إصابة مراسل للتلفزيون السوري وقائد عمليات الجيش أثناء معارك “أم شعيفة” .. أبرز أحداث اليوم

مراسل التلفزيون السوري فاضل حماد _ فايسبوك

إعادة ضخ المياه إلى الحسكة بعد 18 يوم من الانقطاع .. أبرز عناوين اليوم 9 تشرين الثاني 2019

سناك سوري _ دمشق

تمكنت قوات الجيش السوري من بسط سيطرتها على قرية “أم شعيفة” شمالي “تل تمر” (40كم غرب الحسكة) بعد معارك عنيفة خاضتها اليوم في مواجهة قوات العدوان التركي وفق وكالة سانا الرسمية.

فيما أصيب مراسل أخبار الفضائية السورية “فاضل حماد” ومصوري القناة “وليد إبراهيم” و “محمد الخالد” بشظايا قذيفة أطلقتها مدفعية العدوان التركي أثناء تغطية المعارك، في حين ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية أن اللواء “أحمد شريف أحمد” قائد عمليات الجيش السوري في “الحسكة” أصيب أيضاً جراء المعارك العنيفة التي دارت اليوم.

وأفادت الوكالة أن المعارك أسفرت عن مقتل 12 عنصراً من قوات العدوان وإصابة 8 مقاتلين من الجيش السوري بجروح متفاوتة.

التصعيد العسكري جاء في ظل استمرار قوات العدوان التركي في خرق الاتفاق الروسي التركي الذي ينص على وقف إطلاق النار في مناطق شمال شرق “سوريا”

العدوان يقتل المتظاهرين ويقصف المدنيين

أطلقت قوات العدوان التركي النار على متظاهرين مدنيين في قريتَي “تل حلف” و “الدويرة” بريف “تل أبيض” (100كم شمال الرقة) ما أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المحتجين الذين رفعوا شعارات مطالبة بخروج قوات العدوان من مناطقهم بحسب وكالة “هاوار” المحلية.

كما أفادت “هاوار” بأن قصفاً جوياً نفذته طائرة بدون طيار تابعة لقوات العدوان التركي على بلدة “الهيشة” بريف “عين عيسى” (55كم شمال غرب الرقة) ما أسفر عن خسارة مدنيين اثنين حياتهما وإصابة 5 آخرين بجروح متفاوتة أثناء قطفهم لمحصول القطن من أراضيهم الزراعية.

إعادة ضخ المياه إلى “الحسكة” بعد 18 يوم انقطاع

تمكّنت ورشات الصيانة التابعة لشركة كهرباء “الحسكة” من إصلاح خطوط الكهرباء المغذية لمحطة مياه “آبار علوك” بريف “رأس العين” والتي تغذّي معظم محافظة “الحسكة” بمياه الشرب وفق وكالة سانا الرسمية.

جاء ذلك بعد أن تعرضت المحطة إلى قصف على يد قوات العدوان التركي التي سيطرت عليها ومنعت ورشات الصيانة من دخولها على مدار 18 يوماً انقطعت خلالها مياه الشرب عن “الحسكة” فيما ذكر مدير عام الكهرباء “أنور العكلة” لوكالة سانا أنه تم إصلاح خطوط الكهرباء وإعادة 14 بئراً إلى الخدمة وبدأت المحطة بتعبئة الخزانات تمهيداً لبدء ضخها إلى المدينة.

فيما أوضح “العكلة” أن هناك 16 بئراً لا زالوا خارج الخدمة بسبب سرقة محولتين كهربائيتين على يد قوات العدوان التركي.

اقرأ أيضاً:مدير مصفاة بانياس وفاة العامل لم توقف العمل.. شابات من درعا يدخلن مهن جديدة.. عناوين الصباح

“أوغلو” ينتقد نهب النفط السوري

وجّه وزير الخارجية التركي “مولود جاويش اوغلو” انتقاداته للجانب الأمريكي حول نشر قوات أمريكية حول حقول النفط السوري بغية نهب الموارد النفطية، مشيراً في مؤتمر صحفي عقده اليوم أن سرقة “الولايات المتحدة” للنفط السوري تعتبر مخالفة للقانون الدولي.

في حين اعتبر “أوغلو” ان العدوان الذي تشنه بلاده على الأراضي السورية يأتي من أجل دعم وحدة الأراضي السورية على حد تعبيره، إلا أن الوزير التركي الذي يدافع عن حقوق السوريين تناسى في المقابل حقوق السوريين في “عفرين” وشمال “حلب” وشرق الفرات والمناطق التي تفرض قوات العدوان التركي سيطرتها عليها وتنهب مواردها بشكل ممنهج.

من جهة أخرى ذكرت وكالة “الأناضول” التركية أن القوات الأمريكية أرسلت تعزيزات إلى نحو 6 قواعد عسكرية في “سوريا” بعد أن انسحبت من 22 قاعدة عسكرية مع بداية العدوان التركي، ولفتت الوكالة إلى أن “الولايات المتحدة” أعادت نشر قواتها في المناطق الغنية بالنفط في ريفَي “الرقة” و “الحسكة”.

“جيفري” يجتمع بالمعارضة و “كالن”

اجتمع المبعوث الأمريكي الخاص بسوريا “جيمس جيفري” اليوم في “إسطنبول” بوفد هيئة التفاوض السورية المعارضة برئاسة “نصر الحريري” وحضور الرئيس المشترك للجنة الدستورية “هادي البحرة” وذكرت صفحة هيئة التفاوض على تويتر أن الاجتماع تناول مسألة “اللجنة الدستورية” وخفض التصعيد شمال “سوريا” والتركيز على القرار 2254، جاء ذلك بعد تصريحات لـ “البحرة” أكد خلالها أن مسار عمل اللجنة الدستورية لم يشهد أي تدخل من الأطراف الإقليمية والدولية.

كما التقى “جيفري” بالمتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالن” في اجتماع مغلق، حيث ذكرت وكالة “الأناضول” التركية أن الجانبين أكدا على ضرورة أن تكلل أعمال اللجنة الدستورية بالنجاح.

“لافروف”: عودة “سوريا” للجامعة العربية جزء من التسوية

أفاد وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن مسألة عودة “سوريا” إلى جامعة الدول العربية قد نضجت منذ وقت طويل.

وأضاف في تصريحات لوكالة الأنباء الأرمينية أن استعادة “سوريا” عضويتها في الجامعة هو جزء من التسوية النهائية للأزمة السورية، كما اعتبر الوزير الروسي أن هناك تقدماً كبيراً في عملية التسوية السياسية تم إحرازه مضيفاً أن تنسيق الدول الضامنة (روسيا، تركيا، إيران) لعب دوراً رئيسياً في هذا المسار.

قذائف على حاجز للجيش في “درعا”

أطلقت مجموعة “وليد الزهرة” المسلحة في مدينة “الصنمين” (55كم شمال درعا) قذائف من نوع “آر بي جي” على حاجز الجيش السوري المتمركز في سوق المدينة ليلة أمس وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية مضيفة أن عناصر الجيش السوري واجهوا الهجوم وردّوا على مصادر النيران.

عبوة ناسفة تضرب حافلة مبيت

انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون أثناء مرور حافلة مبيت للجيش السوري على الطريق الواصل بين قريتي “سكاكة” و “الدارة” بريف “السويداء” الغربي ما أسفر عن إصابة 3 جنود سوريين بجروح طفيفة وفق موقع “السويداء 24” المحلي.

الرياضة

أنهى نادي “حطين” المرحلة الخامسة من منافسات الدوري السوري لكرة القدم متصدراً الترتيب بعد فوزه على “الفتوة” بثلاثة أهداف لهدف، فيما تعثّر منافسه “تشرين” الذي خسر أمام “الوثبة” بهدف نظيف.

فيما قلب “الاتحاد” تأخره بهدف أمام “جبلة” إلى فوز بهدفين لهدف، كما حقق “النواعير” فوزاً بهدف نظيف على “الجزيرة”، في حين انتهت مباراة “الجيش” مع “الساحل” بالتعادل الإيجابي بهدف لهدف، في الوقت الذي ساد فيه التعادل السلبي دون أهداف في مباراة “الكرامة” و “الطليعة” ومباراة “الوحدة” و”الشرطة”.

اقرأ أيضاً:طفل ألباني يعود من مخيم “الهول” إلى “إيطاليا”..”البنتاغون” :سنعطي عائدات النفط لـ”قسد”..أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع