الرئيسيةشباب ومجتمع

المنقرضون .. من أرياف الجنوب السوري إلى معرض القاهرة الدولي

مجموعة الكاتب شاهر جوهر تعرض واقع السوريين بعد الحرب

تستعد مجموعة “المنقرضون” القصصية للكاتب والصحفي الزميل “شاهر جوهر” للحلول ضيفة على معرض القاهرة الدولي للكتاب في كانون الثاني 2023.

سناك سوري _ متابعات

وتتناول قصص المجموعة واقع السوريين بعد الحرب لا سيما في المناطق الريفية، وخاصة في مناطق الجنوب السوري التي ينحدر منها الكاتب، وتحديداً ريفي “الجولان” و”القنيطرة”.

وتحمل قصص المجموعة عناوين مثل “نجوى الطيبة”، “عجوز في الثلاثين”، “عبيد ينصحون عبيداً”، “حب في الريف”، “بطل الانتاج”، “نساء مستعملة للبيع”، “اسم مستعار”، تطرح خلالها الشخصيات الهامشية التي لا تحظى عادةً باهتمام الكتّاب للحديث عنها كالمشرّدين والبخلاء الطيبين والفلاحين ونساء الريف، وكيف تبدّلت أحوالهم وانقلبت مفاهيمهم بعد ما مرّوا به خلال سنوات الحرب السورية.

اقرأ أيضاً:حكايا النازحين جنوب سوريا في مجموعة قصصية للزميل شاهر جوهر

“المنقرضون” الصادرة عن دار “يونيك للنشر والتوزيع” نجحت في الوصول إلى القائمة الطويلة في مسابقة “يوسف إدريس” للقصة القصيرة والتي أطلقتها دار “أوكتا للنشر والتوزيع” في “مصر”.

وتعد مجموعة “المنقرضون” القصصية رابع أعمال “جوهر” بعد مجموعتي “السيد بلا مؤاخذة” الحائزة على المركز الأول في مسابقة “قلم الأدبية”، للموسم الثالث في مصر من بين 100 كاتب في الوطن العربي، و”نميمة على طريق المسجد” ورواية “عزير ينام من جديد” التي حصلت على المركز الأول في مسابقة دار “ومضة” الجزائرية للأقلام العربية المبدعة.

اقرأ أيضاً:بعد أن نالت روايته الجائزة الأولى.. شاهر جوهر: أهديها للشباب السوري

زر الذهاب إلى الأعلى