أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

الجنوب يغلي … ليلة الرعب في السويداء والتوتر يحيط بدرعا

الجيش جاهز لصد أي عدوان تركي .... أبرز عناوين الأربعاء 27 تموز 2022

تكريماً لجهوده، منح الرئيس السوري “بشار الأسد” وسام الاستحقاق السوري الممتاز للسفير الصيني لدى “دمشق” “فينغ بياو” بعد انتهاء مهامه.

وبقرار من رئيس الحكومة تم تعيين مدير جديد لمؤسسة الكهرباء، فيما أطلقت وزارة الاتصالات خدمة منح جواز السفر عبر مركز خدمة المواطن الإلكتروني.

وأعلنت وزارة النقل مفاضلتها لقبول الناجحين في التعليم الأساسي بثانويات النقل البحري، ووافقت محافظة “دمشق” على تخصيص 20 ليتر بنزين حر لفئة معينة من سيارات الأجرة.

بدوره أعلن الجيش السوري جاهزيته لصد أي عدوان تركي محتمل، بينما أبدى وزير الخارجية التركي استعداد بلاده لدعم “دمشق” في حال قررت مواجهة “قسد”.

وتحدث السفير الروسي لدى “أنقرة” عن إمكانية مناقشة الملف السوري خلال قمة “سوتشي” بين “بوتين” و”أردوغان”، فيما أجرى السفير السوري لدى “بغداد” محادثات حول التعاون المشترك مع وزير الموارد المائية العراقي.

ميدانياً تجددت اعتداءات “جبهة النصرة” على منطقة “خفض التصعيد”، وواصلت قوات العدوان التركي تصعيدها شمالاً بقصف قرى ريف “حلب” الشمالي، بينما أعلنت وزارة الدفاع التركي خسارة اثنين من جنودها باستهداف قاعدتهم شمال “حلب”.

وتعرّض شاب لسطو مسلح شرق “الحسكة”، فيما عادت التوترات إلى “درعا” مع تطويق الجيش السوري مدينة “طفس” بحثاً عن مطلوبين، كما استمرت الاشتباكات في “السويداء” وسط تضارب المعلومات حول مصير قائد فصيل “قوات الفجر” “راجي فلحوط”.

سناك سوري _ دمشق
وسام الاستحقاق للسفير الصيني

منح الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم السفير الصيني لدى “دمشق” “فينغ بياو” وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة تكريماً لجهوده وتقديراً لتفانيه بأداء مهامه في “سوريا”.

وقام وزير الخارجية “فيصل المقداد” بتقليد الوسام للسفير الصيني بالدور الذي قام به “بياو” في ظل الظروف الصعبة التي مرت وتمر بها “سوريا” لتعزيز العلاقات بين البلدين، فيما أعرب “بياو” الذي انتهت مهامه مؤخراً عن شكره للرئيس “الأسد” على الوسام، وشكره للسوريين ولوزارة الخارجية على تعاونهم معه لأداء مهامه.

مدير جديد لمؤسسة الكهرباء

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم قراراً بقضي بتكيف المهندس “هيسم مزيد الميلع” بوظيفة مدير عام المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

منح جواز السفر عبر مركز خدمة المواطن الإلكتروني

أعلن مركز خدمة المواطن الإلكتروني عن إطلاق وزارة الاتصالات والتقانة بالتعاون مع وزارة الداخلية لخدمة منح جواز سفر جديد للمواطنين وتجديد جوازات السفر السابقة عبر بوابته، موضحاً أن هذه الخدمة ستوفر جوازات السفر للمواطنين داخل “سوريا” بأولوياتها المتعددة (عادي – مستعجل – فوري).

وأشار المركز إلى أن عدد الحجوزات المثبتة على منصته وصل إلى 54298 حجز داخلي وخارجي حتى يوم الاثنين الماضي، مبيناً أن هذه المهلة الأخيرة التي حددتها وزارة الداخلية للمواطنين لتثبيت حجوزاتهم للحصول على جواز سفر، حيث بلغ عدد الحسابات التي أنشئت لهذه الغاية 48050 حساب إلكتروني وفق الصفحة الرسمية لوزارة الاتصالات على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: فرانس 24 تنفي تعاونها مع الصحفية السورية رانيا زنون
النقل تعلن مفاضلتها لشهادات التعليم الأساسي

أعلنت وزارة النقل اليوم عن صدور مفاضلة قبول الناجحين في شهادة التعليم الأساسي لاستيعابهم في ثانويات النقل البحري في “اللاذقية” و”طرطوس” للعام الدراسي القادم 2022-2023.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك فإنه تم تخصيص 125 مقعداً لثانوية النقل البحري في “اللاذقية” و70 مقعداً للثانوية في “طرطوس”، محددةً موعد التقديم اعتباراً من صباح يوم الأحد 14 آب ولغاية نهاية دوام الأربعاء 31 آب المقبل.

الموافقة على تخصيص 20 ليتر حر لسيارات الأجرة

وافقت محافظة “دمشق” على تقرير اللجنة الاقتصادية المتضمن توصيات بتخصيص نسبة لبيع مادة البنزين بسعر التكلفة أي الحر، في كافة المحطات بالمحافظة بعد أن أصبحت تعبئة البنزين بسعر التكلفة على نظام الرسائل.

وبحسب الصفحة الرسمية لمحافظة “دمشق” على فايسبوك فإنها وافقت على تخصيص سيارات الأجرة “التكسي” بعشرين ليتر من البنزين كل يومين للآلية التي تقوم بتركيب نظام GPS.

بدوره أوضح عضو المكتب التنفيذي “فيصل سرور” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية أنه لم يصدر قرار بتخصيص سيارات الأجرة (التكاسي) بـ ٢٠ لتر من البنزين كل يومين للآلية التي تقوم بتركيب نظام الـ GPS وإنما مجلس المحافظة وافق على توصية فقط مقدمة من اللجنة الاقتصادية بالمحافظة والأمر مرهون بموافقة وزارة النفط حصراً.

اقرأ أيضاً: فقدان شاب ركب تاكسي في جبلة
الجيش السوري جاهز لصد العدوان التركي

أكدت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أن الجيش السوري على أتم الاستعداد للتصدي لأي عدوان محتمل من قبل قوات العدوان التركي على الأراضي السورية.

وقال مصدر عسكري أنه مع تزايد حدة الاستفزازات التي تمارسها قوات العدوان التركي على الأراضي السورية خلال اليومين الماضيين والاعتداءات على مناطق مختلفة وعدد من مواقع القوات المسلحة السورية، تؤكد القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أن الجيش السوري جاهز للتصدي لأي عدوان محتمل من قبل قوات العدوان التركي ومجموعاته المسلحة وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

تحريض تركي على الاقتتال السوري

قال وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” أن بلاده أجرت في وقت سابق محادثات مع “إيران” لإخراج التنظيمات الإرهابية مثل “قسد” من “سوريا”.

وأضاف “أوغلو” في تصريح لقناة ” 100 تي في” التركية أن “أنقرة” ستقدّم لـ “دمشق” كافة أنواع الدعم السياسي لإخراج “الإرهابيين”، معتبراً أن من حق الحكومة السورية إزالة “قسد” من أراضيها لكن ليس من الصواب أن ترى “المعارضة المعتدلة” إرهابية في إشارة للفصائل المدعومة تركياً، في محاولة تحريضية معلنة على إشعال اقتتال أهلي بين طرفين سوريين.

وانتقد “أوغلو” بيان التعزية الأمريكي بوفاة قيادية في “قسد” إثر غارة تركية، معتبراً أن ذلك دليل على عدم صدق “واشنطن” في حربها ضد الإرهاب.

وجدّد “أوغلو” الحديث عن أن الهجوم التركي على شمال “سوريا” قد يحدث في أي لحظة مضيفاً أن “موسكو” و”واشنطن” لم تفيا بتعهداتهما لـ”أنقرة” بإبعاد من وصفهم بـ”الإرهابيين”.

اقرأ أيضاً: أهالي العاصمة يفتحون منازلهم لاستقبال أهالي السويداء
مباحثات بين سوريا والعراق

بحث السفير السوري في “العراق” “صطام جدعان الدندح” ورئيس الاتحاد العام للفلاحين في “سوريا” “أحمد صالح إبراهيم” مع وزير الموارد المائية العراقي “مهدي رشيد الحمداني” سبل تعزيز التعاون الزراعي بين البلدين.

حيث أكد “الحمداني” على أهمية تعزيز التواصل بين البلدين خاصة في مجال الري وإعادة إصلاح المنشآت التي تعرضت للتدمير الممنهج من قبل تنظيم “داعش” الإرهابية في البلدين، كما دعا إلى تعزيز التعاون في مجال تبادل الخبرات بما يخدم القطاع الزراعي والعاملين فيه في البلدين الشقيقين.

من ناحيته دعا “إبراهيم” إلى تعزيز مستوى التبادل التجاري بين البلدين في مجال المنتجات الزراعية خاصة الفائض منها، مؤكداً على دور البلدان الشقيقة في كسر الحصار على “سوريا”.

فيما أشار “الدندح” إلى ضرورة الارتقاء بمستوى العلاقات التجارية والاقتصادية بين “سوريا” و”العراق” إلى مستوى العلاقات المتجذرة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

يرخوف: بوتين وأردوغان سيناقشان الوضع في سوريا

كشف السفير الروسي في “أنقرة” “أليكسي يرخوف” أن الرئيسين الروسي والتركي قد يناقشان مجموعة واسعة من المواضيع في اجتماع “سوتشي” في 5 آب المقبل، بما في ذلك الوضع في “سوريا” و”أوكرانيا”.

وأضاف “يرخوف” أن الرئيسين سيحددان بنفسيهما مواضيع محادثتهما كقاعدة عامة، حيث تتم مناقشة مجموعة واسعة إلى حد ما من الموضوعات التي تهم البلدين وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

اقرأ أيضاً: إياد السليم.. قناديل البحر المتواجدة في سوريا غير خطرة
قصف في منطقة خفض التصعيد

قال نائب مركز المصالحة في “حميميم” ” يفغيني غيراسيموف” أن مسلحي “جبهة النصرة” قصفت منطقة خفض التصعيد في “إدلب” سبع مرات خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأضاف “غيراسيموف” بأنه تم تسجيل سبع حالات قصف من مواقع “جبهة النصرة”، أربعة في “حلب” واثنان في “إدلب” وواحد في “حماة” وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

تصعيد عسكري تركي شمال حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة مناطق شمال “حلب” ضمن تصعيدها العسكري المستمر في مناطق الشمال السوري.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن قوات العدوان التركي قصفت أمس قرى “بينه” بـ 50 قذيفة مدفعية، و”مرعناز” “علقمية” “شوارغه” “قلعة شوارغه” بـ 140 قذيفة مدفعية بريف “عفرين” شمال “حلب”، كما قصفت قرى “منغ” “عين دقنة” “بيلونية” “شيخ عيسى” “حربل” “سموقة” “تل مضيق” “زويان” “تل العنب” “تل رفعت” بـ 750 قذيفة مدفعية، وأدى القصف لإصابة 4 مدنيين إضافة لالحاق الأضرار المادية الكبيرة بمنازل وممتلكات المدنيين.

استهدفت طائرة تركية مسيّرة موقعاً مقابلاً لمشفى “تل رفعت” بريف “حلب” الشمالي وفق ما نقلت وكالة نورث برس مشيرة إلى أن الأضرار اقتصرت على المادية.

تركيا تعلن خسارة جنديين شمال حلب

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم أن اثنين من عناصرها فارقوا الحياة متأثرين بجروح أصيبوا بها جراء استهداف قاعدة تركية في “كلجبرين” شمال “حلب”.

وقالت الوزارة عبر تويتر إن الجنديين “ميرت أوتال” و”مولود يورتجو” فارقا الحياة بعد استهدافهم على يد من وصفتهم بـ”الإرهابيين” شمال “حلب”.

مجهولون يستهدفون الأمريكيين في الحسكة

استهدف مجهولون فجر اليوم القاعدة الأمريكية في “الشدادي” جنوب “الحسكة” بعدد من القذائف الصاروخية وفق ما قالت وكالة سانا الرسمية.

ونقلت الوكالة أن أصوات انفجارات قوية سمعت داخل القاعدة وفي محيطها وشوهد عمود من الدخان يتصاعد من داخلها، فيما لم تعلّق القوات الأمريكية على الخبر.

في حين نقل موقع “فرات بوست” المحلي أن قوات “التحالف الدولي” أجرت تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية وبمشاركة الطيران الحربي والمروحي.

سطو مسلح في الحسكة

تعرض شاب في ريف “الحسكة” للإصابة نتيجة إطلاق النار عليه من قبل مسلحين مجهولين.

وبحسب موقع “نهر ميديا” فإن الشاب “جاد معن العلي” تعرض لرصاص بالساق بعد أن أوقفه مسلحون مجهولون وقاموا بسرقة سيارته قرب صوامع بلدة “الهول” شرق “الحسكة”.

الجيش يطوّق طفس غرب درعا

عاد التوتر إلى “درعا” اليوم حيث انتشرت قوات من الجيش السوري في محيط مدينة “طفس” غربي المحافظة.

وانتشرت قوات الجيش عند خط “التابلاين”. وعلى طريق “طفس-درعا- الضاحية” الذي أغلق وتوقفت الحركة فيه بعد انتشار لعناصر الجيش وآليات ثقيلة عليه ووصول تعزيزات عسكرية إلى المناطق المحيطة بمدينة “طفس”.

وحدات الجيش والقوات المتمركزة حول المدينة تسعى لدخول مواقع محددة داخلها وتفتيشها وتثبيت مواقع في المدينة أهمها .”مؤسسة العمران للاسمنت” التي تقع بجانب “المشفى الوطني” ويتمركز فيها “خالد الزعبي” شقيق القيادي السابق “خلدون الزعبي” منذ سنوات، إضافة لمطلوبين آخرين بينهم “إياد جعارة” و”قاسم الصبيحي” وفق مصادر سناك سوري.

تواصل الاشتباكات في السويداء

قال مصدر محلي من قرية “عتيل” بريف “السويداء” لـ”سناك سوري”، مفضلاً عدم الكشف عن اسمه، إن القرية محاصرة منذ أمس الثلاثاء.

وأسفرت محاولات اقتحام منزل قائد فصيل “الفجر”، “راجي فلحوط” من قبل فصائل مسلحة أخرى،  عن استمرار الاشتباكات طيلة الليل، بينما أخلى بعض الأهالي منازلهم بالقرب من منزل “فلحوط”، ونزحوا إلى منازل أقارب لهم في القرية.

السبب في تعطيل حركة المرور وإغلاق طريق “دمشق السويداء”، هو تواجد منزل “فلحوط” بالقرب منه، بينما لا تتوقف أصوات الانفجارات الناتجة عن استخدام أسلحة متوسطة وثقيلة، في حين تشهد شوارع القرية خلواً كاملاً من المدنيين الذين التزموا منازلهم خوفاً من الرصاص الطائش، فيما تضاربت الأنباء حول مصير “فلحوط” وظهرت مقاطع مصورة تظهر أسر الفصائل عدداً من مسلحي فصيله.

وشهدت مدينة “السويداء” تجمعاً عند دوار المشنقة لعدد من المواطنين المحتفلين بإنهاء فصيل “فلحوط”، بينما قدّرت مصادر سناك سوري عدد المصابين والضحايا بحوالي 30 شخصاً بينهم مدنيون.

اقرأ أيضاً: عرنوس يدعو الوزراء للبقاء قرب المواطنين … وعقوبات بريطانية على سوريين

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى