أخر الأخبارسناك كورونا

نبوغ العوا: فيروس كورونا يُسبب هلوسة شمية

العوا.. بعض مسحات كورونا الإيجابية قد تكون كاذبة بسبب التلوث

سناك سوري – متابعات

كشف عضو الفريق الاستشاري لمواجهة فايروس كورونا الدكتور “نبوغ العوّا” عن ظهور عارض جديد متعلق بفيروس كورونا المستجد لدى المصابين يؤثر على أداء الوظيفة الشمية.

وقال “العوا” في تصريح لإذاعة “آرابيسك” أن «العرض الجديد متمثل في شم المصاب لروائح كريهة تشبه العفن وهي غير موجودة بالفعل في محيطه أي “هلوسة شميّة”».

اقرأ أيضاً: وزير الصحة يكشف عن إمكانية الحظر الجزئي: إصابات الكورونا بازدياد

فيما يتعلق باحتمالية وجود مسحات PCR إيجابية كاذبة، قال “العوّا” «هذه احتمالية نادرة جداً وسببها حدوث تلوث أثناء الفحص ووجود أنابيب غير معقمة ونظيفة».

وكان “العوا” حذر منذ أيام قليلة من ذروة ثانية لفيروس كورونا وقد نصل إليها خلال شهر، ومن الإصابة بالرشح لأن الأخير قد يزيد من احتمالية الإصابة بكورونا، لافتاً إلى أن المدارس تعتبر مدخل للفيروس بالإضافة للمطاعم والنوادي وصالات الأفراح والعزاء.

كما طلبت “وزارة الصحة” أمس من جميع المشافي الانتقال  لخطة الطوارئ (B) وإيقاف العمليات الباردة اعتباراَ من 2 كانون الأول المقبل، مع استمرار العمل بالنسبة للحالات الإسعافية والجراحية الخاصة بالأورام في محاولة لمنع تفشي الإصابات بفيروس.

اقرأ أيضاً: أخصائي أوبئة: 15% من سكان دمشق أصيبوا بكورونا.. والذروة قادمة

بحسب أحدث إحصائية صادرة عن “وزارة الصحة” سجلت “سوريا” لغاية يوم الثلاثاء 5 حالات وفاة 86 إصابة جديدة، وشفاء 64 حالة ليرتفع عدد الضحايا إلى 422 حالة وفاة و 7973 إصابة، وشفاء 3624 حالة.

يذكر أن “منظمة الصحة العالمية” حذرت سابقاً من موجة ثانية لتفشي فيروس كورونا في “سوريا”، منوهةً بأن نصف العاملين في المجال الصحي خارج “سوريا”، ولا تعمل سوى 48% من المستشفيات العامة و48% من مراكز الرعاية الصحية الأولية بكامل طاقتها.

اقرأ أيضاً: مدير صحة السويداء: 135 سريراً لمرضى كورونا مع ارتفاع الإصابات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى