رياضة

دورة الوفاء تنطلق غداً .. تشرين أكثر المتوّجين والحضور العربي ميّزها

أبو تريكة شارك في نسختها الثالثة ... أبرز محطات دورة الوفاء

تنطلق في “اللاذقية” مساء الأحد، فعاليات دورة “الوفاء والولاء” الكروية، والتي ينظمها نادي “تشرين”، بشكل منتظم منذ 21 عاما.

سناك سوري _ دمشق

وواظب “تشرين” على تنظيم الدورة سنوياً ودون انقطاع، حتى في سنوات تحول النشاط الكروي في “سوريا” إلى نظام التجمعات مابين 2011 إلى 2016، حيث استبقت معظم نسخها انطلاق الموسم الكروي كل عام.

وبدأت البطولة صيف العام 2001، وأنشئت احتفالاً بالذكرى الأولى، لانتخاب الرئيس “بشار الأسد”، وتوج بلقب نسختها الأولى، “تشرين”، حيث شاركت فيها عدة فرق عربية، أبرزها “النجمة اللبناني”، و”الفيصلي” الأردني.

وتوالت الفرق العربية على المشاركة بنسخ البطولة تباعاً، فحضر “الترسانة” المصري، ونجمه “محمد أبو تريكة” في النسخة الثالثة، قبل أشهر من رحيله باتجاه “الأهلي” المصري.

وتواجدت عدة فرق عربية في الدورة، مثل “شباب الأردن”، “الجهراء” و”القادسية” الكويتيان، “الزوراء” و”الطلبة” العراقيان، إضافة لحضور معظم الفرق المحلية في منافساتها طيلة 21 عاما.

وحظيت الدورة بمختلف نسخها، بجماهيرية كبيرة، حتى باتت بنظر متابعيها، انطلاقا غير رسمي للموسم الكروي، وفرصة للعودة لشغف الملاعب، بفترة الراحة بين المواسم.

وشهدت نسخة العام 2019، حادثاً مؤسفاً، تمثل بوفاة أحد مشجعي “تشرين”، إثر تعرضه لمقذوف ناري، أطلق احتفالا بتسجيل هدف، في ديربي اللاذقية الشهير، بين “حطين” و “تشرين”.

وتواجه قطبا اللاذقية “تشرين” و”حطين”، في البطولة 4 مرات، انتهت 3 منها بركلات الترجيح لمصلحة “الحيتان”، فيما انتصر تشرين 2/0، في المواجهة الأخيرة، العام الماضي.

ويعتبر “تشرين” الأكثر تتويجاً بالبطولة، بـ 6 ألقاب، يليه “حطين” صاحب التتويجات ال4، فيما يملك كلُّ من “الكرامة”، و”الفيصلي”، لقبين، مقابل لقب واحد لكل من “أهلي حلب”، “الزوراء”، “الجهراء”، “المجد”، “الوثبة”، “المحافظة” ومنتخب شباب “سوريا”.

وحصد “تشرين” لقب العام الفائت، بعد تجاوزه “للفتوة” في النهائي، ويبدو الفريق بتعاقداته، المرشح الأبرز للتتويج بلقبها، خاصة مع غياب شبه كامل لأندية الدرجة الممتازة.

ويشارك في النسخة 22، فرق “حطين”، “جبلة”، “شرطة طرطوس”، في المجموعة الثانية، فيما تضم المجموعة الأولى فرق “تشرين”، “الجهاد”، و”أمل فلسطين”، وتقام مباريات الدور الأول الست، بمعدل مباراة واحدة يوميا، من الأحد حتى الجمعة.

يذكر أن “تشرين” سيقص شريط افتتاح البطولة، بمواجهة “أمل فلسطين”، عند الثامنة والنصف مساء في ملعب “الباسل” باللاذقية، فيما ستستكمل مباريات الدور الأول، بموعد ثابت عند الخامسة عصرا.

اقرأ أيضاً:بغياب الأندية الكبيرة … تشرين يكشف عن المشاركين بدورة الوفاء

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى