أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

انتخابات نقابة المحامين .. هل تحوّلت النقابات إلى مؤسسات حزبية؟

منح الأولوية لحضور المحامين الاستئناس الحزبي على حساب جلسات الدعاوى

تتحضر فروع نقابة المحامين في المحافظات السورية لخوض انتخابات أعضاء مجالس الفروع حيث بدأت عملية “الاستئناس الحزبي” في بعض الفروع لاختيار مرشحي حزب “البعث” للانتخابات.

سناك سوري _ دمشق

وجاء قرار الحزب بمنع التجديد لأي شخص في المناصب النقابية لأكثر من دورتين بمثابة بوابة فتحت الطريق أمام ترشح أعداد كبيرة للاستئناس الحزبي. تمهيداً للوصول إلى الانتخابات.

معذرة للمحامين لحضور الاستئناس

البداية في “حلب” التي وجّه رئيس فرع النقابة الحالي فيها كتاباً إلى المحامي العام الأول. طلب فيه منح معذرة للمحامين عن حضور جلسات الدعاوى يوم الخميس 19 أيلول. وذلك من أجل حضور “الاستئناس الحزبي” لانتخابات فرع نقابة المحامين بحلب وتأجيل الدعاوى في تاريخه دون تبليغ.

أي أن النشاط الحزبي سيؤثر على مصائر الناس من أصحاب الدعاوى ويؤجل مسار قضاياهم لأن محاميهم فضّلوا المشاركة في الاستئناس الحزبي على حساب تسيير شؤون موكّليهم.

فرع “حمص” سار على نهج زملائه في فرع “حلب” لكنه غيّر صياغة الكتاب الموجّه إلى المحامي العام حيث جاء فيه أن رئيس فرع النقابة وبناءً على قانون تنظيم المهنة. يحق له منح معذرة لمحامي الفرع ولذلك قرر منح معذرة لكافة المحامين أمام كافة محاكم المحافظة سواءً لدى القضاء المدني أو العسكري أو الإداري يوم 18 أيلول نظراً لتحديده موعداً للاستئناس الحزبي.

كما أجّل فرع النقابة إجراء اختبارات المحامين المتمرنين في يوم الاستئناس إلى يوم 23 أيلول.

دعوة لتمثيل الشباب والنساء في الاستئناس

أما في “اللاذقية” فجّرت الاثنين عملية الاستئناس الحزبي بحضور رئيس اللجنة العليا للانتخابات الحزبية “خليل مشهدية” الذي دعا إلى ضرورة الالتزام بتمثيل كافة الشرائح المطلوبة بما في ذلك عنصر الشباب والعنصر النسائي. معرباً عن أمله بأن تجري عملية الاستئناس بسلاسة وشفافية وديمقراطية مطلقة تحقق رؤى المحامين وتطلعاتهم.

وأظهرت نتائج الاستئناس الحزبي في فرع “اللاذقية” فوز 9 أسماء للترشح إلى عضوية مجلس فرع النقابة المكوّن من 7 مقاعد. و16 اسماً إلى المؤتمر العام الذي تبلغ حصة المحافظة فيه 10 أسماء. فيما يتم التعامل مع الفائزين في الاستئناس كما جرت العادة على أنهم ناجحون حكماً حتى قبل إجراء الانتخابات علماً أنه سبق وشهدت انتخابات محامي “اللاذقية” عام 2019 خرقاً لقائمة “البعث” عبر إسقاط إحدى مرشحاته.

صفحة فرع نقابة المحامين بريف “دمشق” على فايسبوك تفرّغت كلياً للاستئناس الحزبي. فنشرت أسماء المرشحين لمجلس الفرع وأعضاء المؤتمر العام. وقوائم بأسماء الحزبيين الذين يحق لهم الترشح.

كما أعلنت عن إتاحة الفرصة لمن لم ترد أسماؤهم وتنطبق عليهم شروط الترشح مراجعة النقابة أو الشعبة الحزبية أو فرع الحزب ليتم إضافة اسمه للقوائم. ما يظهر أن التعامل مع النقابة أصبح مساوياً للتعامل مع الشعب والفروع الحزبية وكأنها جزء من مؤسسات الحزب وليست هيئة مستقلة كما نصّ الدستور.

من جانب آخر. فإن عدة فروع لنقابة المحامين لا تملك صفحات عبر وسائل التواصل أو أن صفحاتها لم تنشط منذ سنوات. ما يجعل من الصعوبة الحصول على معلومات حول انتخاباتها.

الانتخابات القادمة

وتجري انتخابات نقابة المحامين مرة كل 5 سنوات. ومن المقرر أن تبدأ الانتخابات يوم 22 أيلول القادم انطلاقاً من “اللاذقية” و”درعا” و”السويداء”. تليها في اليوم التالي فروع “طرطوس” و”الحسكة” و”الرقة”.

وفي يوم 24 أيلول تجري الانتخابات في “حمص” و”حماة” و”إدلب” و”دير الزور”. تليها انتخابات “ريف دمشق” و”القنيطرة” وتختتم الانتخابات يوم 26 أيلول في فرعي “دمشق” و”حلب”.

المجلس المركزي لنقابة المحامين

ونجح “الفراس فارس” في انتخابات 2019 بالوصول إلى مركز نقيب المحامين في “سوريا”. وشهدت فترة توليه المنصب خلافاً مع وزارة العدل عام 2022 خلال فترة انتشار كورونا. إذ رفضت الوزارة تعميم النقابة التي منحت “معذرة” للمحامين لعدم حضور الجلسات لكن النقابة أصرّت على موقفها.

كما أطلقت النقابة منظومة العمل الإلكترونية وإنشاء المنصة القانونية الافتراضية وتطبيق امتحان القبول للراغبين بالانتساب للنقابة. والاتفاق مع رئاسة الحكومة على إبقاء الدعم لمن تتجاوز مدة ممارستهم للمهنة 10 سنوات وإبقاء الدعم لكل أعضاء الفروع في “دير الزور” و”الرقة” و”إدلب”. وزيادة الراتب التقاعدي بنسبة 63% لحوالي 6 آلاف متقاعد.

زر الذهاب إلى الأعلى