أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

الوزير بسام إبراهيم: قبول 10% من طلاب المعاهد لتخريجهم كأطباء

وزير التعليم العالي: الجامعات قبلت 85% من الناجحين في الثانوية العامة

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي “بسام إبراهيم” إن عدد الدارسين في الجامعات السورية يقدّر بنحو 700 ألف طالب وطالبة.

سناك سوري _ متابعات

وأضاف “إبراهيم” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية. أن الطلاب يتوزعون على 148 كلية و213 معهد تقاني. وتم مع بداية العام الدراسي الحالي قبول 16 ألف طالب وطالبة. مبيناً أن الجامعات منحت القبول لنسبة 85% من الناجحين في الثانوية العامة المتقدمين إلى مفاضلات الكليات و81% من الناجحين المتقدمين لمفاضلة المعاهد التقانية.

أما بالنسبة لأعداد طلاب الدراسات العليا. فقال “إبراهيم” إن هناك أكثر من 42 ألف طالب/ة دراسات عليا باختصاصات مختلفة، مبيناً أن كل دكتور جامعي يشرف على 10 رسائل دكتوراه وماجستير.

وعن إنجازات وزارته قال “إبراهيم” إنه تم رفع نسبة القبول في التعليم الموازي إلى 50%. وإجراء مفاضلة مركزية من الوزارة للاختصاصات الطبية في الجامعات الخاصة. وتحسين مدخلات القبول في جميع الاختصاصات، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على جودة الخريجين.

ولفت الوزير إلى أنه تم إجراء مفاضلة مركزية موحدة مع وزارة الصحة للقبول في الدراسات العليا “كليات الطب، هيئة البورد السورية”. بهدف عدم ضياع أي مقعد في الاختصاص وتأمين فرص أكبر للخريجين للتقدم مع تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص وتأمين كوادر للمشافي.

وأكّد الوزير “بسام إبراهيم” إصرار الوزارة على تمكين الطلاب الراغبين بدراسة الفرع الطبي. في حال لم تساعدهم علاماتهم في الثانوية العامة على أن يتم ذلك وفق شروط معينة. مع التزام الطالب بالخدمة لمدة 10 سنوات لصالح الدولة، مبيناً أنه تم قبول 10% من خريجي المعاهد التقانية وكليات التمريض والعلوم الصحية. لمتابعة الدراسة وتخريجهم كأطباء بالاختصاص الذي درسوه في معاهدهم.

من جانب آخر. أشار الوزير إلى اعتماد الكتاب الرقمي إلى جانب الكتاب الورقي. موضحاً أن عدد الكتب الإلكترونية المعتمدة للدراسة في الجامعات الحكومية بلغ 800 كتاب جامعي متاح على المواقع الإلكترونية.

الوزارة بحسب “إبراهيم” قطعت شوطاً كبيراً في تطوير نظام القبول الجامعي والمفاضلات ليصار إلى التقدم للمفاضلة عن بعد في المفاضلة القادمة. مع العمل على مشروع الدفع الإلكتروني بهدف تبسيط الإجراءات وتخفيف العب المادي على المتقدمين.

اقرأ أيضاً:وزير التعليم العالي: الطالب في الجامعات الحكومية يدفع 48 ألف ليرة فقط

زر الذهاب إلى الأعلى