أخر الأخبار

13 عاماً على إطلاق سراح المعارض السوري عارف دليلة

اتهم بمحاولة تغيير الدستور وخرج بعفو رئاسي وانتقد قانون قيصر

سناك سوري _ دمشق

في السابع من آب قبل 13 عاماً، صدر عفو رئاسي خاص أفرجت السلطات السورية بموجبه عن المعارض “عارف دليلة” عام 2008.

وكان “دليلة” يواجه حكماً بالسجن لمدة 10 سنوات، بعد أن أدانته محكمة “أمن الدولة” بتهمة محاولة تغيير الدستور بوسائل غير قانونية حين تم توقيفه في أيلول 2001 على خلفية مشاركته في “ربيع دمشق” مع عدد من الناشطين المعارضين الآخرين.

وجاء مرسوم العفو عن “دليلة” حينها بعد مطالبات من عدة منظمات حقوقية ودولية للإفراج عن “دليلة” ربطاً بوضعه الصحي المتدهور، وقد أكّد بعد خروجه من السجن أن إطلاق سراحه لم يكن مشروطاً ولم يبلّغ بأي قيود على حركته أو سفره خارج البلاد.

المعارض السوري ينحدر من “اللاذقية” وهو من مواليد العام 1942 حصل على الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة “موسكو” مطلع السبعينيات، وشغل منصب عميد كلية الاقتصاد في “جامعة حلب” مطلع الثمانينيات، إضافة إلى تدريسه في “جامعة دمشق” حتى العام 1998 حين تم فصله من الخدمة.

غادر “دليلة” الأراضي السورية لاحقاً، حيث يشغل حالياً منصب كبير الباحثين الاقتصاديين في مركز “الشرق للأبحاث” في “الإمارات”، وقد كتب على مدى عقود العديد من المؤلفات التي ركّزت على المواضيع الاقتصادية منها كتابه “نظرية القيمة” وأبحاثه في الاقتصاد السياسي وقضايا التنمية.

وواصل “دليلة” نشاطه المعارض من الداخل بعد اندلاع الأزمة السورية كعضو في “هيئة التنسيق المعارضة”، وأبدى موقفاً سلبياً من العقوبات على “سوريا” التي أقرتها الإدارة الأمريكية في قانون “قيصر” وقال أنها ستؤثر على المدنيين السوريين لا سيما من الطبقات الفقيرة.

اقرأ أيضاً:عارف دليلة: على السوريين أن ينسوا خلافاتهم لصوّن تاريخ سوريا


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

‫9 تعليقات

  1. Greetings from California! I’m bored to death at work so I decided to browse your website on my iphone during lunch break.

    I enjoy the knowledge you present here and can’t wait
    to take a look when I get home. I’m shocked at how fast your blog loaded on my phone ..
    I’m not even using WIFI, just 3G .. Anyways, good site!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى