إيران تدعو لتسوية سلمية في سوريا .. والمقداد: نثق عالياً بروسيا

شركات أوروبية تشارك بمعرض سوري  …. أبرز عناوين السبت 26 حزيران 2021

سناك سوري – دمشق

إعفاءات من فحوصات “pcr” على الحدود أعلن عنها الفريق الحكومي اليوم لمن تلقوا اللقاح، بينما أعلن وزير الصحة انتهاء عمليات تلقيح الطواقم الطبية في البلاد.

واستمراراً لمبادرة الرئيس “الأسد” تم إطلاق سراح عدد من الموقوفين في ريف “دمشق” بينما كان ريف “السويداء” يحتضن محطة توليد كهربائية بالطاقة الشمسية قال مسؤول فيها أن تكلفتها وصلت إلى مليار ليرة سورية.

وفي مجلس الأمن الدولي، دعا المندوب الإيراني إلى التوصل لحل سلمي للأزمة السورية، فيما دعا المبعوث الدولي “غير بيدرسون” إلى تمديد إدخال المساعدات الدولية من المعابر الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية، في وقتٍ اتهم فيه وزير الخارجية السوري، الدول الغربية بمحاولة تمرير المساعدات للتنظيمات المتشددة في “سوريا”.

أما في “دمشق” فتحدث وزير الأشغال العامة والإسكان خلال معرض “بيلدكس” عن أهمية المعارض في عملية إعادة الإعمار، فيما كشف مسؤول في المعرض عن مشاركة شركات فرنسية ونمساوية قال أنها تمت من تحت الطاولة.

ميدانياً، أودى انفجار في “عفرين” بحياة مدنيين بينهم طفلة، فيما اندلعت اشتباكات شمال “حلب” بين فصيل مدعوم تركياً وعائلة من سكان المنطقة.

أما في الجزيرة السورية فتجددت الهجمات التي ينفذها مجهولون باستهداف عناصر “قسد” وأودت بحياة 7 منهم في تفجيرين منفصلين في “دير الزور”.

وبينما صعّد العدوان التركي من قصفه في ريف “الرقة” فإنه وسّع رقعة القصف لتطال كذلك عدة قرىً بريف “تل تمر” شمال غرب “الحسكة”.

قرارات حكومية تخص إجراءات كورونا

قرر الفريق الحكومي المعني بإجراءات مواجهة كورونا اليوم إعفاء عدد من الفئات الذين تتطلب طبيعة عملهم التنقل الدائم بين “سوريا و”لبنان” من تقديم وثيقة تثبت إجراء اختبار “pcr” في حال إبراز شهادة تثبت تلقيهم جرعتين من اللقاح.

وأعفى الفريق الحكومي المواطنين السوريين القادمين من الخارج والحاصلين على شهادة اللقاح واختبار pcr من الحجر الصحي والاكتفاء بالحجر المنزلي.

بدوره قال وزير الصحة “محمد حسن الغباش” أنه تم الانتهاء من تلقيح كل الطواقم الطبية وتم إعطاء اللقاح لجزء كبير من المسجلين عبر المنصة الإلكترونية للوزارة، كما أشار إلى أن الوزارة تقوم بتجهيز مشفى مؤقت خاص بمعالجة المصابين بكورونا بسعة 120 سرير خلال 40 يوم في “ريف دمشق” بالتعاون مع إحدى الجهات المانحة وقث الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.

إطلاق سراح موقوفين بريف دمشق

أطلقت السلطات السورية اليوم سراح عدد من الموقوفين المنحدرين من مناطق “الضمير” و”عدرا البلد” و”دير العصافير” و”معضمية القلمون”.

وقالت صحيفة “الوطن” المحلية أنه تم إطلاق سراح 32 من الموقوفين ممن لم تتلطخ أيديهم بالدماء استمراراً لعمليات المصالحة الوطنية وذلك ضمن مبادرة “الوفاء” التي أطلقها الرئيس السوري “بشار الأسد” وأطلق من خلالها سراح عدد كبير من الموقوفين بحسب الصحيفة.

النفط تعلن موعد توزيع المازوت

أعلنت وزارة “النفط والثروة المعدنية” اليوم أنه سيتم توزيع دفعة جديدة من المازوت في بداية شهر تموز القادم، وسيتم تفعيل آلية توزيع مادة المازوت عبر الرسائل النصية في كافة المحافظات.

ونفت الوزارة عبر صفحتها الرسمية المعلومات المتداولة حول إلغاء توزيع المازوت للعائلات، مبينةً أن سبب غياب تبويب المازوت من تطبيق “وين” هو التجهيز لآلية جديدة للتوزيع عبر الرسائل النصية والتي تم تطبيقها سابقاً في “دمشق” وريفها في الدفعة الماضية.

محطة كهرباء بمليار ليرة 

قال رئيس مجلس إدارة شركة “الكوكب الأزرق للطاقات المتجددة” “سامر علوان” أن تكلفة محطة توليد الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية “العجماء” التي وضعت بالخدمة في قرية “حوط” بريف “السويداء” الجنوبي والمقامة على مساحة 10 دونمات بلغت حوالي مليار ليرة سورية.

وأشار “علوان” في حديثه مع وكالة “سانا” الرسمية أن المحطة تعتمد على توليد الكهرباء من أشعة الشمس فيما تؤمن التغذية الكهربائية لآبار مياه الشرب لعدة قرى بما يضمن وصول التيار الكهربائي والترددات للآبار بشكل نظامي لتفادي الأعطال الفنية بالإضافة لتوافر 35 فرصة عمل على حد قوله.

اقرأ أيضاً: رفض أمريكي لمشروع أوروبي حول إدخال المساعدات إلى سوريا 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 41 إصابة جديدة بفيروس كورونا و9 حالة شفاء و3 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25328 منها 21783 حالة شفاء 1862 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 25 إصابة جديدة بالفيروس و4 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18460 منها 1864 حالة شفاء 765 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 31 إصابة جديدة و32 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 25465 منها 22275 حالة شفاء 707 حالة وفاة.

إيران تدعو لتسوية سلمية في سوريا

قال مندوب “إيران” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “مجيد تخت روانجي” أنه يجب حل وتسوية الأزمة السورية بالطرق السلمية ووفق مبادئ القوانين الدولية، محذراً من التواجد غير القانوني لبعض القوات الأجنبية والفصائل المسلحة في أجزاء من الأراضي السورية.

وخلال اجتماع مجلس الأمن الدولي الذي عقد أمس حول  “سوريا” قال “روانجي” أن الأوضاع غير المستقرة في “سوريا” ناجمة عن الممارسات العدوانية للكيان الاسرائيلي ضدها، معتبراً أن رهن مسألة إعادة الإعمار أو عودة اللاجئين بتقدم عمل اللجنة الدستورية يطيل أمد معاناة السوريين على حد قوله وفق ما نقلت وكالة “إرنا” الإيرانية.

من جهته قدّم المبعوث الدولي الخاص بـ”سوريا” “غير بيدرسون” إحاطة خلال الاجتماع دعا فيها إلى تمديد التفويض لإدخال المساعدات الأممية من المعابر الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية، وكشف عن نيته زيارة “روسيا” قريباً معرباً عن أمله بزيارة “طهران” و “أنقرة” كذلك لبحث الملف السوري.

المقداد: دمشق تثق بالجانب الروسي

اتهم وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” الدول الغربية بمحاولة تمرير المساعدات إلى التنظيمات المتشددة مثل “جبهة النصرة” و “داعش” و”الخوذ البيضاء”.

وأضاف “المقداد” في تصريحه لقناة “روسيا اليوم” أنه إذا كانت “الولايات المتحدة” صادقة فيما يخص المساعدات فإن “سوريا” مستعدة لإدخالها عبر “دمشق” وليس عبر الحدود السورية التركية وغيرها، معتبراً أن “واشنطن” لا تهتم بحياة السوريين بدليل عدم رفعها للعقوبات الاقتصادية.

الوزير “المقداد” أعرب عن ثقة “دمشق” العالية بالجانب الروسي، مضيفاً أنه يعتقد بأن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أبلغ نظيره الأمريكي “جو بايدن” بما عليه فعله لإنهاء وجود القوات الأمريكية في “سوريا” ووقف التدخل بالشؤون السورية ودعم التنظيمات المتشددة على حد تعبيره.

مشاركة أوروبية بمعرض سوري

قال وزير الأشغال العامة والإسكان “سهيل عبد اللطيف” أن المعارض التخصصية للبناء فرصة لعرض منتجات الشركات السورية وشركات الدول المشاركة.

وأشار “عبد اللطيف” خلال مشاركته في معرض “بيلدكس” الدولي المقام في “دمشق” إلى أن أهمية المعرض تأتي من تزامنه مع انطلاق مرحلة إعادة الإعمار بشكلها الواسع قريباً، مضيفاً أن المعرض يؤمن التواصل لتزويد منفذي أعمال البناء بالمواد اللازمة ومنها منتجات السوق السورية الموجودة رغم العقوبات الاقتصادية، مبيناً أنه يتم دعم افتتاح معارض بهذا المستوى للحصول على دعم لعملية البناء التي انطلقت في “سوريا” خلال سنوات الحرب الماضية.

من جهته قال مدير عام المجموعة العربية للمعارض “علاء هلال” أن هناك شركات عارضة فرنسية ونمساوية شاركت من تحت الطاولة في معرض “بيلدكس” هذا العام مما يعطي مؤشراً أن الأوروبيين بدأوا بكسر الحصار المفروض على “سوريا” على حد تعبيره وفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

اقرأ أيضاً: سوريا.. توقيف صحفي ينتمي لحزب العمل الشيوعي 

ضحايا لانفجار يضرب عفرين

انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون اليوم في مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي ما أودى بحياة عدة مدنيين بينهم طفلة.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن العبوة انفجرت بسيارة على طريق “إعزاز” قرب دوار “كاوا الحداد” ما أودى بحياة 3 مدنيين بينهم طفلة وإصابة آخرين بجروح فيما لم تتبنَّ أي جهة الحادثة في ظل استمرار الفوضى الأمنية بمناطق سيطرة العدوان التركي.

اشتباكات شمال حلب 

شهدت مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي أمس اشتباكات مسلحة بين عناصر من فصيل مدعوم تركياً وعائلة من سكان المنطقة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن مجموعة من فصيل “السلطان محمد الفاتح” اشتبكت مع عائلة من سكان “الباب” جراء خلاف لم تعرف أسبابه، وأودت الاشتباكات بحياة اثنين من مسلحي الفصيل وسقوط جرحى من الطرفين.

هجمات تستهدف عناصر قسد

انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون في بلدة “الكبر” بريف “دير الزور” الغربي أمس مستهدفة سيارة تحمل على متنها مجموعة من عناصر “قسد”.

وذكر موقع “جسر” المحلي أن الانفجار الذي وقع في الشارع العام وسط البلدة أودى بحياة 3 من عناصر “قسد” وأصاب 6 آخرين بجروح نقلوا على إثرها إلى مشفى “الكسرة” بريف “دير الزور” الغربي دون أن تتبيّن الجهة المسؤولة عن الحادثة.

وفي السياق ذاته قال موقع “نهر ميديا” المحلي أن عبوة ناسفة انفجرت أمس وأودت بحياة 4 من عناصر “قسد” في بلدة “جزرة ميلاج” بريف “دير الزور” الغربي دون أن تعلن أي جهة تبنّيها للهجوم.

تصعيد تركي بريفي الرقة والحسكة

جددت قوات العدوان التركي اليوم تصعيدها في الشمال السوري وقصفت عدة قرى في ريف بلدة “تل تمر” شمال “الحسكة” بالأسلحة الثقيلة.

ونقل موقع “نورث برس” عن مصدر لم يسمّه في “مجلس تل تمر العسكري” التابع لـ “قسد” أن عناصر قوات العدوان التركي في قريتي “الأربعين” و”العامرية” غربي بلدة “تل تمر” قصفوا بقذائف الهاون وأسلحة الدوشكا قرية “الكوزلية” على الطريق الدولي “M4″، مشيراً إلى أن بعض القذائف سقطت على المنازل ومدرسة القرية مما تسبب بوقوع أضرار مادية، فيما نفق 18 رأس ماشية لأحد سكان القرية بحسب المصدر.

واستهدفت قوات العدوان التركي كذلك قرىً بريف “تل أبيض” شمال “الرقة” حيث قالت وكالة “هاوار” المحلية أن قصفاً تركياً طال قرى “كوبرلك” و”عفيدكوي” و”صوامع” و”قزعلي” في الريف الغربي لمنطقة “تل أبيض”، دون ورود معلومات عن حجم الأضرار التي خلّفها القصف.

اقرأ أيضاً: إحالة مسؤولَين محليَين للتحقيق .. والمقداد يهنئ كوبا بانتصارها 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع