أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

استبعاد نصف مليون من دعم الحكومة … وغلاء الكهرباء للحفاظ عليها

أنباء عن زيارة بابا الفاتيكان إلى سوريا .... أبرز عناوين الأربعاء 3 تشرين الأول 2021

سناك سوري – دمشق

كشف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بعضاً من آلية الدعم الحكومي الجديدة خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، فيما حدد سوق دمشق للأوراق المالية فئة المساهمين الذين سيشملهم الاستبعاد من الدعم الحكومي، وقال مسؤول في وزارة الكهرباء أن أهم الأسباب لزيادة تعرفة الكهرباء كان الحفاظ على قطاع الكهرباء، فيما افتتح وزير الخارجية والمغتربين اليوم المكتب القنصلي في “درعا”.

كما بحث وزير الكهرباء مع السفير الروسي لدى “سوريا” المشاريع المشتركة بين البلدين والمراحل التي وصلت إليها، فيما كان السفير السوري في “بيلاروسيا” يبحث مع نائب وزير الخارجية البيلاروسي مختلف القضايا المرتبطة بالعلاقات الثنائية المتينة بين “سوريا” و”بيلاروس”.

وكشفت وسائل إعلام محلية ولبنانية عن زيارة مرتقبة للحبر الأعظم البابا “فرنسيس” إلى “سوريا” دون تحديد موعد للزيارة أو ذكر أي تفاصيل أخرى عنها.

فيما نفذ كيان الاحتلال فجر اليوم عدواناً جوياً بالصواريخ استهدف إحدى النقاط بـ “ريف دمشق” واقتصرت الأضرار على الماديات، وفي ريف “حلب” أقدمت فصائل مدعومة تركياً على خطف شخص واقتياده إلى جهة مجهولة، فيما شهدت منطقة “جرابلس” تفجيراً أودى بحياة طفلين وإصابة 4 آخرين من عائلة واحدة.

إلى الجزيرة السورية أقدمت فصائل مدعومة تركياً اليوم على خطف 3 نساء في ريف “الرقة” بينما اعتقلت “قسد” 6 أشخاص بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” في “الحسكة”، بينما تعرض شاب للاغتيال على يد مجهولين في ريف “دير الزور”.

سالم يتوقع الوصول لنصف مليون مواطن مستبعد من الدعم

كشف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، “عمرو سالم”، بعضاً من آلية الدعم الحكومي الجديدة، وقال إنهم يتوقعون الوصول إلى أكثر من نصف مليون مواطن مستبعد من الدعم قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف “سالم” في مؤتمر صحفي له اليوم الأربعاء، أن المستبعدين من الدعم الحكومي وفق الآلية الجديدة، هم تجار الدرجة الأولى، والممتازة والثانية والمساهمين الكبار ومتوسطي وكبار المكلفين الضريبين والمحاميين الممارسين للمهنة لأكثر من عشر سنوات، والأطباء والمختصين الممارسين للمهنة لأكثر من عشر سنوات، ومدراء المصارف الخاصة والمساهمين بالأنشطة الكبيرة والمساهمين الكبار بالمصارف.

اقرأ أيضاً: سالم: الدعم الحكومي لن يشمل الأطباء والتجار والمحامين 

سوق دمشق للأوراق المالية تحدد فئة المساهمين المستبعدين

حددت سوق دمشق للأوراق المالية فئة المساهمين الذين سيشملهم الاستبعاد من الدعم الحكومي بعد إعلان وزير التموين “عمرو سالم” في مؤتمره اليوم استبعاد الفئات التي لا تحتاج الدعم.

وقالت السوق في بيانٍ لها أن فئة المساهمين الذين سيستبعدون من الدعم الحكومي هم من كبار المساهمين أي المالكين لنسبة 5% من أسهم أي شركة من الشركات المدرجة في أسواق الأوراق المالية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

البلان: أهم أسباب زيادة تعرفة الكهرباء هو الحفاظ على القطاع الكهربائي

قال مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الكهرباء “أدهم البلان” أن أهم الأسباب لزيادة تعرفة الكهرباء كان الحفاظ على قطاع الكهرباء مبيناً أن كلف قطاع الكهرباء تصل سنوياً لحدود 5.3 تريليون ليرة وإيراداته حسب التعرفة السابقة لم تكن تتجاوز 300 مليار ليرة سورية.

وتابع “البلان” أنه متوقع أنه سيبقى العجز السنوي في قطاع الكهرباء بحدود 4.6 تريليون ليرة سورية مشيراً إلى أنه عجزاً كبيراً جداً ويهدد استمرارية قطاع الكهرباء، ولذلك كان لا بد من إعادة النظر في التعرفة وتنظيم الدعم في قطاع الكهرباء.

وأشار إلى أن معدل قيم الكهرباء في إجمالي كلف الإنتاج الصناعي لا يتعدى 3% مبيناً أنها نسبة غير مؤثرة على إجمالي التكاليف ولا بد من تعديل التعرفة الحالية التي ما زالت مدعومة وتشجيع الصناعيين على التوجه نحو الطاقات المتجددة وفق صحيفة “الوطن” المحلية.

افتتاح مكتب قنصلي في درعا

افتتح وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” اليوم المكتب القنصلي في “درعا” في بناء مركز الخدمات العامة بالمجمع الحكومي.

وقال “المقداد” في حديثه للصحفيين عقب الافتتاح أن المكتب القنصلي يأتي لتقديم أفضل الخدمات لمواطني “درعا” مبيناً أن خدماته ستوفر الجهد والمال والوقت على أبناء المحافظة وفق وكالة “سانا” الرسمية

اقرأ أيضاً: افتتاح مكتب قنصلي تابع لوزارة الخارجية والمغتربين في درعا 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 265 إصابة جديدة بفيروس كورونا و93 حالة شفاء و8 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 43931 منها 26561 حالة شفاء 2584 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 179 إصابة جديدة بالفيروس و5 حالات شفاء و15 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 35998 منها 2463 حالة شفاء 1379 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 265 إصابة جديدة 348 حالة شفاء و6 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 88688 إصابة بينها 51276 حالة 1853.

مناقشات سورية روسية بملف الكهرباء

بحث وزير الكهرباء “غسان الزامل” مع السفير الروسي لدى “سوريا” “ألكسندر يفيموف” المشاريع المشتركة بين البلدين والمراحل التي وصلت إليها.

وأكد الجانبان أهمية تعزيز العمل المشترك في قطاع الكهرباء وتذليل المعوقات التي تعترض تنفيذه، وأشار “الزامل” إلى ضرورة الإسراع في تنفيذ العقود التي تم الاتفاق عليها مبيناً أهمية هذه اللقاءات لمتابعة الأعمال المشتركة.

بدوره أشار “يفيموف” إلى أهمية التنسيق الدائم واستعداد بلاده لتقديم سبل الدعم كافة لقطاع الكهرباء السوري، مشيراً إلى أهمية الارتقاء بالعلاقات والتعاون الثنائي والمضي قدماً لتنفيذ المشروعات المشتركة التي تعود بالفائدة على البلدين وفق الصفحة الرسمية لوزارة الكهرباء على فايسبوك.

زيارة مرتقبة للبابا فرنسيس إلى سوريا

كشفت وسائل إعلامية لبنانية، عن زيارة مرتقبة للحبر الأعظم البابا “فرنسيس” إلى “سوريا”، في موعد قريب دون تحديد الموعد بشكل دقيق، إلا أن صحيفة “الوطن” المحلية التي نشرت الخبر أيضاً، قالت أنها لم تتمكن من تأكيده سواء من السفارة البابوية بدمشق أو من كنيسة الزيتون للروم الكاثوليك.

المواقع اللبنانية أشارت إلى أن زيارة البابا سبقها زيارة من قبل عميد مجمع الكنائس الشرقية “الكاردينال ليوناردو ساندري” الذي وصل “سوريا” منذ نحو أسبوع، والتي تنتهي اليوم الأربعاء، لافتة إلى أن الكاردينال “زيناري” الذي يخدم في “دمشق” منذ ثلاثة عشر عاماً مهد لهذه الزيارة لاسيما خلال الاجتماعات التي شهدها الفاتيكان، حيث قدّم تقارير شدد فيها على أن مأساة “سوريا” دخلت في “نفق الصمت”، ومعاناة السوريين في ازدياد.

اقرأ أيضاً: مصادر: البابا فرنسيس يستعد لزيارة سوريا قريباً 

تعاون سوري بيلاروسي

بحث السفير السوري في “بيلاروس” “محمد العمراني” مع نائب وزير الخارجية البيلاروسي “نيكولاي باريسيفيتش” مختلف القضايا المرتبطة بالعلاقات الثنائية المتينة بين “سوريا” و”بيلاروس” بما في ذلك تضامن البلدين ووقوفهما معاً في وجه التحديات المشتركة والضغوط المتشابهة التي تواجههما.

وأكد “العمراني” على ضرورة بذل الجهود الممكنة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات بما في ذلك من خلال عقد اجتماعات اللجنة الحكومية المشتركة السورية البيلاروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والفني وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

عدوان إسرائيلي على ريف دمشق

نفذ كيان الاحتلال فجر اليوم عدواناً جوياً بالصواريخ استهدف إحدى النقاط بـ “ريف دمشق” واقتصرت الأضرار على الماديات.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية” عن مصدر عسكري لم تسمّه قوله أنه نفذ كيان الاحتلال عدواناً جوياً بعدد من الصواريخ من اتجاه شمال “فلسطين” المحتلة مستهدفاً إحدى النقاط في “ريف دمشق” بمنطقة “زاكية”، مما أدى لوقوع بعض الخسائر المادية، وهذه المرة الثانية خلال أقل من أسبوع التي ينفذ فيها كيان الاحتلال عدواناً على “سوريا”.

خطف شخص في ريف حلب

أقدمت فصائل مدعومة تركياً على خطف شخص من قرية “عمارة” في ريف “عفرين” شمال “حلب” وفق ما نقلت وكالة “هاوار”.

وبحسب المصدر فإنه تم اختطاف شخص يدعى “تيمور عصمت خليل” من قبل الفصائل المدعومة تركياً واقتادوه إلى جهة مجهولة.

انفجار في ريف جرابلس

فقد طفلان حياتهما فيما أصيب 4 آخرون نتيجة انفجار مجهول في منزلهم بقرية “قرف مغار” بريف “جرابلس” شرق “حلب”.

ووفق موقع “عنب بلدي” فإن الانفجار وقع أمس بمنزل ما أودى بحياة طفلين و4 إصابات من عائلة واحدة، ولم يتم الكشف عن أي تفاصيل أخرى عن الحادثة التي لم تتبناها أي جهة.

خطف نساء في الجزيرة السورية

أقدمت فصائل مدعومة تركياً اليوم على خطف 3 نساء في بلدة “سلوك” شرق “تل أبيض” في ريف “الرقة”.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر لم تسمّه أنه تم اختطاف ثلاثة نساء من أمام عيادة طبيب في البلدة من قبل فصيل “الجيش الوطني” المدعوم تركياً، وتم اقتياد النساء إلى جهة مجهولة وبحسب المصدر فإنه لم يتم التعرف إلا على هوية واحدة منهم وهي “سحر الخلوف”.

اغتيال في دير الزور

نفذّت “قسد” أمس عملية إنزال جوي اعتقلت خلالها 6 أشخاص بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش”  في قرية “علوك” بريف “الحسكة” وفق ما نقل موقع “نهر ميديا”.

من جهته قال موقع “فرات بوست” أن شخصاً يدعى “رمضان علي الخلف” فارق الحياة اليوم بعد تعرضه لإطلاق نار برصاص مسلحين مجهولين في قرية “حوايج ذبيان” بريف “دير الزور” الشرقي، فيما لم تتبنَ أي جهة العملية.

اقرأ أيضاً: محافظة دمشق ترفع سعر الغاز مجدداً .. والنفط تصدر توضيحاً حول البنزين 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى