أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

محافظة دمشق ترفع سعر الغاز مجدداً .. والنفط تصدر توضيحاً حول البنزين

البنتاغون يؤكد تواصله مع الروس في سوريا ..... أبرز عناوين الثلاثاء 2 تشرين الثاني 2021

سناك سوري – دمشق

دعت الحكومة السورية إلى التشدد في ضبط أي خلل بتوزيع المواد الأساسية والمشتقات النفطية فيما رفعت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” أسعار الغاز المباع عبر البطاقة الذكية، ونفت وزارة النفط الأخبار المتداولة عن تقليل مدة انتظار استلام البنزين، فيما قال مسؤول بمشفى “المواساة” أن هناك مبالغة بالحديث عن انتشار الفطر الأسود في “سوريا”.

في “دمشق” تسلّم وزير الخارجية والمغتربين اليوم أوراق اعتماد القائم بأعمال “نيجيريا “، بينما قال المتحدث باسم “البنتاغون” أن “واشنطن” تحافظ على قناة منع التصادم مع “موسكو” في “سوريا”، بينما انتقد الممثل الدائم لـ “روسيا” في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التحقيقات التي تم إجراؤها من قبل متخصصي منظمة حظر الأسلحة في “سوريا”.

وبعد التوقعات بقرب موعد الانفتاح في العلاقات السورية السعودية، قال وزير الخارجية السعودي أن بلاده لا تفكر في الوقت الحالي في التعامل مع الحكومة السورية.

ميدانياً عثر اليوم على جثمان شاب في قرية “تل الحجر” بمنطقة “جرابلس” بريف “حلب” الشرقي، فيما عثر أيضاً على جثمان شاب آخر في ريف “إدلب” فارق الحياة بظروف غامضة.

في ريف “عفرين” أقدمت الاستخبارات التركية وفصائل مدعومة تركياً على خطف 9 أشخاص من قرية “معملو أوشاغي” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

إلى الجزيرة السورية  حيث تعرض شابان للاغتيال في ريف “دير الزور” الذي شهد انفجار لغم أرضي أدى لإصابة شخص، فيما جددت قوات العدوان التركي قصفها على ريف “الحسكة” بالتزامن مع إجراء الجيش السوري مناورات مشتركة مع القوات الروسية في ريف “الرقة”.

الحكومة تدعو لتحسين واقع شبكات الخليوي

أكدت الحكومة السورية استمرار تأمين فرص عمل للمسرحين من خدمة العلم وتمكينهم من دخول سوق العمل من خلال تنظيم دورات التدريب والتأهيل العملية في مختلف المهن والأعمال وتعزيز مساهمتهم في عملية إعادة البناء والإعمار.

وطلبت الحكومة من جميع الوزارات متابعة مؤسساتها في محافظة “درعا” وبذل جهود مضاعفة لتنفيذ القرارات التي اتخذت خلال زيارة الوفد الحكومي مؤخراً والبدء بترميم المدارس المتضررة وإجراء الصيانة لمرافق المياه والكهرباء والصرف الصحي والمراكز الصحية، والإسراع بأعمال إعادة تأهيل معبر “نصيب” الحدودي وتجهيزه بكامل الخدمات.

كما أكدت على الدور الأساسي للمحافظين والمؤسسات الحكومية بالمحافظات في متابعة الواقع الخدمي والمعيشي للمواطنين على أرض الواقع وتذليل أي عقبات في هذا المجال والتشدد بضبط أي خلل بتوزيع المواد الأساسية والمشتقات النفطية، ودعت إلى ضرورة تحسين واقع شبكات التغطية الخلوية في جميع المناطق وتوسيعها خاصة في الأرياف وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الحكومة تبحث أسباب الغلاء وتدعو لتحسين الشبكة الخلوية 

رفع أسعار الغاز

أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” أمس قراراً يقضي برفع أسعار الغاز المباعة عن طريق البطاقة الإلكترونية.

وبحسب القرار أصبح سعر أسطوانة الغاز المنزلي الموزّع عبر البطاقة بالرسائل بوزن 10 كغ 9700 ليرة سورية، وأسطوانة الغاز الصناعي الموزّع عبر البطاقة بوزن 16 كغ 40 ألف ليرة سورية، وأشار إلى كلفة أسطوانة الغاز المنزلي على الدولة هي 30 ألف ليرة سورية مبيناً أن السعر الجديد هو ثلث الكلفة والثلثين يمثلان مقدار الدعم وفق الصفحة الرسمية لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على فايسبوك.

من جهتها حددت لجنة تحديد الأسعار في محافظة “دمشق” سعر مبيع أسطوانة الغاز المنزلي للمستهلك 10450 ليرة سورية وأسطوانة الغاز الصناعي 43500 ليرة سورية وفق إذاعة “شام إف إم” المحلية.

النفط تنفي تقليل مدة انتظار استلام البنزين

نفت وزارة النفط والثروة المعدنية الأخبار المتداولة عن تقليل مدة استلام البنزين من 24 ساعة إلى 4 ساعات، وأشارت عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك أنها لم تصدر أي تعديل يتعلق بتغيير مدة الانتظار منذ وصول الرسالة والبالغة 24 ساعة.

نوفل: الفطر الأسود موجود قبل كورونا

قال رئيس قسم الأخلاقيات والطب الشرعي والسموم في مشفى “المواساة” “حسين نوفل” أن هناك مبالغة بالحديث عن انتشار الفطر الأسود في “سوريا” مشيراً إلى زيادة نسبة الحالات في المشفى ولكن ليس بالحد الذي يتم تصوره.

وتابع “نوفل” في حديثه مع صحيفة “الوطن” المحلية أن الفطر الأسود موجود من قبل كورونا وكانت تسجل إصابات سابقاً عند انخفاض المناغة مبيناً أن أي حالة تخفض المناعة تؤدي للإصابة به ولكنها كانت حالات قليلة جداً لا تتجاوز الحالتين في السنة.

اقرأ أيضاً: نوفل: الفطر الأسود انتهازي والبعض شُفي منه 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 262 إصابة جديدة بفيروس كورونا و95 حالة شفاء و10 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 43666 منها 26468 حالة شفاء 2576 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 269 إصابة جديدة بالفيروس و7 حالات شفاء و7 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 35819 منها 2458 حالة شفاء 1364 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 383 إصابة جديدة 231 حالة شفاء و28 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 88423 إصابة بينها 50928 حالة 1847.

المقداد يتسلم أوراق اعتماد القائم بأعمال نيجيريا

تسلّم وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” اليوم أوراق اعتماد القائم بأعمال “نيجيريا ” في “دمشق” “ابراهيم يونوسا أحمد”.

وقال “المقداد” أن وزارة الخارجية مستعدة لتقديم التسهيلات اللازمة والدعم الذي يحتاجه القائم بالأعمال لتسهيل عمله في “سوريا” وتيسير تبادل الآراء والأفكار التي تصب في تعميق العلاقات بين “سوريا” و”نيجيريا” في كل المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

بدوره قال “أحمد” أنه يتطلع للعمل في “سوريا” مشيراً للمكانة العميقة التي تحتلها “سوريا” في قلوب النيجيريين وتعهد بالعمل على تعميق وتطوير علاقات الصداقة بين البلدين والتنسيق في كل الملفات المشتركة وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

البنتاغون: مستمرون بتفادي الصدام مع روسيا في سوريا

قال المتحدث باسم “البنتاغون” “جون كيربي” أنه ليس بوسعه التحدث عن انتشار القوات والقدرات الروسية في “سوريا” وذلك خلال تعليقه على الأنباء عن نشر “روسيا” لطائرات حربية “سي 35” في “القامشلي” بريف “الحسكة”.

وتابع “كيربي” خلال المؤتمر الصحفي أمس أن “البنتاغون” لديه قناة لتفادي الصدام مع “روسيا” في “سوريا” مشيراً إلى أنها تعمل بالفعل، وقال بأنهم يعتزمون مواصلة استخدامها وفق موقع “روسيا اليوم”.

روسيا تنتقد حظر الكيماوي بسبب سوريا

قال السفير الروسي في “هولندا” والممثل الدائم لمنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية “ألكسندر شولغين” أنه ينتقد بشدة التحقيقات التي تم إجراؤها من قبل متخصصي منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في “سوريا”، واعتبر أن إجرائها انتهاكاً للقواعد المعمول بها.

وتابع “شولغين” خلال إحاطة عبر الإنترنت اليوم أن التحقيقات تجري عن بعد ومعظمها مبني على شهادات أشخاص ينتمون للفصائل المسلحة وآخرين من منظمة “الخوذ البيضاء”، مضيفاً منظمة حظر الأسلحة الكيميائية منقسمة وفق حديثه حيث اتخذت الأطراف المعنية مواقف متضاربة فيما تمضي الدول الغربية قدماً في هجماتها في “سوريا” وفق وكالة “تاس” الروسية.

السعودية لا تفكر في التعامل مع الحكومة السورية 

قال وزير الخارجية السعودي “فيصل بن فرحان” أن بلاده لا تفكر في الوقت الحالي في التعامل مع الحكومة السورية، مضيفاً أنه من المنطقي أن يكون لبعض الدول سياسة منهجية مختلفة في تعاملاتها مع الدول الأخرى.

وتابع “فرحان” خلال حديثه مع قناة “CNBC” أمس أن تقارب العديد من الحكومات منها بعض دول الخليج العربي مع الحكومة السورية قد يسهم في دفع المسار السياسي إلى الأمام، مشيراً إلى أن “السعودية” مستمرة بدعم العملية السياسية التي ترعاها “الأمم المتحدة” في “جنيف” بين الحكومة السورية والمعارضة.

وأضاف أن “الرياض” تبحث عن طرق أفضل مع الدول الإقليمية لتدفع المسار السياسي إلى الأمام، وأنها تريد المحافظة على الأمن ودعم ما يحقق مستقبلاً أفضل للشعب السوري على حد قوله.

اقرأ أيضاً: السعودية عن عودة العلاقات مع سوريا…. لا نفكر بالموضوع 

اغتيال شاب في ريف حلب

عثر اليوم على جثمان شاب في قرية “تل الحجر” بمنطقة “جرابلس” بريف “حلب” الشرقي في الأراضي الزراعية.

وبحسب موقع “جسر” المحلي فقد ظهرت على جسد الشاب آثار طلقات نارية وكان ملقياً في الأراضي الزراعية التابعة للقرية، فيما لم تتبنَ أي جهة العملية ولم يتم الكشف عن هوية الضحية.

خطف في ريف عفرين

قالت “شبكة نشطاء عفرين” أن الاستخبارات التركية وفصائل مدعومة تركياً خطفوا أمس 9 أشخاص من قرية “معملو أوشاغي” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وبحسب المصدر فإن قوات العدوان التركي طلبت من ذوي المخطوفين فدية بقيمة 2000 ليرة تركية لكل شخص مقابل إطلاق سراحهم، وتم اقتياد المخطوفين إلى جهة مجهولة وفق المصدر.

اغتيال في ريف إدلب

قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أنه تم العثور على جثمان شاب فارق الحياة بظروف غامضة على طريق “حزرة” بريف “إدلب” الشمالي.

وبحسب المصدر فإن الجثمان يعود لشاب من نازحي مخيمات “روحين” شمال “إدلب” دون الكشف عن هويته، فيما لم تتبنَ أي جهة عملية الاغتيال.

اغتيال في دير الزور

فقد شخصان حياتهما اليوم في بلدة “حوايج بومصعة” في ريف “دير الزور” الغربي بعد تعرضهم لإطلاق نار برصاص مسلحين مجهولين.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر محلي قوله أن مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية أطلقوا النار على “فايز الجوشاني” المنحدر من مدينة “البوليل” شرق “دير الزور”، فيما لم يتم التعرف على هوية الشخص الآخر، ولم تتبنَ العملية أي جهة.

قصف ريف الحسكة

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “الدردارة” في ريف ناحية “تل تمر” الشمالي بريف “الحسكة”.

ووفق وكالة “هاوار” فإن قوات العدوان التركي قصفت القرية بالمدفعية والصواريخ، فيما لم يذكر أي معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

انفجار لغم أرضي في الجزيرة السورية

تعرض شخص للإصابة أمس نتيجة انفجار لغم أراضي من مخلفات الحرب في بلدة “حوايج ذياب شامية” بريف “دير الزور” الغربي وفق موقع “نهر ميديا”، فيما لم يتم ذكر أي تفاصيل أخرى عن الحادثة.

مناورات سورية روسية في الجزيرة 

أجرت قوات من الجيش السوري مناورات عسكرية مشتركة مع القوات الروسية في ريف ناحية “عين عيسى” شمال “الرقة”.

وذكرت وكالة “هاوار” المحلية أن المناورات تمت على مقربة من خطوط التماس مع مناطق سيطرة قوات العدوان التركي إلى الشرق من “عين عيسى” وجرى خلالها تحليق للطائرات الحربية وإلقاء بالونات حرارية وقنابل صوتية.

ولفتت الوكالة إلى أن المناورات السورية الروسية في المنطقة هي الثالثة من نوعها مؤخراً بعد تدريبات مماثلة في ريف “تل تمر” غرب “الحسكة” والريف الغربي لناحية “تل أبيض” شمال “الرقة”، علماً أن المناطق المذكورة جميعاً تقع تحت مخاطر التهديدات التركية بشنّ عدوان جديد عليها.

اقرأ أيضاً: عرنوس: لن نرفع الدعم … والائتلاف يرفض طرح حكومة مشتركة مع دمشق 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى