المتلازمة السورية أرخص من دول الجوار.. تشمل حتى الراتب!

تقريباً كل شي ببلادنا أرخص من دول الجوار.. (الأسعار تشعر بالحزن مع 22 مليون سوري آخرين)

سناك سوري-وفاء محمد

«عايشة أحسن من جارتك فلانة»، العديد من الزوجات السوريات لابدّ أنهنّ سمعنّ هذه العبارة من أزواجهنّ، لدى تذمرهنّ من أمر ما يخص المعيشة، لكن لم يخطر ببال السوريين أن يصلوا لمرحلة “متلازمة أرخص من دول الجوار”، التي يبرر فيها بعض المسؤولين غلاء مُنتج ضروري ما.

عبارة أرخص من دول الجوار تحولت إلى متلازمة حقيقية في حياتنا، فعلى سبيل المثال لدى الحديث عن ارتفاع أسعار الفواكه والخضار، يخرج المسؤولون ليقولوا إنها ماتزال أرخص من دول الجوار، ونستذكر سوياً شاهداً على حديثنا هذا، حين قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، “سامر الخليل” إن الأسعار في “سوريا” ما زالت الأرخص بين دول العالم وهناك الكثير من المواد أرخص من الأسعار العالمية ومنها الأدوية.

حتى الذهب الذي لم نعد نحلم بشراءه، قال عنه رئيس جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في “دمشق”، “غسان جزماتي” شهر أيار الفائت إنه مايزال أرخص من دول الجوار، وذلك حين زفّ لنا بشرة أن سعر غرام الذهب بات 67 ألف ليرة، ولا ندري مع وصوله اليوم إلى 120 ألف ليرة إن كان مايزال أرخص من دول الجوار، وبكل الأحوال ما علينا هم، شوفولنا غرام الخبز اليوم بقديش؟!.

اقرأ أيضاً: ليلى سمور: الأسعار في سوريا مثل فرنسا (قلبنا كان حاسس)

أرخص من دول الجوار، عبارة استخدمتها وزارة المالية شهر تموز الفائت، في بيان منها لتوضيح مرسوم إعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية الداخلة بصناعة الأدوية من الرسوم الجمركية والضرائب، وقالت حينها إن سعر الدواء في “سوريا”، مايزال أرخص من دول الجوار.

حتى البوظة لم تنجُّ من متلازمة أرخص من دول الجوار، ففي آب الفائت قال “بسام قلعجي“، رئيس الجمعية الحرفية لصناعة البوظة والحلويات، إنه ورغم ارتفاع سعر البوظة إلا أن أسعارها في “سوريا” ماتزال مقبولة مقارنة مع باقي الدول، وهي الوجه الآخر للمتلازمة لكنها تعطي المعنى ذاته.

ورغم أن متلازمة أرخص من دول الجوار شملت كل شيء تقريباً في البلاد، إلا أنها لم تشمل الراتب السوري، الذي يعتبر الأقل ليس في دول الجوار فحسب، إنما حتى على مستوى العالم يعتبر من أقل معدلات الرواتب، لكن العين التي ترى الرخص لا تجرؤ على الاقتراب من التصريح حول الراتب، (وربنا يكفينا شر متلازمة أرخص من دول الجوار).

اقرأ أيضاً: مسؤول حرفي: أسعار البوظة السورية مقبولة مقارنة بدول الجوار

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع