الرئيسيةسناك كورونا

طبيب: ربما لن يكون بالإمكان استقبال مرضى الكورونا بغرف العناية

الطبيب “طارق العبد” لـ سناك سوري : إن بقي الوضع كما هو سنكون أمام مرحلة انفجار للوباء

سناك سوري – دمشق

قال طبيب الأورام في مشفى “ابن النفيس” بمدينة “دمشق” الدكتور “طارق العبد” لـ”سناك سوري”، أن هناك زيادة كبيرة بعدد الإصابات بفيروس كورونا، مستنداً بذلك على عدد الإصابات التي تراجع المشافي العامة والعيادات الخاصة.

وأوضح “العبد” أن الأعداد حالياً أكبر بكثير من فترة الصيف، والجديد هو سرعة انتشار الأعراض حيث كانت الأعراض في الموجة السابقة تظهر بعد المخالطة بأربع إلى خمس أيام، أما اليوم فهي تظهر مباشرة من اليوم الثاني للمخالطة.

“العبد” تحدث عن وضع وصفه بالخطير في “طرطوس” و”دمشق” اللتان سجلتا حسب معلومات وصلت إليه، أكبر عدد بالإصابات اليوم الأحد، لافتاً إلى أن “طرطوس” تشهد عدداً كبيراً بالإصابات بعد مجلس عزاء أقيم لأحد المتوفين فيها دون أن يحدد إذا كان المتوفي مريض كورونا أو لا.

اقرأ أيضاً: العوا: بحال عدم الالتزام بتدابير كورونا سنقبل على نفق مظلم صحياً

وأضاف بالنسبة لمشافي “دمشق” يمكن القول أن العدد فيها مكتمل مثل المواساة والمجتهد والهلال الأحمر وابن النفيس تفرغت بدرجة أقل، موضحاً أنه تم أمس الإعلان عن وضع مشفى “الشرطة” تحت تصرف وزارة الصحة لاستقبال مرضى كورونا ومركز جراحة القلب التابع لمشفى المواساة، إضافة لكوننا محكومين بوجود مشافي تبقى تتابع مرضى كورونا متل مشفى “العيون” و”الكلية” و”الزهراوي”.

ولفت إلى أن غالبية المشافي جيرت مايعادل 80 -90 بالمية من طاقتها الاستيعابية لمرضى كورونا، وكل الأسرّة بالعناية المشددة صارت مخصصصة لهذه الحالات حتى أنها لم تعد تستقبل غيرها، في وقت امتلأت غرف العناية المشددة بالكامل واضطروا لتحويل بعض مرضى كورونا الى مشافي ريف “دمشق” التي لديها نسبة إشغال كبيرة أيضاً.

الطبيب “العبد” أكد أننا بمرحلة موجة صعبة وفي حال بقي الوضع كما هو سنكون أمام مرحلة انفجار، ستؤدي للمزيد من الضغط على المشافي والكوادر الطبية التي لن تتقاعس عن عملها، لكن لن يكون بالإمكان استقبال المرضى في غرف العناية المشددة بالمشافي العامة والجميع يعلم أسعار المشافي الخاصة.

يتابع: «نحن نعلم الأوضاع الاقتصادية الصعبة وأنه لايمكن فرض الحظر، لكن الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة على الأقل أفضل من لاشيء».

ووفقاً للتحديث اليومي لإصابات كورونا فقد سجلت وزارة الصحة يوم أمس السبت 27 آذار  ١٥٥ إصابة جديدة بفيروس كورونا مايرفع  العدد الإجمالي إلى ١٨٣٥٦، كما تم تسجيل  ١١٥ حالة شفاء ليرتفع العدد الإجمالي إلى ١٢٢٥٧، إضافة لتسجيل ١١ حالة وفاة ليرتفع العدد الإجمالي إلى ١٢٢٧، علماً أن أعلى الإصابات سجلت في “دمشق” 65 تليها “ريف دمشق” و”طرطوس” 18 إصابة لكل منهما.

اقرأ أيضاً: سوريا.. د.طارق العبد يتحدث عن تجربته مع لقاح الكورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى