أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

500 مليار لشراء موسم القمح … ولافروف: الاتفاق مع تركيا يتقدم ببطء

قزيز: سبب ارتفاع أسعار الفواكه هو قلة الكميات المنتجة ... أبرز عناوين الأربعاء 8 حزيران 2022

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” مراسيم بتحديد عدد مراكز العمل في المسلك التعليمي للجامعات السورية الحكومية.

ومع بدء موسم حصاد القمح، وافق رئيس الحكومة السورية على منح المؤسسة “السورية للحبوب” قرضاً مالياً قدره 500 مليار ليرة سورية لشراء الموسم لعام 2022، فيما منح عرنوس أيضاً مكافأة مالية قدرها 10 آلاف ليرة سورية عن كل طن شوندر يورد من قبل الفلاحين.

وكشفت مسؤولة في وزارة الإدارة المحلية والبيئة عن إجمالي عدد المناطق الصناعية والحرفية الجاري تتبعها من قبل الوزارة في جميع المحافظات، 163 منطقة صناعية وحرفية تضم 73440 مقسم صناعي وحرفي، في حين كشف مسؤول بمحافظة “دمشق” عن بدء تجريب عمل جهاز GPS على عدد من البولمانات.

بينما تزداد ساعات التقنين مع ارتفاع درجات الحرارة في مختلف المحافظات، قال وزير الكهرباء بأن سبب زيادة التقنين هو انخفاض توريدات الفيول نتيجة نقص المشتقات النفطية، ومن الكهرباء لزيادة الأسعار، حيث قال عضو لجنة تجار ومصدري الفواكه بأن سبب الارتفاع هو قلة الكميات المنتجة.

مقالات ذات صلة

إلى “أنقرة” حيث اجتمع وزير الخارجية الروسي بنظيره التركي وبحثا العدوان التركي على “سوريا”، فيما اقترح وزير الخارجية اللبناني على المجتمع الدولي إمكانية زراعة القمح في “سوريا”، بينما بحث وزير الموارد المائية مع أمين عام وزارة الموارد المائية الجزائرية آفاق التعاون المشترك بين البلدين.

كما وقعت “سوريا” و”كوريا الشمالية” في “بيونغ يانغ” اتفاق الخدمات الجوية ومذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي بين البلدين، وقال مندوب “سوريا” الدائم لدى مكتب “الأمم المتحدة” والمنظمات الدولية في “جنيف” أنه في ظل هذا المشهد الدولي المعقد تواجه “سوريا” التبعات السلبية للحرب التي استهدفت البنية الأساسية لاقتصادها

في الميدان، استمرت التسوية الشاملة في محافظات “دير الزور” و”الرقة” و”حلب” وفق بنود الاتفاقات التي طرحتها الحكومة السورية.

وقصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى بريف “حلب” الشمالي ما أدى لوقوع إصابات، وذلك ضمن تصعيدها المستمر في مناطق الشمال السوري، كما اعتقل مسلحو “جبهة النصرة” طبيب أطفال من مدينة “الدانا” بريف “إدلب” الشمالي أمس، إلى الجزيرة السورية حيث نفذّت “قسد” حملة اعتقالات في “دير الزور” و”الحسكة” والرقة”.

سناك سوري – دمشق

مراسيم رئاسية تخص المسلك التعليمي للجامعات السورية

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” مراسيم بتحديد عدد مراكز العمل في المسلك التعليمي للجامعات السورية الحكومية.

وبموجب المرسوم 147 حدد عدد مراكز العمل في المسلك التعليمي لجامعة دمشق بـ16452 مركز عمل.

وحسب المرسوم رقم 148 يحدد عدد مراكز العمل في المسلك التعليمي لجامعة حلب بـ3931 مركز عمل، ونص المرسوم 149 على أن يحدد عدد مراكز العمل في المسلك التعليمي لجامعة تشرين بـ4115 مركز عمل، أما المرسوم 150 فحدد عدد مراكز العمل في المسلك التعليمي لجامعة البعث بـ3341 مركز عمل، وحدد المرسوم 151 عدد مراكز العمل في المسلك التعليمي لجامعة الفرات بـ3504 مراكز عمل، ونص المرسوم 152 على تحديد عدد مراكز العمل لجامعة حماة بـ1972 مركز عمل.

وبالنسبة لجامعة طرطوس، نص المرسوم 153 على تحديد عدد مراكز العمل في المسلك التعليمي بـ1693 مركز عمل، كما نص المرسوم 154 على تحديد عدد مراكز العمل في المسلك التعليمي للجامعة الافتراضية السورية بـ77 مركز عمل.

اقرأ أيضاً: قطع الإتصالات اعتراف حكومي بالعجز أمام الفساد 

500 مليار لشراء موسم القمح 2022

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصيات اللجنة الاقتصادية المتضمنة منح المؤسسة “السورية للحبوب” قرضاً مالياً قدره 500 مليار ليرة سورية لشراء موسم القمح لعام 2022، وعلى منح المؤسسة العامة لإكثار البذار قرضاً بقيمة 180 مليار ليرة سورية لتسديد قيمة المحاصيل الزراعية المتوقع شراؤها من الفلاحين.

كما وافق “عرنوس” على منح المؤسسة العامة للصناعات النسيجية قرضاً بحدود 21 مليار ليرة سورية لتمويل شراء كمية من القطن المحلوج وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

مكافأة 10 آلاف ليرة سورية عن كل طن شوندر 

وافق رئيس الحكومة السورية على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد مقترح وزارتي الصناعة والزراعة والإصلاح الزراعي والاتحاد العام للفلاحين بخصوص محصول الشوندر السكري لهذا العام.

وجاء بالتوصية منح مكافأة مالية قدرها 10 آلاف ليرة سورية عن كل طن شوندر يورد من قبل الفلاحين مطابق للمواصفات القياسية السورية من حيث الأجرام وعدم وجود الأتربة وشوندر غير مصرم ومنح بطاقات التوريد للجمعيات الفلاحية، بالإضافة لتمديد مدة التعاقد حتى نهاية شهر تموز 2022 لكمية البذار المدورة للمؤسسة العامة لإكثار البذار البالغة 14155 كغ، والتي تكفي لزراعة مساحة حوالي 142 هكتار بعد تحليل البذار والتأكد من أن نسبة الإنبات تبلغ أكثر من 70% وعدم تجاوز المساحة للبذار المتاح وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: سوريا: فلاحون يرون أن سعر القمح الذي حددته الحكومة غير منصف 

أحمد: مناطق صناعية وحرفية تؤمن 52 ألف فرصة عمل

قالت مدير الخدمات والمدن الصناعية في وزارة الإدارة المحلية “ميادة أحمد” بأن إجمالي عدد المناطق الصناعية والحرفية الجاري تتبعها من قبل الوزارة في جميع المحافظات، 163 منطقة صناعية وحرفية تضم 73440 مقسم صناعي وحرفي.

وأضافت “أحمد” في تصريحها لوكالة “سانا” الرسمية بأن هذه المناطق تؤمن أكثر من 52 ألف فرصة عمل، كما تم تخصيص 38889 مقسم حتى الآن منها 4340 قيد البناء و10996 قيد الإنتاج.

وتتوزع المناطق الصناعية والحرفية في محافظة “القنيطرة” 3 مناطق وفي “درعا” 11 منطقة وفي “السويداء” 15 وفي “دمشق” 6 وفي ريف “دمشق” 23 وفي “حمص” 22 وفي “حماة” 14 وفي “طرطوس” 14 و7 في “اللاذقية” وفي “إدلب” 17 وفي “حلب” 14 وفي “الرقة” 3 و في “دير الزور” 6 وفي “الحسكة” 7.

الزامل:  موضوع المشتقات النفطية في طريقه إلى الحل

قال وزير الكهرباء “غسان الزامل” أن زيادة ساعات التقنين الكهربائي خلال الفترة الأخيرة تعود إلى انخفاض توريدات الفيول نتيجة نقص المشتقات النفطية.

وخلال حضوره المؤتمر السنوي لفرع حزب “البعث” بـ”دمشق” قال “الزامل” أن الوزارة اضطرت بسبب النقص إلى إيقاف عمل 3 عنفات تعمل على الفيول من أجل الحفاظ على مخزون استراتيجي لهذه الفترة.

الوزير “الزامل” أشار إلى أن موضوع المشتقات النفطية في طريقه إلى الحل وسيعاد إقلاع العنفات مبيناً أنه وخلال اليومين الماضيين كانت هناك أعمال لوزارة النفط لإعادة وصل بئر من 300 ألف متر مكعب، ما اقتضى إيقاف ما يقارب 800 ألف متر مكعب حتى يتم وصل البئر.

اقرأ أيضاً: من مؤتمر البعث … وزير الكهرباء يكشف سبب زيادة التقنين 

قزيز: سبب ارتفاع أسعار الفواكه هو قلة الكميات المنتجة

قال عضو لجنة تجار ومصدري الفواكه “أسامة قزيز” أن سبب ارتفاع أسعار الفواكه خلال الفترة الأخيرة هو قلة الكميات المنتجة، إلى جانب قلة الأراصي المزروعة في “الغوطة” وعدة مناطق أخرى، حيث كشف بأنه يتم العمل حالياً على تشجيرها لكن تحتاج من أربع إلى خمس سنوات لتعود كما كانت عليه.

وأضاف “قزيز” في حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية بأن الفواكه الصيفية كـ “الجانرك: يسجل سعره في الأسواق 10 آلاف ليرة سورية، مبيناً أنها تصل لـ “دمشق” من مناطق بعيدة وتكاليف نقلها عالية، وتصل كلفة الكيلو الواحد إلى 1000 ليرة وكذلك الأمر لبقية الفواكه.

أما بالنسبة للخضار أكد أنها سجلت انخفاضاً كبيراً بسعرها، حيث سجل سعر كيلو البندورة اليوم في سوق الهال 1000 ليرة، وكذلك البطاطا 1500 ليرة للكيلو الواحد بعد أن وصل لـ3500 ليرة في الفترة الماضية، لافتاً إلى أن أسعار الفواكه من الممكن أن تشهد انخفاضاً خلال الفترة المقبلة.

بدء العمل بجهاز الـ GPS في دمشق

قال عضو المكتب التنفيذي في محافظة “دمشق” “مازن دباس” أنه لا تعديل على أجور النقل العام في “دمشق”، مبيناً أن القرار يأتي من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ولا يصدر عن المحافظة.

وأشار “دباس” في تصريحه لإذاعة “نينار إف إم” بأن المحافظة بدأت بتجريب عمل جهاز GPS كما قاموا بتركيبه على عدد من البولمانات في مراكز الانطلاق بين المحافظات وعدد من السرافيس وباصات النقل الداخلي وعدد من آليات محافظة “دمشق”، مبيناً أن الجهاز يمكّنهم من مراقبة سرعة السرافيس ووسائل النقل، حيث يتم احتساب مخالفة المرور عن طريقه.

كما أن جهاز الـ GPS مربوط على بطاقة المازوت الخاصة بصاحب السرفيس فإن لم يعمل بعد تعبئة مخصصاته نتيجة عطل ما أو خلل بالآلية أو لسبب ما، لا يمكنه تعبئة مخصصاته في اليوم التالي، وهذا الأمر يضبط عملية سرقة مخصصات مادة المازوت.

اقرأ أيضاً: سوريون يحتفون بإلغاء مادة الإسلام دين الدولة في الدستور التونسي 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية عن تسجيل إصابة واحدة جديدة بفيروس كورونا و4 حالات شفاء، لترتفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 55900 منها 52715 حالة شفاء و3150 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية سجلت إصابة واحدة جديدة، لترتفع حصيلة الإصابات المسجلة 38581 منها 2565 حالة شفاء و1578 حالة وفاة، فيما لم تعلن المصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

لافروف: روسيا تتفهم المخاوف التركية بالتهديدات على حدودها 

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” إن بلاده تتفهم المخاوف التركية فيما يتعلق بالتهديدات التي تختلقها قوى خارجية على حدودها.

وخلال مؤتمر صحفي جمعه بنظيره التركي “مولود تشاووش أوغلو” في “أنقرة” اليوم أشار “لافروف” إلى ما وصفه بتأجيج المشاعر الانفصالية في المناطق التي تسيطر عليها القوات الأمريكية المتواجدة في “سوريا”، بشكل غير قانوني وفق حديثه.

وأضاف “لافروف” أنه تم إبرام أكثر من اتفاق خلال لقاءات الرئيسين “أردوغان” و”بوتين” بما فيهم مذكرة 2019 المتعلقة بوقف إطلاق النار في الشمال السوري، والمذكرة التي تناولت ضرورة حل المشكلة في منطقة “خفض التصعيد” في “إدلب”، مبيناً أنه يتم تنفيذ الاتفاق ببطء في كلتا الحالتين على حد قوله.

بدوره قال “أوغلو” أن “تركيا” تولي أهمية خاصة لوحدة الأراضي السورية لكن هناك صعوبات في المنطقة، وأن الدول الغربية بما فيهم “الولايات المتحدة” تدعم “الإرهابيين” شمال “سوريا”، وأضاف “أوغلو” أن بلاده تتوقع من “روسيا” و”الولايات المتحدة” الوفاء بالتزاماتهما بشأن ما وصفه بـ”تطهير سوريا من الإرهابيين” وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك.

وفي سياق منفصل قال الرئيسان الروسي “فلاديمير بوتين” والإيراني “ابراهيم رئيسي” خلال بيان مشترك أنها يؤكدان مجدداً على الالتزام بمواصلة العمل في إطار “عملية أستانا” لدعم التسوية السورية”.

اقرأ أيضاً:  لافروف: نتفهم المخاوف التركية .. هل وافقت روسيا على العدوان؟

لبنان تقترح زراعة القمح في سوريا لاكتفاء دول الجوار

اقترح وزير الخارجية اللبناني “عبدالله بو حبيب” على المجتمع الدولي بحث إمكانية زراعة القمح في “سوريا” ، مشيراً أن ذلك يساهم باكتفاء بعض الدول العربية.

وأضاف “بو حبيب” في مؤتمر نظمته وزارة الخارجية افتراضياً حول الأمن الغذائي أن الأراضي السورية تتميز بخصوبتها ويمكن أن يكفي الحاصل الزراعي منها “سوريا” ودول الجوار العربي، وكذلك الأمر في سهل “البقاع” في “لبنان”، بدعم تقني ومالي من منظمة التغذية والزراعة الدولية

كما أشار إلى معاناة لبنان من جراء النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين، وأعرب عن امتنانه للمسار الجديد الذي يسلكه المبعوث الأممي إلى “سوريا” “غير بيدرسون” بالتنسيق مع السلطات السورية من أجل تحسين شروط العيش في “سوريا” وتسهيل عودة النازحين إليها من “لبنان” و”الأردن” و”تركيا” وفق موقع “روسيا اليوم”.

مباحثات مائية بين سوريا والجزائر

بحث وزير الموارد المائية “تمام رعد” مع أمين عام وزارة الموارد المائية والأمن المائي في “الجزائر” “طه دربال” آفاق التعاون المشترك بين البلدين في سبيل تعزيز الأمن المائي وإعادة تأهيل المشاريع المائية ومواجهة التحديات وتبادل الخبرات في مجالات السياسات والتقانات والتشريعات.

واستعرض “رعد” واقع الموارد المائية في “سوريا” في ظل التغيرات المناخية الحالية والتحديات التي تواجه قطاع المياه في منطقة المتوسط، وذلك خلال اللقاء الذي عقد على هامش المؤتمر الدولي الثاني لـ “العقد الدولي للعمل بشأن المياه” الذي تستضيفة طاجيكستان.

من جانبه أكد “دربال” أهمية التعاون بين البلدين الشقيقين وضرورة تعميقه وتطويره بينهما وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: أول معمل لصناعة كرات القدم في السويداء وفق شروط الفيفا 

اتفاقية بين سوريا وكوريا الشمالية

وقعت “سوريا” و”كوريا الشمالية” في “بيونغ يانغ” اتفاق الخدمات الجوية ومذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي بين البلدين.

ووقع المذكرة عن الجانب السوري القائم بالأعمال بالنيابة للسفارة السورية في “بيونغ يانغ” “رائد حبيب” وبموجب الاتفاق يحق لسلطتي الطيران في البلدين تعيين شركات الطيران لغرض تشغيل الخطوط المتفق عليها وتقديم الإعفاءات المتبادلة في الجمارك والضرائب غير المباشرة بما في ذلك رسوم استيراد قطع الغيار والاعتراف بالشهادات والتراخيص الصادرة عن طرفي العقد كما يشير الاتفاق إلى الالتزام بحماية أمن الطيران المدني في أجواء كل طرف وضمان سلامته وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

آلا: سوريا تواجه التبعات السلبية للحرب

أكد مندوب “سوريا” الدائم لدى مكتب “الأمم المتحدة” والمنظمات الدولية في “جنيف” السفير “حسام الدين آلا” على أهمية تعزيز التضامن والتعاون الدولي من أجل التنمية في وقت لا يزال فيه الاقتصاد العالمي يعاني وطأة جائحة كورونا وتأثيراتها التي أطاحت بعقود من المنجزات الاقتصادية والاجتماعية والمكاسب التي حققتها الدول النامية في مجال القضاء على الفقر ومكافحة البطالة وتحقيق الأمن الغذائي والتي أضرت بجهود تحقيق أهداف أجندة 2030 للتنمية المستدامة.

وأضاف “آلا” في بيان أمام الدورة الـ 110 لمؤتمر العمل الدولي اليوم، أنه في ظل هذا المشهد الدولي المعقد تواجه “سوريا” التبعات السلبية للحرب التي استهدفت البنية الأساسية لاقتصادها ونتائج العقوبات الاقتصادية والتي تصل إلى مستوى الإرهاب الاقتصادي على حد وصفه الذي ينتهك القانون الدولي وميثاق “الأمم المتحدة”.

كما يطال بتأثيراته السلبية الأوضاع المعيشية للشعب السوري وجهود التعافي من الأزمة وخطط إعادة الإعمار وعودة المهجرين السوريين الذين اضطرتهم ممارسات الإرهاب والواقع الاقتصادي الصعب الذي خلفته إلى النزوح من أماكن معيشتهم أو مغادرة بلدهم وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: سوريا: بعد ثالث ثقب ببطاقة الصحفي “بيروح بيشتغل بياع بطاطا” 

استمرار التسوية في المحافظات السورية

تابعت الجهات المعنية بتسوية أوضاع المطلوبين والمتخلفين والفارين من الخدمتين الاحتياطية والإلزامية في مراكز التسوية بالمحافظات.

حيث استمرت التسوية الشاملة في محافظات “دير الزور” الرقة” و”حلب” وفق بنود الاتفاقات التي طرحتها الحكومة السورية بحسب وكالة “سانا” الرسمية.

قصف تركي شمال حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى بريف “حلب” الشمالي ما أدى لوقوع إصابات، وذلك ضمن تصعيدها المستمر في مناطق الشمال السوري.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن قصف عشوائي طال قرية “بينه” بريف “عفرين” شمال “حلب” ما أدى لإصابة “ندرة زكريا علي” من أهالي قرية “عندارة”، كما قصفت قرية “أم الحوش” شمال “حلب” بعدد من قذائف المدفعية، دون ورود معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

النصرة تعتقل طبيباً في إدلب

اعتقل مسلحو “جبهة النصرة” طبيب أطفال من مدينة “الدانا” بريف “إدلب” الشمالي أمس.

وبحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان” فإن “النصرة” اعتقلت طبيب الأطفال “محمد العبدو” من مدينة “الدانا”، فيما لم يتم معرفة أسباب الاعتقال بعد.

اعتقالات في الجزيرة السورية

اعتقلت “قسد” اليوم “عبد المناف الحسن” و”صالح الخليل” و”معتز النهار” من منازلهم بمدينة “الحسكة”، وذلك بتهمة تشكيل خلايا نائمة تابعة لتنظيم “داعش” وفق موقع “نهر ميديا”.

في السياق ذاته قال موقع “فرات بوست” بأن “قسد” اعتقلت الشاب “خليل الفناش” حيث داهمت منزله في مدينة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي، دون ورود معلومات عن أسباب الاعتقال.

وأعلنت أيضاً عن اعتقالها متهماً بالانتماء لتنظيم “داعش” في “الرقة” كمسؤول عن عمليات التجنيد واستقطاب المسلحين وفق الموقع الرسمي لـ “قسد”، وأضاف المصدر بأن “قسد” اعتقلت شخصاً بناء على معلومات تلقتها، وداهمت منزله في مدينة “الرقة” واعتقلته وتمت مصادرة عدد من وسائل الاتصال التي كانت بحوزته.

اقرأ أيضاً: مناورات جوية مع روسيا … وسوريا حاضرة بزيارة لافروف إلى تركيا 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى