أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

المقداد: ندعو الغرب للتعاون .. والجعفري يشيد بموقف فييتنام

الحكومة تسمح بتصدير الثوم والبصل وزيت الزيتون ... أبرز عناوين الخميس 19 أيار 2022

أصدر رئيس الحكومة السورية اليوم قراراً يقضي بتعيين مدير عام جديد للمؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في “حلب”، ووافق على توصية السماح بتصدير الثوم والبصل وزيت الزيتون لمدة شهرين وبكميات محددة.

وبعد غلاء أسعار البنزين والمازوت غير المدعوم، أكد مسؤول في محافظة “دمشق” بأنه لا زيادة على تعرفة سيارات الأجرة “التكاسي” ولا حتى أجور السرافيس والباصات.

واستمراراً لتطبيق مرسوم العفو قالت رئيسة محكمة قضايا الإرهاب أن المحكمة مستمرة في النظر بالدعاوى الموجودة لها مؤكدة أن أعداد المشمولين بالعفو كبيرة.

من جهته قال مسؤول في وزارة التموين أن شكاوي المواطن تعالج دون إهمال وأن الوزارة تتعامل بصرامة مع المخابز ومحطات الوقود التي تغش.

ومن “اللاذقية” قال وزير الإدارة المحلية أن الوزارة لا تريد رؤساء بلديات همهم تمرير مخالفات بناء أو ممارسة دور “المخترة” في بلدياتهم.

إلى ذلك، قال نائب وزير الخارجية الروسي إن بلاده ستطلب من “تركيا” فتح مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية التي تنقل عسكريين من وإلى “سوريا”، و أعرب السفير الإيراني لدى “موسكو” عن استعداد بلاده للمشاركة بجولة جديدة من مباحثات “أستانا” حول “سوريا”.

بدوره قال وزير الخارجية السوري أن “دمشق” تدعو الدول الغربية لتنفيذ القرار 2254 بالتعاون معها لكنهم يرفضون ذلك، في حين أساد نائب وزير الخارجية بمواقف “فييتنام” ودعمها لـ” سوريا”

في الميدان، خطف فصيل “الشرطة المدنية” شخصاً من أهالي قرية “كمروك” بريف “عفرين” شمال “حلب”، وأعلن “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” عن إفشال محاولة تسلل  قامت بها فصائل “الجيش الوطني” على خط التماس في “منبج”.

كما عُثر اليوم على جثمان سيدة مجهولة الهوية في قرية بريف “حلب” الشمالي، و اعتقلت “قسد” ناشطاً إعلامياً من منزله في “الرقة”، فيما نفى مسؤول من “قسد” الأنباء حول فرار سجناء من تنظيم “داعش” من سجن “الشدادي”.

سناك سوري _ دمشق

مدير جديد للمؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بحلب

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم قراراً يقضي بتكليف المهندس “أحمد نور عبد الوهاب الناصر” بوظيفة مدير عام المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بـ “حلب” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

الموافقة على تصدير البصل والثوم وزيت الزيتون

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد مقترح وزارة الزراعة بالسماح بتصدير البصل والثوم وزيت الزيتون لمدة شهرين فقط.

وبحسب صفحة “رئاسة مجلس الوزراء” فقد وافق “عرنوس” على تصدير البصل والثوم اعتباراً من تاريخ صدور التوصية وبما لا يتجاوز 3600 طن للبصل وكمية 5600 طن للثوم على أن تتم إعادة دراسة واقع السوق وفق التطورات السعرية والإنتاجية لهاتين المادتين.

كما تضمنت التوصية السماح بتصدير زيت الزيتون لمدة شهرين فقط اعتباراً من تاريخ صدور هذه التوصية وبكمية حدها الأقصى 5000 طن شريطة تصديره بعبوات لا تزيد عن سعة 8 ليتر.

سكرية: لا زيادة على تعرفة سيارات الأجرة 

أصدرت محافظة “دمشق” بياناً أكدت فيه استمرار تزويد جميع وسائط النقل بمخصصات مادة المازوت المحددة لها دون أي تخفيض في المادة.

وأشار عضو المكتب التنفيذي بالمحافظة لقطاع التموين والتجارة والصناعة “شادي سكرية” أن جميع وسائل النقل العامة تزود يومياً بمادة المازوت وفق المخصصات المحددة لكل وسيلة، موضحاً أنه تم ربط كل وسائط النقل العامة التي تقوم بتخديم مدينة “دمشق” وريفها بمحطات وخزانات الوقود حيث تتزود أعداد محددة من الوسائط بمحطات معينة لا يمكنها التزود من محطات أخرى.

كما كشف أنه لا زيادة على تعرفة سيارات الأجرة “التكاسي” ولا حتى أجور السرافيس والباصات، لأن التعرفة الجديدة لسعر البنزين والمازوت لم تشمل المخصصات المدعومة، وبالتالي تبقى التعرفة وفق ما هو محدد بحسب الصفحة الرسمية لمحافظة “دمشق” على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: نائب حول قانون الجريمة الإلكترونية: متى مسسنا بحرية التعبير المكفولة بالدستور؟ 

بشماني: أعداد المشمولين في مرسوم العفو كبيرة 

قالت رئيسة محكمة “قضايا الإرهاب” القاضية “زاهرة بشماني” أن المحكمة تستمر في  النظر في الدعاوى الموجودة فيها سواء القائمة وهي قيد النظر أو التي سبق البت فيها بحكمٍ اكتسب الدرجة القطعية تطبيقاً لمرسوم العفو رقم 7، مبينةً أنه سيستمر تشميل الجرائم الإرهابية بمرسوم العفو للمتهمين عدا التي أفضت إلى وفاة إنسان لإطلاق سراح أعداد أخرى من الموقوفين.

وأوضحت “بشماني” في تصريحها لصحيفة “الوطن” المحلية أن أعداد المشمولين في مرسوم العفو كبيرة سواء كانوا موقوفين أم يحاكمون وهم طلقاء، مشيرةً إلى وجود عدد كبير من الدعاوى التي يتم النظر فيها حالياً لمتهمين يحاكمون وهم خارج السجون وفق مرسوم العفو.

كما أشارت إلى أن الدعاوى التي يحاكم فيها المتهمون وهم طلقاء فقد تم تشميل عدد كبير منهم بأحكام في مرسوم العفو وتم إسقاط دعوى الحق العام عنهم.

اقرأ أيضاً: تركيا.. حزب الشعب المعارض للسوريين: ارجعوا إلى بلادكم 

سوسي: شكاوي المواطن تعالج دون إهمال

قال معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك لشؤون حماية المستهلك “سامر سوسي” أن الوزارة تتخذ إجراءات صارمة بشأن المخابز أو محطات الوقود التي تغش وتتلاعب بالمخصصات وتعطي فرصة للتداول في السوق السوداء.

وأضاف “سوسي” في حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية أن المخالفين يخضعون لإجراءات عقابية قاسية وتفرض غرامات رادعة بحقهم وإغلاقات لمدة 90 يوماً، مشيراً إلى إغلاق محطات وقود في أغلب المحافظات لمدة 90 يوماً وتغريمها بأضعاف المادة المتاجر بها، كما أكد بأن شكاوي المواطن تعالج دون إهمال وكل مخالف سيكون بانتظاره أحكام المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2021.

مخلوف: لا نريد رؤساء بلديات ممارسة دور المخترة

قال وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” أن القانون المالي الجديد للوحدات الإدارية قوة إضافية في دعم الموارد وتنفيذ المشروعات، مبيناً أنه ميزة إضافية للعمل بالإدارة المحلية في حال اقترنت بتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، لافتاً إلى دور مجلس مدينة “اللاذقية” في دعم مشروعاته بناء على إمكانياته وموارده الذاتية.

وشدد “مخلوف” خلال اجتماع في محافظة “اللاذقية” اليوم على ضرورة منع مخالفات البناء مهما كانت، مشيراً إلى دور مسؤوليات رؤساء البلديات الأساسي في مراقبة أي أعمال تنفذ داخل نطاق عملهم، مبيناً أنهم لا يريدون رؤساء بلديات همهم تمرير مخالفات بناء أو ممارسة دور ما وصفه بـ “المخترة” في بلدياتهم، بل متابعة عمل الوحدة الإدارية واحتياجاتها وتحسين الخدامات وفق صحيفة “الوطن” المحلية.

اقرأ أيضاً: سوريا… بلدية توجه إنذاراً بالهدم عبر فيسبوك.. قريباً على انستغرام؟! 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و16 شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 558783 منها 52558 حالة شفاء 3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

بوغدانوف: الاتصالات مع الأمريكيين حول سوريا معلّقة

قال نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف” إن بلاده ستطلب من “تركيا” فتح مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية التي تنقل عسكريين من وإلى “سوريا”.

وأضاف “بوغدانوف” في حديثه لوكالة “تاس” الروسية أن الاتصالات الروسية الأمريكية بشأن “سوريا” معلقة حالياً على خلفية الأحداث في “أوكرانيا”، مبيناً أن “روسيا” على استعداد للتواصل لكن الأمريكيين يتجنبون ذلك حالياً معتبراً أن الموقف الأمريكي تخريبي وغير بنّاء.

من جهة أخرى نفى “بوغدانوف” المعلومات عن استخدام العسكريين الروسي منظومة “إس 300” ضد طائرات حربية إسرائيلية في الأجواء السورية.

طهران تستضيف جولة أستانا القادمة

أعرب السفير الإيراني لدى “موسكو” “موسى كاظم جلالي” عن استعداد بلاده للمشاركة بجولة جديدة من مباحثات “أستانا” حول “سوريا”.

وقال “جلالي” إن الجولة المقبلة التي سيشارك فيها رؤساء “إيران” و”روسيا” و”تركيا” ستعقد في “طهران” مبيناً أن الاجتماعات ستتم حين يتوصل قادة الدول الثلاث إلى اتفاق وفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

اقرأ أيضاً: صحيفة البعث تنتقد أداء النقابات التي يشرف عليها الحزب 

المقداد: جميع المناطق ستعود للدولة السورية

قال وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” إن مواقف “سوريا” ثابتة في دعم القضية الفلسطينية وتحرير الأراضي العربية من الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف “المقداد” في حديثه لقناة “السورية” أمس أن المخطط الغربي كان يستهدف تفتيت “سوريا” مشيراً إلى أن جميع المناطق ستعود للدولة السورية، وقال أن على “قسد” أن تعرف بأن “المحتل الأمريكي” سيرحل عن “سوريا”.

ووصف “المقداد” “الاتحاد الأوروبي” بأنه تابع ومنفذ للسياسات الأمريكية، قائلاً أن “دمشق” تدعو الغرب لتطبيق قرار مجلس الأمن 2254 بالتعاون معها، إلا أن الدول الغربية لا تريد ذلك، مؤكداً من جهة أخرى حرص “سوريا” على تعزيز العمل العربي المشترك.

الجعفري يشيد بالمواقف الفييتنامية

بحث نائب وزير الخارجية “بشار الجعفري” مع معاون وزير خارجية “فييتنام” “فام كوانغ هيو” العلاقات السورية الفييتنامية.

ورحّب “الجعفري” بتعيين “فييتنام” سفيراً غير مقيم لدى “سوريا” منوّهاً بالمواقف الفييتنامية ودعمها لـ”سوريا” وأكد على القواسم المشتركة بين البلدين وخصوصاً عضويتهما في مجموعة “الدول متماثلة التفكير” ودول حركة “عدم الانحياز” ومجموعة الـ 77 ومجموعة دول الدفاع عن الميثاق.

بدوره أشاد “هيو” بالعلاقات مع “سوريا” ودعا إلى تعزيزها من خلال زيادة التبادل التجاري والتعاون السياسي والدبلوماسي بينهما.

اقرأ أيضاً: بسبب كلب… فصيل مسلح يعتدي بالضرب على شاب وأمه 

اعتقال مواطن بريف عفرين

اعتقل فصيل “الشرطة المدنية” شخصاً من أهالي قرية “كمروك” بريف “عفرين” شمال “حلب” وفق ما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين”.

وبحسب المصدر فإن فصيل “الشرطة المدنية” اعتقل “فريد عارف كوسا” بتهمة التعامل مع “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية)، وتم اقتياده إلى جهة مجهولة.

تسلل على مناطق قسد

أعلن “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” عن محاولة تسلل قال أنها فاشلة قامت بها فصائل “الجيش الوطني” على خط التماس مع قوات المجلس.

وبحسب ما نشر المجلس عبر موقعه الرسمي فإن فصائل “الجيش الوطني” تسللت لإحدى نقاط تمركز عناصرهم شمال “منبج” شرق “حلب”، في قرية “المحسنلي” حيث تصدى عناصر “المجلس” للتسلل، ووقعت اشتباكات بين الطرفين، فيما لم يتم ذكر حجم الأضرار الناجمة.

العثور على جثمان امرأة مجهولة الهوية

عثر اليوم على جثمان سيدة مجهولة الهوية في قرية بريف “حلب” الشمالي بحسب ما ذكر موقع “فرات بوست”.

ووفق المصدر فإن امرأة بالعقد الخامس من العمر فارقت الحياة نتيجة تعرضها لإطلاق نار في الرأس من مسلحين مجهولين بالقرب من قرية “برشايا” شمال بلدة “قباسين” شرق “حلب”.

اعتقال إعلامي في الرقة

قال موقع “نهر ميديا” بأن “قسد” اعتقلت الناشط الإعلامي “وسام الأحمد” البالغ 30 عام من منزله في “الرقة”، دون توضيح أسباب الاعتقال، مشيراً إلى أن “الأحمد” يعمل مع وكالة إعلامية تركية لم يسمّها.

قسد تنفي فرار داعش من سجن الشدادي

نقلت وكالة “نورث برس” عن القيادي في “مجلس الشدادي العسكري” التابع لـ “قسد” “صايل الزوبع” قوله بأن خبر فرار بعض عناصر تنظيم “داعش” من سجن “الشدادي” جنوب “الحسكة” عارٍ عن الصحة.

وأشار “الزوبع” إلى أنه لا صحة للأنباء التي تتحدث عن فرار بعض من عناصر “داعش” السجن، مبيناً أن سقوط قذيفتين في محيط “حقل الجبسة” استدعى تشديد الحراسة على السجن تحسباً لأي طارئ.

اقرأ أيضاً: بدء تطبيق قانون الجرائم المعلوماتية … والمقداد: مرسوم العفو تحول جوهري 

زر الذهاب إلى الأعلى