الرئيسيةرياضة

أبرز المدربين الأجانب بتاريخ المنتخب السوري وأهم إنجازاتهم

مدربون عرب وأوروبيون قادوا منتخب سوريا فمن كان أفضلهم؟

سناك سوري – غرام زينو

تعاقب على تدريب المنتخب السوري لكرة القدم خلال أكثر من 70 عاماً مدربون محليون وأجانب، وتسلّم قيادة المنتخب 27 مدرباً غير سوري من المدربين العرب أو الأوروبيين.

ومن أبرز المدربين الأجانب الذين أشرفوا على المنتخب السوري “أناتولي أزارنيكوف” والصربي “بوجيدار فوكوتيتش” والصربي “ميلوسلاف رادينوفيتش” والمصري “أحمد رفعت” والروماني “فاليرو تيتا”، الذين كان لهم بصمة وحضور في قيادة “نسور قاسيون”.
اقر أيضاً: جدول مباريات منتخب سوريا بكرة القدم في المُلحق المؤهل لكأس العالم 2022

السوفييتي أناتولي أزارنيكوف

خاض “أزارنيكوف” مع المنتخب السوري خلال 5 سنوات 49 مباراة، ومن أهم إنجازاته فوزه على منتخب “فرنسا” في نهائي دورة ألعاب المتوسط 1987 التي استضافتها “سوريا” بنتيجة 2-1 وسجل الأهداف لـ “سوريا” “نزار محروس” و”وليد أبو السل” من ركلة جزاء، لتتوج “سوريا” بالميدالية الذهبية لكرة القدم في البطولة، وكان ذلك أول إنجاز إقليمي يحققه المنتخب السوري في بطولة تضم منتخبات من 3 قارات.موقع سناك سوري.

وحقق منتخب “سوريا” مع “أزارنيكوف” مركز الوصيف في كأس العرب في “الأردن” عام 1988 عندما التقى بالمنتخب العراقي في نهائي البطولة وفاز الأخير بركلات الترجيح 3-4 بعد أن انتهى الوقت الأصلي بالتعادل 1-1، وسجل هدف “سوريا” حينها “وليد الناصر”.

وخاض المدرب السوفييتي مع المنتخب تصفيات كأس آسيا في “نيبال” 1988، والتصفيات المؤهلة لمونديال 1990 ونهائيات آسيا 1988، وتصفيات كأس آسيا 1992 والدورة العربية 1992.

الصربي بوجيدار فوكوتيتش

قاد المدرب الصربي ” بوجيدار فوكوتيتش” دفة تدريب المنتخب السوري في 27 مباراة بين عامي 2000 و2001 وكان إنجازه الأبرز مع المنتخب وصافة غرب “آسيا”.

حيث دخل المنتخب السوري بطولة غرب آسيا التي أقيمت في “الأردن” تحت قيادة “فوكوتيتش” وفاز في 3 مباريات ليصل إلى المباراة النهائية التي جمعته بـ”إيران”، وخسر المنتخب السوري في النهائي بهدف نظيف ليحلّ وصيفاً، كما شارك “فوكوتيتش” مع المنتخب بتصفيات “آسيا 2000” وعام 2001 بتصفيات مونديال 2002.

اقرأ أيضاً السوريان فراس الخطيب وعمر السومة في مقدمة تصنيف هدافي العالم

الصربي ميلوسلاف رادينوفيتش

صربي آخر قاد المنتخب السوري بين عامي 2002 و 2006 هو “ميلولاسلاف رادينوفيتش” وشارك المنتخب تحت قيادته في كأس العرب في “الكويت” عام 2002 حيث تغلب على “البحرين” و”لبنان” و”اليمن” ولكنه خسر أمام “السعودية” وخرج من البطولة مبكراً وحصل حينها اللاعب “رجا رافع” على لقب ثاني هدافي البطولة برصيد 4 أهداف.موقع سناك سوري.

وشارك “رادينوفيتش” مع “سوريا” كذلك في دورة ألعاب غرب آسيا في “قطر” عام 2005 وفي تصفيات كأس آسيا 2006 دون تحقيق إنجازات مهمة.

المصري أحمد رفعت

وصل المدرب المصري “أحمد رفعت” إلى قيادة المنتخب السوري عام 2004 وخاض معه 22 مباراة خلال تلك السنة، وحقق مع المنتخب وصافة غرب “آسيا” 2004 حيث حقق المنتخب فوزاً على “لبنان” في البطولة وخسارة أمام “إيران” قبل اللقاء مع “الأردن” في نصف النهائي بمباراة انتهى وقتها الأصلي بالتعادل بهدف لكل فريق قبل أن يفوز المنتخب السوري بضربات الجزاء ليلاقي “إيران” في النهائي ويخسر أمامها بأربعة أهداف لهدف محققاً المركز الثاني.

كما قاد “رفعت” عام 2004 المنتخب السوري في المراحل الأولى من التصفيات المؤهلة لمونديال 2006 الذي أقيم في “ألمانيا”.موقع سناك سوري.
اقر أيضاً: شتانغة فوجئ بمرتدات الأردن .. وبإقالته من تدريب منتخب سوريا

الروماني فاليرو تيتا

حظي اسم “تيتا” بشعبية واسعة في “سوريا” بعد قيادته لنادي “الاتحاد” الحلبي، فوصل إلى قيادة المنتخب السوري عام 2011.

لكن “تيتا” لم يدرّب المنتخب أكثر من 6 مباريات حينها، وشارك معه في نهائيات كأس آسيا 2011 وتغلب على “السعودية” بنتيجة 2-1 سجل لـ “سوريا” “عبد الرزاق الحسين” هدفين وخسر أمام “الأردن” بنتيجة هدفين لهدف سجله “محمد زينو” وخسر أمام “اليابان” بنتيجة 2-1 وسجل لـ “سوريا” “فراس الخطيب” من جزاء.

ودرّب المنتخب عدة مدربين آخرين مثل النمساوي “فانسان ديتريش” الذي استلم المنتخب من 1949 حتى 1953، المجري “جوزيف ألبرت” بين عامي 1957 و1958، الروماني “فيرجيل دريديا” في عام 1993، والألماني “شتانغه” بين عامي 2018 و2019، وآخرهم المدرب التونسي “نبيل معلول” بين عامي 2020 و2021.

اقر أيضاً: بعد قرعة المونديال .. تاريخ لقاءات سوريا مع منتخبات المجموعة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى