أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

الوزير الزامل : اعتداءات ضعاف النفوس على شبكة الكهرباء أبرز مصاعبنا

بعد سرقة 100 طن من الأكبال.. الزامل : الملف بعهدة الرقابة والتفتيش

قال وزير الكهرباء “غسان الزامل” أن من أبرز الصعوبات التي تواجه قطاع الكهرباء هي الاعتداءات على مكونات الشبكة الكهربائية ككل من قبل ضعاف النفوس.

سناك سوري _متابعات

وأضاف “الزامل” في حديثه لصحيفة “تشرين” أن ملف الاعتداء الممنهج على خط الدير علي- عدرا بدمشق. أصبح بعهدة الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش، وستتم محاسبة المقصرين بناء على ما تصدره الهيئة من نتائج.

وأوضح الوزير أن طواقم وورش الكهرباء تحركت على الفور وتبذل حالياً جهوداً جبارة للعمل على إعادة الخط إلى الخدمة. متوقعاً أن تنتهي أعمال الصيانة خلال الأيام القليلة القادمة. مبيناً أن الخسائر المادية المسجلة إثر الاعتداء تقدر بنحو 4 مليارات ليرة. حيث بلغ طول المسافة التي سرقها اللصوص من الأمراس الهوائية حوالي 10 كيلومترات مرس المنيوم فولاذ.

حماية المال العام من التعديات بحسب “الزامل” كانت ومازالت وستبقى مسؤولية الجميع دون استثناء. لافتاً إلى أن الوزارة ستعمل وبالتعاون والتنسيق مع وزارات العدل والداخلية والاتصالات. على إعداد مشروع صك تشريعي يتضمن عقوبات قانونية قاسية ورادعة بحق كل من تسول له نفسه الاعتداء على مقدرات المنظومة الكهربائية على حد قوله .

وكانت حادثة سرقة أمراس كهربائية يبلغ وزنها 100 طن مع متممات السلاسل الحاملة للنواقل. قد أثارت تساؤلات واسعة في الشارع السوري حول كيفية سرقة هذه الأحمال الضخمة وعبر مسافات طويلة دون أن ينتبه أحد للحادثة إلا بعد وقوعها. وعن الإمكانيات التي يمتلكها سارقو هذه الأمراس ليستطيعوا فكها وسرقتها ببساطة.

زر الذهاب إلى الأعلى