الأرقام تناقض تصريح الوزير .. كهرباء أذربيجان أفضل من سوريا

وزير الكهرباء غسان الزامل _ انترنت

الزامل: حصة العائلة بالعالم المتحضر 15 كيلو واط … فما صحة الرقم؟

سناك سوري _ دمشق

قال وزير الكهرباء السوري “غسان الزامل” أن الاستهلاك اليومي للكهرباء في “سوريا” يصل إلى 65 مليون كيلو واط تقريباً بينها 35 مليون للخطوط الصناعية.

وفي تصريحه أمس لصحيفة “الوطن” المحلية أضاف الوزير أنه مع تقسيم بقية الكمية على عدد السكان الذي يقارب 20 مليون ينتج حصة الفرد على متوسط أفراد عائلة مؤلفة من 5 أشخاص ويصل استهلاك كل عائلة إلى 10 كيلو واط يومياً لكافة الاستخدامات.

وأضاف الوزير “الزامل” قائلاً «لو أن كل عائلة استخدمت هذه الكمية بإدراك لتم إلغاء ساعات التقنين لكن الاستخدام الزائد للكهرباء خلال فترة الوصل أدى لزيادة التقنين علماً أن استهلاك الكهرباء في أي دولة في العالم المتحضر للعائلة لا يتجاوز 15 كيلو واط يومياً الأمر الذي يتطلب عقلنة وترشيد الاستهلاك»

إذاً فاستهلاك العائلة في “سوريا” 10 كيلو واط وفي العالم المتحضر لا يتجاوز 15 كيلو واط بحسب الوزير، ولكن أرقام “وكالة الطاقة الدولية” كان لديها رأي آخر فيما قاله الوزير “الزامل”.

تشير بيانات الوكالة التي تعود للعام 2014 إلى أن دولة “أذربيجان” تبلغ الحصة السنوية للفرد فيها 2202 كيلو واط ما يعني أن حصة العائلة المؤلفة من 5 أشخاص 11010 كيلو واط سنوياً ما يعادل 30.16 كيلو واط يومياً أي ضعف الرقم الذي تحدث عنه الوزير حول دولة “العالم المتحضر”.

في مثال آخر تبلغ الحصة السنوية للفرد في “الأوروغواي” 3085 كيلو واط أي 15425 كيلو لعائلة من 5 أشخاص ما يعني 42.26 كيلو واط يومياً أي قرابة 3 أضعاف عن الرقم الوارد بتصريح الوزير.

أرقام مشابهة للمثالين السابقين تحظى بها دول مثل “أستونيا” و”أوكرانيا” و”الأرجنتين” وحتى “بروناي” التي قد لا يكون كثير من السوريين قد سمعوا باسمها، وهذا في حال ابتعادنا عن أرقام الدول المتقدمة مثل “الولايات المتحدة” و “اليابان” و”النرويج” وغيرها والتي تقدّم فوارق هائلة عن الـ 15 كيلو واط التي تحدث عنها وزير الكهرباء السوري.

يذكر أن الوزير لم ينسَ في تصريحه أن يعد المواطنين السوريين بتخفيف التقنين خلال الفترة المقبلة وربط ذلك التحسّن بارتفاع درجات الحرارة.
اقرأ أيضاً:الزامل: استهلاك الكهرباء بدول العالم المتحضر للعائلة لايتجاوز 15 كغ يومياً

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع