أخر الأخبارتقارير

أوغلو يجدد الدعوة لعقد تفاهم بين الحكومة والمعارضة في سوريا

أوغلو: لا بد أن تجري أنقرة حواراً مع دمشق للخروج بتفاهم

جدد وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” الحديث عن ضرورة التوصل لتوافق بين الحكومة والمعارضة في “سوريا” لحل الأزمة السورية.

سناك سوري _ متابعات

وأضاف “أوغلو” في حديثه لقناة “تي في نت” أن على الحكومة والمعارضة في “سوريا” .الاتفاق على دستور وخارطة طريق تشمل إجراء انتخابات وفق قرار مجلس الأمن الدولي بهذا الشأن، بغية تحقيق استقرار دائم في “سوريا”.

وتابع “أوغلو” أنه يجب أن يكون هناك إجماع على الدستور واتخاذ خطوات لقيادة البلاد إلى انتخابات،. معتبراً أن الإجماع شرط أساسي لتحقيق السلام.

اقرأ أيضاً:أوغلو يُكرر: التفاهم بين الحكومة والمعارضة شرط لإحلال السلام في سوريا

من جهة أخرى أشار “أوغلو” إلى أن بلاده لا تريد تقسيم “سوريا” على يد “تنظيمات إرهابية” .لأن ذلك يهدد أمن “تركيا”، مبيناً أن تحقيق وحدة الأراضي السورية يتطلب اتفاقاً وتفاهماً .الأمر الذي يستدعي قيام “أنقرة” بالحوار مع “دمشق”، مشيراً إلى أن الحوار حالياً متواصل على صعيد الاستخبارات.

ولم يستبعد “أوغلو” إجراء اتصالات ولقاءات مع مسؤولي الحكومة السورية،. حيث أعاد التذكير بلقائه القصير والسريع كما سمّاه مع نظيره السوري “فيصل المقداد” وأضاف «في المستقبل ومع تحقيق التقدم يمكن إجراء مثل هذه الاتصالات أيضاً بغية رفع مستوى دورنا بشكل أكبر».

وسبق لـ”أوغلو” أن دعا لإجراء “مصالحة” بين الحكومة والمعارضة السورية، .مؤكداً أن التفاهم بين الطرفين شرط لتحقيق السلام والاستقرار،. علماً أن تصريحه أثار حينها حفيظة معارضين وأدى لخروج تظاهرات في الشمال السوري تخللها إحراق للعلم التركي.

اقرأ أيضاً:أوغلو يعلق على لقاء الأسد وأردوغان في قمة شنغهاي

زر الذهاب إلى الأعلى