أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

انتخابات الإدارة المحلية بموعدها .. واستصدار وثائق رسمية إلكترونياً

مباحثات حول التعاون الصناعي مع كوريا الشمالية ...... أبرز عناوين الأربعاء 3 آب 2022

حدد مرسوم رئاسي صادر اليوم موعد إجراء انتخابات الإدارة المحلية في 18 أيلول المقبل، فيما أعلنت الخطوط الجوية السورية عن رحلات إضافية إلى “القاهرة” من مطار “دمشق”.

وتحدّث مسؤول في “محروقات” عن نقص بمادة البنزين “أوكتان 95″ بسبب نقص بمواد كيميائية مستوردة، بينما أشارت مديرة مركز خدمة المواطن إلى أن 60 ألف شخص سجّلوا على المنصة الإلكترونية للحصول على جواز سفر.

وزير الصناعة بحث مع القائم بأعمال سفارة ” كوريا الشمالية” بـ”دمشق” سبل تعزيز التعاون الصناعي بين البلدين، فيما أعرب رئيس الحكومة “حسين عرنوس” عن استعداد “سوريا” لتعزيز روابط علاقاتها مع “باكستان”، وتلقى وزير الخارجية رسالة تهنئة من نظيره الفنزويلي بمناسبة عيد الجيش.

في الأثناء، أعلن وزير الأشغال العامة اللبناني السماح لباخرة “لاوديسيا” السورية المحملة بالحبوب الروسية، بمغادرة مرفأ “طرابلس”

أما في الميدان، فأعلن مركز المصالحة الروسي أن مسلحي “جبهة النصرة” نفذوا 8 اعتداءات خلال يوم واحد على منطقة “خفض التصعيد” فيما استهدفت “اللجان الشعبية في نبل والزهراء” حافلة لـ”النصرة” بريف “حلب” ما أودى بحياة عدد من عناصرها.

ومع تجدد القصف التركي على الشمال والجزيرة السورية، فقد تبنى تنظيم “داعش” استهداف سيارة عسكرية لـ”قسد” بريف “دير الزور”.

سناك سوري _ دمشق
تحديد موعد انتخابات الإدارة المحلية

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم المرسوم رقم 216 لعام 2022 الذي حدد يوم 18 أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخابات الإدارة المحلية.

وقال وزير “الإدارة المحلية والبيئة” “حسين مخلوف” أن المرسوم يكرس إرادة كل سوري في إجراء الانتخابات بموعدها، مبيناً أن الجميع مدعو لإنجاح هذا الاستحقاق الوطني عبر اختيار طاقات وكوادر وكفاءات وضخ دماء جديدة لوضع خطة تنموية شاملة للسنوات الأربع المقبلة.

وأضاف “مخلوف” خلال حديثه مع قناة “السورية” الرسمية، أنه سيتم نشر المرسوم غداً في الجريدة الرسمية على أن يبدأ في اليوم التالي لنشره قبول طلبات الترشح أي اعتباراً من صباح الجمعة حتى نهاية الدوام الرسمي يوم الخميس 11 آب تطبيقاً لقانون الانتخابات.

اقرأ أيضاً: اعتباراً من الجمعة … فتح باب الترشح لانتخابات الإدارة المحلية
رحلات إضافية للقاهرة عبر الخطوط السورية

أعلنت وزارة النقل عن تشغيل رحلات إضافية إلى “القاهرة” كل جمعة وثلاثاء وفق الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك.

وبحسب المصدر فإن الخطوط الجوية السورية تعلن عن تشغيل رحلات إضافة إلى “القاهرة” كل جمعة وثلاثاء من تاريخ 5 آب الجاري ولنهاية الشهر، تضاف إلى الرحلات النظامية ليصبح المجموع 7 رحلات في الأسبوع “دمشق” “القاهرة” “دمشق”.

عيسى: هناك نقص بمادة البنزين أوكتان 95

لم ينفِ مدير التشغيل والصيانة في شركة “محروقات” “عيسى عيسى” وجود نقص في مادة البنزين أوكتان 95، موضحاً أن السبب هو نقص في الإضافات الكيميائية التي تدخل الإنتاج وهي مواد مستوردة ويتم العمل على تأمينها، كاشفاً عن قيام الكوادر الفنية في المصافي بإيجاد بدائل محلية لإنتاج المادة وتوفيرها بأقرب وقت ممكن.

ولفت “عيسى” في حديثه مع صحيفة “الوطن” المحلية إلى صدور تعميم من شركة “محروقات” بمنع تزويد الدراجات النارية والسيارات العامة والبيك آب بكل أنواعها وأحجامها بمادة البنزين أوكتان 95 بهدف منع الاتجار بالمادة.

أما بالنسبة لتأخر وصول رسائل البنزين الحر أكد أن المادة متوفرة، منوهاً بانتظام التوريدات عبر الخط الائتماني الإيراني وبما يضمن تأمين الاحتياجات المحلية وفق المتاح، ورجح أن يكون سبب التأخير في “دمشق” إلى قلة عدد المحطات المخصصة لبيع البنزين الحر قياساً إلى عدد الآليات المرتبطة بهذه المحطات، مبيناً أن زمن انتظار الرسالة محدد بأسبوع.

اقرأ أيضاً: اللاذقية.. 90 حالة تحسس في المشفى بسبب السمك
كرادو: 60 ألف شخص طلبوا جواز السفر إلكترونياً

قالت مديرة مركز خدمة المواطن “عليا كرادو” أنه بعد إطلاق خدمة إصدار جواز السفر عبر المنصة الإلكترونية سجل نحو 60 ألف شخص على الخدمة، حيث يمكن لأي شخص الدخول عبر الموقع من أي متصفح وتسجيل الدخول بعد إنشاء الحساب الخاص به، أو عن طريق تطبيق “معاملاتي”.

وذكرت “كرادو” في حديثها لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن أكثر الأخطاء التي تحصل مع المستخدمين تكون بإدخال الرقم الوطني، أو رقم الهاتف المحمول، لأن الموقع مطابق مع الشؤون المدنية، لذلك عند حدوث أي خطأ في الإدخال يرفض التسجيل، ويطلب من المستخدم إعادة المحاولة بعد 24 ساعة.

وأضافت أن أكثر الخدمات إقبالاً هي إصدار جواز السفر، واللاحكم عليه، ووثيقة غير موظف، مشيرةً إلى أن هناك الكثير من الأوراق يمكن إصدارها إلكترونياً مثل (كشف العلامات، الحياة الجامعية وغيرها)، وتكلفتها تتراوح بين الـ1000 – 2000 ليرة، حيث تختلف الكلفة حسب عدد النسخ وسنوات الدراسة، ولكن بالنسبة لورقة “كشف العلامات” لا تتجاوز الـ1000 ليرة، وتتراوح مدة إصدارها بين الأسبوع إلى عشرة أيام، ويمكن التسديد عن طريق MTN أو سيرتيل كاش.

اقرأ أيضاً: أورينت تبدأ حملة تحريض ضد مراسل بي بي سي في سوريا
كوريا الشمالية تدعم سوريا بوجه العقوبات

بحث وزير الصناعة السوري “زياد صباغ” مع القائم بأعمال سفارة “كوريا الشمالية” بـ”دمشق” “كيم هاي ريونغ” آلية تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين.

وأكد “صباغ” أهمية تعزيز التعاون المشترك في المجال الصناعي بما يحقق مصلحة البلدين، داعياً لتفعيل مذكرات التفاهم والاتفاقيات الصناعية المبرمة سابقاً والتي توقفت بسبب جائحة كورونا.

بدوره أكد “ريونغ” وقوف بلاده إلى جانب “سوريا” بوجه العقوبات الامبريالية كما وصفها، مشدداً على ضرورة مواجهتها بالموارد الذاتية، لافتاً إلى اهتمام “كوريا الشمالية” بالمشاريع التي طرحتها وزارة الصناعة لا سميا في مجال الصناعات الدوائية والطاقات البديلة وصناعة الألمنيوم.

تهنئة فنزويلية بمناسبة عيد الجيش

تلقى وزير الخارجية “فيصل المقداد” رسالة تهنئة من وزير السلطة الشعبية للعلاقات الخارجية في “فنزويلا” “كارلوس رافاييل فاريا تورتوسا”، نقل من خلالها تهاني بلاده حكومة وشعباً بمناسبة عيد الجيش .

“تورتوسا” في رسالته عن تضامن “فنزويلا” الكامل مع الشعب السوري والتقدير للدور الذي قام به الجيش السوري بقيادة الرئيس السوري “بشار الأسد” في تحرير “سوريا” من الارهاب، وأعرب عن ثقته بأن “سوريا” ستمضي قدماً في هزيمة القوى التي تسعى لفرض هيمنتها والتدخل في الشؤون الداخلية السورية.

وشدد الوزير الفنزويلي على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية والعمل معاً نحو بناء نظام عالمي جديد متعدد الاقطاب يسوده احترام المبادئ التي نص عليها ميثاق الامم المتحدة وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: رفع معدلات القبول باللاذقية وطرطوس.. عقاب للمتفوقين 

عرنوس: الحكومة السورية مستعدة لتعزيز الروابط مع باكستان

التقى رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم السفير الباكستاني بـ “دمشق” “سعيد محمد خان” بمناسبة انتهاء مهامه سفيراً لبلاده لدى “سوريا”.

وأكد “عرنوس” عمق العلاقات التاريخية والروابط الأخوية التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين، مشيراً إلى استعداد الحكومة السورية للعمل بكل الإمكانات لتعزيز هذه الروابط واتخاذ الخطوات والإجراءات اللازمة لدفعها إلى الأمام بما يحقق المصالح المشتركة للجانبين.

من جهته لفت “خان” إلى العلاقات المميزة التي تجمع البلدين منذ سبعين عاماً خصوصاً على الصعيد السياسي والدبلوماسي، مؤكداً مواصلة العمل لتطوير وتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي خصوصاً بعد استئناف رحلات الطيران بين البلدين، وهذا ما يسهم في تعزيز التواصل بين الفعاليات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

باخرة لاوديسيا السورية تغادر لبنان

أعلن وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “علي حمية” اليوم السماح لباخرة “لاوديسيا” السورية بمغادرة مرفأ “طرابلس”.

وقال “حمية” في تغريدة عبر تويتر أنه تم السماح للباخرة القادمة من “روسيا” بالمغادرة من قبل رئاسة مرفأ “طرابلس” وفقاً للأصول القانونية اللبنانية انطلاقاً من سيادة “لبنان” على بره وبحره وجوه.

جاء ذلك بعد ادعاءات السفارة الأوكرانية في “بيروت” أن الباخرة تحمل حبوباً مسروقة من “أوكرانيا” فيما أثبتت التحقيقات أنها قادمة من “روسيا”.

اقرأ أيضاً: اللاذقية.. أربعينية تتعرض لتحرش مباشر من طفل لا يتجاوز الـ11 عاماً
قصف على منطقة خفض التصعيد

قال نائب رئيس مركز “حميميم” “يغفيني غيراسيموف” أن مسلحي “جبهة النصرة” نفذوا 8 عمليات قصف في منطقة “خفض التصعيد” شمال غرب “سوريا”.

وأضاف “غيراسيموف” أنه خلال الـ 24 ساعة الماضية سجلت في منطقة “خفض التصعيد” 8 حالات قصف، 6 في “حلب” وعملية واحدة في كل من محافظتي “إدلب” و”اللاذقية” وفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

اقرأ أيضاً: حجو: 100 حالة عنف ضد النساء شهرياً في سوريا
استهداف آلية للنصرة بريف حلب

نشرت صفحة “شبكة أخبار نبل والزهراء الرسمية” على فايسبوك اليوم مقطعاً مصوراً قالت أنه يوثّق عملية نفذتها اللجان الشعبية في “نبل” و”الزهراء”.

وذكرت الصفحة أن العملية استهدفت بصاروخ موجّه آلية من نوع “فان” تابعة لـ”جبهة النصرة” على جبهة “الشيخ عقيل” بريف “حلب” الشمالي الغربي، ما أودى بحياة 4 من عناصر “النصرة” وأسفر عن إصابة 8 منهم بينهم 5 بحالة حرجة وفق المصدر.

قصف تركي في الشمال والجزيرة

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “مياسة” بريف “عفرين” شمال “حلب” بالمدفعية الثقيلة، كما قصفت قرية “أم القرى” و”سد الشهباء” بريف “حلب” الشمالي بالمدفعية، دون ورود معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف وفق “شبكة نشطاء عفرين”.

من جهتها قالت وكالة “هاوار” بأن قوات العدوان التركي قصفت قرية “الطويلة” غرب ناحية “تل تمر” شمال “الحسكة” بالمدفعية الثقيلة، فيما لم يتم ذكر معلومات عن حجم الأضرار الناجمة.

داعش يتبنى استهداف قسد

تبنى تنظيم “داعش” عملية استهداف سيارة عسكرية لـ “قسد” في بلدة بريف “دير الزور” الشرقي.

وبحسب وكالة “نورث برس” فإن عناصر “داعش” استهدفوا بالأسلحة الرشاشة سيارة عسكرية لـ “قسد” في بلدة “أبريهة” شرق “دير الزور” ما أودى بحياة من فيها بالإضافة لوقوع إصابات، كما وقعت أضرار مادية في السيارة.

اقرأ أيضاً: دمشق تدين زيارة بيلوسي إلى تايوان .. ولبنان يفرج عن سفينة سورية

زر الذهاب إلى الأعلى