أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

إلغاء جولة اللجنة الدستورية … والمقداد يشكر الصين على موقفها

حديقة العدوي تؤكد .. أسودُنا بصحة جيدة .... أبرز عناوين السبت 16 تموز 2022

أنهت ورشات الصيانة أعمال إصلاح الأضرار والأعطال التي تسبب بها العدوان الإسرائيلي على منطقة “الحميدية” جنوب “طرطوس”.، بالتزامن مع إعادة وضع محطة كهرباء “الدرباسية” للخدمة.

وبعد انتشار صور الأسود الهزيلة، نفى مدير حديقة “العدوي” أن تكون في “دمشق” وأكد أن جميع الحيوانات في الحديقة تتمتع بصحة جيدة.، فيما قال مدير النقل أن الباصات الجديدة التي تسلمتها محافظة “اللاذقية” ستوضع بالخدمة غداً.

سياسياً أعلن المبعوث الدولي إلى “سوريا” تعثر عقد الجولة القادمة من مباحثات اللجنة الدستورية في موعدها، .كما أجرى مباحثات مع مساعد وزير الخارجية الإيراني حول الملف السوري.

وبينما بدأ رئيس مجلس الشيوخ في “الباراغواي” زيارة رسمية إلى “سوريا”، .فقد أجرى وزير الخارجية السوري لقاءً افتراضياً مع نظيره الصيني لبحث علاقات البلدين.

ميدانياً، تواصل التصعيد التركي شمالاً.، وأوقعت مخلفات الحرب ضحايا بينهم طفل في مناطق متفرقة من “حلب” و”حماة”.، بينما أصدر وجهاء عشيرةٍ في “إدلب” بيان يطالب “جبهة النصرة” بالإفراج عن قاضٍ معتقل لديها.

واغتال مجهولون قيادياً من فصيل “أحرار الشرقية” شمال “حلب”،. بينما اعتقلت “قسد” 4 شبان في “الرقة”.، في حين جددت القوات الأمريكية إخراج القوافل المحملة بالنفط السوري إلى “العراق” بطريقة غير شرعية.

سناك سوري _ دمشق
إصلاح أضرار العدوان الإسرائيلي في طرطوس

أنهت الورشات التابعة لمديرية الموارد المائية وبالتعاون مع الأهالي في منطقة “الحميدية” جنوب “طرطوس” .أعمال صيانة وإصلاح الأعطال وردم الحفر التي تسبب بها العدوان الإسرائيلي الذي استهدف المنطقة مطلع الشهر الجاري.

وقال مدير الموارد المائية “محمد محرز” إن آليات المديرية والكوادر الفنية العاملة فيها أعادت الأراضي الزراعية المتضررة من العدوان إلى ما كانت عليه قبله حيث قامت بترحيل الأنقاض منها وتسويتها وردم الحفر لمساعدة الأهالي للعودة لزراعتها والعمل بها من جديد وفق وكالة “سانا” الرسمية.

إعادة محطة كهرباء الدرباسية للخدمة

أكد مدير عام الشركة العامة للكهرباء في “الحسكة” “أنور عكلة” إعادة محطة كهرباء “الدرباسية” إلى الخدمة وتغذية آبار محطة “علوك” التي تعتبر المصدر الوحيد لتأمين مياه الشرب لنحو مليون مواطن في مدينة “الحسكة” وريفها والتجمعات السكانية على طول خط الجر.

وأضاف “عكلة” في تصريحه لوكالة “سانا” الرسمية إنه تم إعطاء الأولوية بالتغذية لآبار “علوك” بغية تشغيل المحطة للمباشرة بضخ المياه باتجاه محطة “الحمة” وتتم الآن تغذية باقي التجمعات السكانية التابعة لمدينة “الدرباسية” وريفها.

اقرأ أيضاً:فضيحة جنسية لناشطين معارضين في كرخانة الثورة
أسود العدوي بصحة جيدة

تداولت صفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي صوراً لمجموعة أسود تبدو أجسامها هزيلة وتعاني من المرض والجوع وقالوا أنها في حديقة “العدوي” بـ”دمشق”.

ونفى مدير الحديقة “أيمن سرية” صحة الصور وقال أنها التقطت في “ألبانيا” وليس في “دمشق”، مضيفاً في حديثه مع شبكة “البعث ميديا” أن جميع الحيوانات في حديقة “العدوي” بصحة جيدة جداً وتتغذى وفق نظام صحي معتمد مع العناية الدائمة من قبل مختصين في الحديقة على مدار الساعة.

باصات اللاذقية الجديدة بالخدمة

قال مدير عام شركة النقل الداخلي “طارق عيسى” أن الباصات الجديدة التي استلمتها محافظة “اللاذقية” سيتم وضعها بالخدمة اعتباراً من يوم الغد.

وأضاف “عيسى” أن تشغيل الباصات سيتم بشكل تدريجي حيث سيتم تشغيل الخط الجديد من “الكراج الشرقي” إلى دوار “الأزهري” مروراً بالجامعة وشارع الثورة.

إلغاء جولة اللجنة الدستورية

أعلن المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” اليوم أن عقد الجولة التاسعة من مباحثات اللجنة الدستورية في “جنيف” بين 25 و29 تموز الجاري، لم يعد ممكناً.

وأعرب “بيدرسون” عن أسفه لإلغاء الجولة دون توضيح السبب، مشدداً على أهمية أن تعمل كافة الأطراف المعنية بالصراع السوري على حماية العملية السياسية السورية وإزاحة خلافاتهم في أماكن أخرى من العالم عنها، وأضاف أنه سيواصل التشاور مع جميع الأطراف ذات الصلة وتقديم المعلومات في الوقت المناسب وفق الموقع الرسمي للأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً:تأجيل جولة اللجنة الدستورية بطلبٍ من دمشق … لتلبية مطالب روسيا
مباحثات بين بيدرسون وإيران بالملف السوري

بحث كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة “علي أصغر خاجي” في اتصال هاتفي اليوم مع المبعوث الأممي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” آخر المستجدات في “سوريا”.

وجدد “خاجي” موقف بلاده الرافض للعقوبات الغربية على “سوريا”، مشيراً إلى الظروف المعيشية الصعبة للشعب السوري جراء هذا العقوبات غير الشرعية، كما دعا لزيادة وتسريع نقل المساعدات الإنسانية لجميع أنحاء “سوريا” بطريقة عادلة ومتوازنة دون تمييز وشروط سياسية مسبقة.

بدوره أعرب “بيدرسون” عن تقديره لتعاون “إيران” في حل الأزمة في “سوريا” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً:مصادر: دليل خاص بالعسكريين السوريين للحفاظ على حقوق الإنسان بالحروب
وفد من الباراغواي يزور سوريا

وصل رئيس مجلس الشيوخ في “الباراغواي” “أوسكار روبن سولومون فرنانديز” اليوم إلى “سوريا” في زيارة رسمية  عبر معبر “جديدة يابوس” الحدودي بريف “دمشق”.

وقال “فرنانديز” أن زيارته إلى “سوريا” تهدف لتقوية وتطوير مختلف جوانب العلاقات بين بلاده و”سوريا” عموماً، ومجلس الشيوخ في “الباراغواي” ومجلس الشعب السوري بشكل خاص وفق وكالة “سانا” الرسمية.

مباحثات افتراضية بين سوريا والصين

أجرى وزير الخارجية “فيصل المقداد” أمس مع نظيره الصيني “وانغ يي” لقاءً افتراضياً عبر الفيديو تم خلاله بحث مختلف أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين، وناقشا الجانبان الأوضاع والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأكد “المقداد” أن رئيسي البلدين أرسيا الأساس الذي يتعين العمل وفقه لتطوير العلاقات بين “سوريا” و”الصين” معتبراً أن ذلك يشكّل ضمانة حقيقية لمستقبل العلاقات بين البلدين الصديقين، وأشاد بمواقف “الصين” الداعمة للشعب السوري في مواجهة الحرب، وكذلك في مواجهة تداعيات الإجراءات الاقتصادية، وعبّر عن شكر “سوريا” لـ “الصين” على المساعدات التي قدمتها وما زالت تقدّمها في كافة المجالات وخصوصاً تلك المتعلقة بمواجهة وباء كورونا.

بدوره أشاد الوزير الصيني بصمود القيادة السورية والشعب السوري في النضال ضد الهجمة الغربية التي تعرضت لها “سوريا” وبالنتائج التي حققتها “سوريا” عبر الحفاظ على مصالحها والدفاع عن سيادتها واستقلالها. كما أكد حرص “الصين” على التواصل المستمر مع “دمشق” وتبادل وجهات النظر بشأن قضايا التعاون الثنائي والقضايا ذات الاهتمام المشترك وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

تصعيد تركي في الشمال والجزيرة

جددت قوات العدوان التركي تصعيدها في مناطق الشمال السوري والجزيرة السورية، حيث قصفت عدة قرى بريف “حلب” و”الرقة”.

وبحسب وكالة “هاوار” فإن قوات العدوان التركي قصفت قرية “أقيبة” بريف “عفرين” شمال “حلب”، دون ورود معلومات عن حجم الاضرار الناجمة عن القصف.

كما أفادت الوكالة بأن قوات العدوان التركي قصفت قرى “الدبس” “صيدا” “هوشان” “الخالدية” غرب ناحية “عين عيسى” شمال” الرقة”، فيما لم يتم ذكر معلومات عن حجم الاضرار الناجمة عن القصف.

اقرأ أيضاً:قائد قسد يتحدث عن معركة كبيرة: تركيا ستواجه الجيش السوري والسوريين أولاً
طفل ضحية لغم أرضي

خسر طفل حياته اليوم متأثراً بجراح أصيب بها جراء انفجار لغم من مخلفات الحرب في ريف “عين العرب/ كوباني” شمال “حلب”.

ونقلت وكالة نورث برس عن مصدر طبي في مشفى “الأمل” بمدينة “عين العرب/كوباني” أن الطفل “عمار إسماعيل” وصل إلى المشفى بحالة صحية سيئة جداً جراء تعرضه لنزيف حاد سببته الإصابة، مشيراً إلى أن الانفجار وقع في قرية “قريطة” شرق المدينة.

ضحايا بانفجارين في حماة وحلب

انفجرت عبوة ناسفة اليوم في بلدة شمال “حماة” ما أودى بحياة شخص وفق ما ذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية.

ووفق المصدر فإن شخصاً فارق الحياة نتيجة انفجار عبوة ناسفة من مخلفات الحرب في الحي الغربي لبلدة “حلفايا” بريف “حماة” الشمالي.

في السياق قالت الإذاعة أن مدنييَن اثنين فارقا الحياة وأصيب ثالث نتيجة انفجار لغم أراضي من مخلفات الحرب أثناء عملهم في أرضهم الزراعية قرب قرية “خربة المناصير” جنوب “حلب”.

عشيرة تهاجم جبهة النصرة

طالب وجهاء من عشيرة “البوسالم الشعبانية الزبيدية” في بيان “جبهة النصرة” بالإفراج الفوري عن القاضي الشرعي “أبو القاسم الشامي”.

واستنكر البيان تصرفات مسلحي “النصرة” أثناء اعتقال “الشامي” وقيامهم بانتهاك حرمة المنزل وتفتيشه بطيقة غير لائقة وفق البيان.

اقرأ أيضاً:بعد قرار الرفض.. الكهرباء تمنح الرمال الذهبية إعفاء من التقنين
اغتيال قيادي في أحرار الشرقية

قالت “شبكة نشطاء عفرين” أن مجهولين اغتالوا اليوم القيادي في فصيل “أحرار الشرقية” “أبو نمر شرقية” قرب مدينة “أخترين” بريف “حلب” الشمالي دون أن تتضح الجهة التي تقف وراء الحادثة.

اعتقالات في الرقة

اعتقل عناصر “قسد” اليوم عدة شبّان في حي “الرميلة” في “الرقة” وفق ما نقل موقع “نهر ميديا” وبحسب المصدر فإن “قسد” اعتقلت 4 شبّان من سوق الماشية بحي “الرميلة” بتهمة تجارة الأسلحة.

نقل نفط سوري للعراق

قالت وكالة “سانا” الرسمية بأن القوات الأمريكية أخرجت اليوم صهاريج محملة بالنفط السوري وآليات تحمل معدات عسكرية من الجزيرة السورية باتجاه الأراضي العراقية.

وبحسب الوكالة فإن قافلة مؤلفة من 40 آلية بينها صهاريج محملة بالنفط السوري من آبار النفط في الجزيرة السورية، إضافة إلى عدد من الشاحنات بداخلها معدات عسكرية توجهت عبر معبر “الوليد” غير الشرعي إلى شمال “العراق” ترافقها مدرعات أمريكية.

اقرأ أيضاً:استنفار صحي مع انتهاء العطلة … ورفع الدعم عن جمعيات خيرية

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى