الرئيسيةسناك ساخن

مصادر: دليل خاص بالعسكريين السوريين للحفاظ على حقوق الإنسان بالحروب

حقوقي: خطوة إيجابية نحتاج لرؤية التطبيق لاحقاً لتقييمها

قالت مصادر في وزارة الخارجية السورية، إنهم يعملون اليوم على إعداد دليل خاص بالقوات المسلحة السورية، حول القانون الدولي الإنساني.

سناك سوري-متابعات

وأضافت المصادر وفق ما نقلت عنها صحيفة الأخبار اللبنانية، دون أن تذكر اسمها قولها إن الدليل الخاص الذي يتم العمل عليه. حالياً «من شأنه أن يزيد المعرفة لدى العسكريين على مختلف مستوياتهم بهذا الموضوع، والتأكّد من تطبيقه خلال العمليات العسكرية. حالياً أو مستقبلاً بما يضمن الحفاظ على حقوق الإنسان خلال الحرب والمعارك».

حقوقي سوري يعمل في العاصمة “دمشق” (لم تذكر الصحيفة اسمه)، قال إن تلك الخطوة إيجابية من الناحية الشكلية. لافتاً أنه لتقييم التجربة «فإننا بحاجة إلى أن ننتظر ونرى كيف سيكون التطبيق لاحقاً».

ويأتي هذا بالتزامن مع ورش عمل تدريبية للتعريف بالقانون الدولي الإنساني، تشهدها “سوريا” مؤخراً، وتشمل حتى وزارة الدفاع، ما يوحي بوجود مسعى حكومي سوري لموائمة التشريعات المحلية مع القوانين الدولية، ما يفضي إلى الإحساس بوجود تغيير ما في البلاد.

ووفقا للمتحدث باسم الصليب الأحمر، “عدنان حرام”، فإن تلك الورش الجارية تتم بالتنسيق بين اللجنة الوطنية السورية للقانون الدولي الإنساني، وبين اللجنة الدولية للصليب الأحمر، التي تعتبر حارس القانون الدولي الإنساني.

اقرأ أيضاً: الجعفري: سوريا من الدول الرائدة عالمياً بمجال التوعية بالقانون الدولي الإنساني 

زر الذهاب إلى الأعلى