدى شركة محروقات،. ما يشير إلى وجود خلل في التوزيع تتحمل مسؤوليته وزارة النفط والتموين.

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل إصابة واحدة جديدة بفيروس كورونا وحالة شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55923 منها 52755 حالة شفاء و3150 حالة وفاة، .فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً:اللاذقية:ضبط 249كغ كبتاغون بالمرفأ… وكشف متورطين
مباحثات روسية سورية

بحث مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط وإفريقيا “ميخائيل بوغدانوف” مع السفير السوري في موسكو “رياض حداد” الأوضاع في “سوريا” وسبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها اليوم. أن الجانبين تبادلا وجهات النظر حول تطور الوضع في “سوريا” مع التركيز على المهام والإجراءات من أجل حل الأزمة فيها كما بحثا سبل تعزيز التعاون بين البلدين وفق وكالة “سانا” الرسمية.

خارجية دونيتسك: العلاقات مع سوريا تتطور وتنمو

أكدت وزيرة خارجية “دونيتسك” “ناتاليا نيكونوروفا”. تنامي العلاقات بين “سوريا” وبلادها بشكل ملحوظ في العديد من المجالات

وأضافت “نيكونوروفا” أن العلاقات مع “سوريا” تتطور وتنمو بشكل نشط للغاية. وأن البلدين يتعاونان في العديد من المجالات بينها التعليم والطب والعلوم فضلاً عن تطور العلاقات السياسية بينهما وفق وكالة “تاس” الروسية.

مباحثات صحية بين سوريا والعراق

بحث السفير السوري في “بغداد” “صطام جدعان الدندح” مع وزير الصحة العراقي “هاني موسى العقابي” سبل تعزيز التعاون المشترك في المجال الصحي.

وناقش اللقاء تعزيز سبل التعاون الصحي المشترك في مجال الصناعة الدوائية والمستلزمات الصحية فضلا عن تبادل الخبرات في الجانبين الطبي والصحي. وخلال اللقاء أثنى”العقابي” على التعاون المشترك بين وزارتي الصحة العراقية والسورية والذي يرتقي بالخدمات الطبية في البلدين.

من جانبه أكد “الدندح” على أهمية مناقشة الجوانب المتعلقة بالمنظومة الصحية وضرورة توقيع مذكرة تفاهم لتنظيم دخول الدواء وتجاوز المعوقات التي تم تشخيصها وتذليل جميع الأسباب التي تمنع دخول الدواء، وأضاف أن الجانبين أكدا رغبتهما في إقامة مشاريع استثمارية تكاملية في مجال الصحة لتعزيز التعاون والشراكة في مصلحة البلدين وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

بوليانسكي: الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا بموافقة أمريكية

قال نائب المندوب الروسي الدائم لدى “الأمم المتحدة” “دميتري بوليانسكي” أن حكومة كيان الاحتلال تخطط بحلول عام 2026 لمضاعفة عدد المستوطنين في “الجولان السوري” المحتل والضفة الغربية مبيناً أن “روسيا” لا تعترف بسيادة “إسرائيل” على “الجولان”.

الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا تتم بموافقة أمريكية نائب المندوب الروسي الدائم لدى “الأمم المتحدة” “دميتري بوليانسكي”

 

وأضاف “بوليانسكي” أن العدوان الإسرائيلي المتكرر على الأراضي السورية وآخرها استهداف مطار “دمشق” الدولي وكذلك جرائم وانتهاكات الكيان في الأراضي الفلسطينية المحتلة تتم بموافقة “الولايات المتحدة”، مبيناً أن هذه الإجراءات غير القانونية من جانب واحد ويتم اتخاذها بموافقة صامتة من “واشنطن” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً:معارض الموبيليا تعود إلى شوارع الغوطة بعد سنوات الحرب
الملف السوري على طاولة الأردن وقطر

بحث وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” .مع نظيره القطري “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني” .دعم قضايا المنطقة وفي مقدمتها “فلسطين” و”العراق” و”سوريا” و”اليمن”.

وبحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية فإن “الصفدي” و”آل ثاني” .أكدا على ضرورة تكثيف الجهود للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية يضمن وحدة “سوريا” واستقرارها.

غارة أمريكية تودي بقيادي في إدلب

استهدفت القوات الأمريكية مساء أمس دراجة نارية على الطريق الواصل بين بلدة “بنش” ومدينة “إدلب” ما أودى بحياة قيادي من تنظيم “حراس الدين” كان على متنها.

وأصدرت قيادة القوات الأمريكية، بياناً أعلنت فيه مسؤوليتها عن الهجوم وقالت أنه أودى بحياة القيادي في “حراس الدين” “أبو حمزة” اليمني، مشيرة إلى أن مقتل “اليمني” سيعطل قدرة “تنظيم القاعدة” على تنفيذ هجمات ضد الأبرياء حول العالم بحسب البيان.

مظاهرة ضد اعتقالات النصرة

اعتقل مسلحو “جبهة النصرة” أمس الناشط المدني “إبراهيم الزير” من مكان عمله في مدينة “إدلب” بحسب صفحة “انتهاكات جبهة النصرة”.
وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن عدداً من المحتجين تظاهروا اليوم في المدينة مطالبين بالإفراج الفوري عن “الزير” رافعين شعارات مناهضة لـ”النصرة” وسياستها القمعية وقيامها باعتقال الناشطين.

اقرأ أيضاً:3 حوادث خلال 24 ساعة تصيب عمال الكهرباء
قصف تركي شمال حلب

قصفت قوات العدوان التركي عدة قرى في ريف “حلب” الشمالي، في ظل تصعيدها العسكري في مناطق الشمال السوري.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن قوات العدوان التركي قصفت “حرش صوغانكة” بريف “عفرين” شمال “حلب” دون ورورد معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

وأفادت الشبكة بأن القصف طال قريتي “تلقراح” و”احرص” شمال “حلب” بقذيفتين، كما استهدفت طائرة تركية مسيّرة اليوم بلدة “تل رفعت” واستهدف القصف منازل أحد المدنيين وألحق أضرار مادية كبيرة.

اعتقال 5 مدنيين في عفرين

اعتقل فصيل “الشرطة العسكرية” 5 مدنيين في ناحيتي “شيه” و”جنديريس” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وقالت وكالة هاوار المحلية أن المعتقلين هم “محمد إسماعيل الأحمد” (32عاماً) و”محمد علي حميد” (26عاماً) و”موسى محمود حسن” (24عاماً) من أهالي ناحية “جنديريس” و”خليل صبحي أحمد” (32عاماً) و”وليد جوان محمد” (28عاماً) من أهالي ناحية “شيه”، مشيرة إلى أن مصيرهم لا يزال مجهولاً ولم تعرف الوجهة التي اقتيدوا إليها.

اقرأ أيضاً:بيئة سوريا ضحية للحرب .. عواصف الغبار تنبع من الداخل
جريمة جديدة في مخيم الهول

عثرت قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” اليوم على جثة شاب في القطاع السادس من مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر من “الأسايش” أنه تم العثور على الشاب وقد تبيّن أنه مقتول برصاصة في الرأس، مشيراً إلى أن هوية الضحية لا تزال مجهولة، وأن التحقيقات مستمرة لمعرفة ملابسات الجريمة.

قسد تشن حملة اعتقالات

نفذّت “قسد” اليوم حملة مداهمة شمال “الحسكة” اعتقلت خلالها عدة أشخاص.

وبحسب موقع “نهر ميديا” فإن “قسد” نفذّت حملة مداهمة في مدينة “القامشلي” على حارة “طي” اعتقلت خلالها 4 شبّان، فيما لم تعرف أسباب الحملة والاعتقالات.

هجوم دموي في درعا

قالت وكالة سانا الرسمية أن «5 مواطنين استشهدوا وأصيبت امرأتان وطفل في اعتداء نفذه مسلحون مجهولون بالأسلحة الرشاشة استهدف منزل رئيس دائرة الزراعة في مدينة الصنمين بريف درعا الشمالي»
ونقلت الوكالة عن مصدر في قيادة الشرطة «أن مجهولين استهدفوا منزل رئيس دائرة زراعة “الصنمين” شمال “درعا”، حيث استشهد 5 أشخاص»، مبيناً أن إصابة السيدتين تراوحت بين البسيطة والمتوسطة وفق حديثه، فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء الهجوم.

اقرأ أيضاً:كالن: نتواصل مع دمشق استخباراتياً … والمقداد: الشمال يقترب من كارثة

زر الذهاب إلى الأعلى