أخر الأخبار

وساطة لعقد اجتماع أمني سوري تركي..المعلم :العدوان يهدد اللجنة الدستورية أبرز أحداث اليوم

الجيش في عين العرب.. هاوار: العدوان قصف رأس العين بالفوسفور

سناك سوري – متابعات

دخل الجيش السوري مساء اليوم مدينة “عين العرب” (150 كم شمال شرق حلب) وفق ما نقلت قناة “روسيا اليوم” عن مراسلها وتداول ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي صوراً قيل إنها لدخول وحدات من الجيش السوري للمدينة التي كانت تخضع لسيطرة “قسد” رغم تهديدات تركية بمهاجمتها ضمن العدوان.

فيما كشف السيناتور الأمريكي “ليندسي غراهام” في تغريدة عبر “تويتر” أنه شارك في مكالمة هاتفية بين الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” ونظيره التركي “رجب طيب أردوغان” ذكر  “أردوغان” خلالها أنه سيلتزم في الابتعاد عن “عين العرب” لتفادي المزيد من التصعيد.

وكالة: العدوان التركي يقصف بالفوسفور

نقلت “هاوار” عن مراسلها في مدينة “رأس العين” (85 كم شمال غرب الحسكة) أن قوات العدوان التركي استخدمت قنابل الفوسفور المحرمة دولياً في قصف المدينة ما يعرّض حياة مئات المدنيين للخطر.

في الوقت ذاته تتعرض “رأس العين” منذ ليلة أمس لهجوم عنيف عبر 3 محاور إضافة إلى قصف جوي ومدفعي عنيف، فيما ذكر المركز الإعلامي لـ”قوات سوريا الديمقراطية” في بيان رسمي أن عناصر “قسد” تصدّوا للهجوم التركي على “رأس العين”.

من جهة أخرى أحرقت قوات العدوان التركي مخيم “عين عيسى” (55 كم شمال غرب الرقة) بالكامل بعد أن اشتبكت مع عناصر قسد وفق وكالة هاوار المحلية التي قالت أن قوات العدوان تمكّنت من تهريب عدد من مقاتلي تنظيم “داعش” كانوا يخوضون اشتباكات ضد قسد حسب الوكالة.

بدوره أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن بلاده ستوقف عدوانها على شمال شرق “سوريا” في حال ألقى عناصر “قسد” سلاحهم وغادروا حدود “المنطقة الآمنة” التي حددتها “تركيا” حسب ما نقلت وكالة الأناضول.

بينما حمّل وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” الرئيس التركي مسؤولية عدم الاستقرار في المنطقة حيث قال خلال حديث لوكالة “فوكس بيزنس” الأمريكية أنه سيلتقي “أردوغان” غداً في “أنقرة” ضمن وفد أمريكي يهدف لإيجاد حل للوضع في “سوريا”.

“المعلم”: العدوان التركي يهدد اللجنة الدستورية

اعتبر وزير الخارجية السوري “وليد المعلم” أن العدوان التركي يشكل تهديداً جديّاً على عمل اللجنة الدستورية والمسار السياسي ويطيل عمر الأزمة السورية وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.
حديث “المعلم” جاء بعد لقائه اليوم في “دمشق” مع المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” لبحث مستجدات الملف السوري بما فيها اللجنة الدستورية والعدوان التركي على شمال شرق “سوريا”.

بدوره عبّر “بيدرسون” عن انزعاجه من العواقب الإنسانية للعدوان التركي، مضيفاً في تغريدة له عبر تويتر أنه لا بدّ من وقف الأعمال العدائية، كما وصف مناقشاته مع “المعلم” حول الأعمال التحضيرية للجنة الدستورية بأنها “جيدة جداً”.

اقرأ أيضاً: مؤسسات الحكومة تصلح خراب العدوان التركي.. 89 حريق في يوم واحد.. عناوين الصباح

اجتماع أمني “سوري-تركي”

من جانبها قالت مستشارة الرئيس السوري “بثينة شعبان” في حديث لقناة “روسيا اليوم” أن “روسيا” تسعى إلى عقد اجتماع أمني “سوري-تركي” في مدينة “سوتشي” الروسية إلا أنها نفت أن يكون هناك مسعى من الحكومة السورية للحوار مع “تركيا” بصفتها دولة تحتل أراضٍ سورية وتمارس سياسة التتريك فيها وتعتدي على مناطق سورية أخرى، لكنها ذكرت ضمن حديثها أنه لا شيء مستحيل في السياسة.

اغتيال شقيق رئيس الحكومة السابق

اغتيل عصر اليوم الدكتور “قصي الحلقي” في عيادته بمدينة جاسم (45 كم شمالي غرب درعا)، حيث دخل مسلحون إلى عيادته وأطلقوا النار عليه بشكل مباشر ما أودى بحياته على الفور.
“الحلقي” وهو شقيق رئيس الحكومة السورية السابق “وائل الحلقي”، يرأس مركز طب الأسرة في المدينة.

اقرأ أيضاً درعا: اغتيال الدكتور “قصي الحلقي” في عيادته عصر اليوم

قناص يستهدف شاباً في “حلب”

استهدف قناص تابع لـ”جبهة النصرة” التي تسيطر على غرب “حي الزهراء” بمدينة “حلب” شاباً مدنياً مساء اليوم في ساحة “النورس” بالحي نفسه ما أسفر عن إصابته وإسعافه إلى المشفى لتلقي العلاج وفق وسائل إعلام محلية.

إطفاء اللاذقية تعاملوا مع 10 حرائق بوقت واحد

وفيما يتعلق بموضوع الحدائق الذي يستمر لليوم الثالث على التوالي، قال مدير الزراعة في اللاذقية “منذر خير بك” أن أفواج الإطفاء في المحافظة تعاملت مع 51 حريقاً خلال الأيام الماضية، موضحاً أنه في بعض الحالات تم التعامل مع 10 حرائق بوقت واحد.

وأضاف “خير بك” في حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن أضرار الحرائق امتدت على مساحة 524 دونم في “جبلة” و 400 دونم في “القرداحة”، حيث بلغ عدد الحرائق في الأراضي الحراجية في “القرداحة” 16 حريقاً بحسب كلامه.

الرياضة

أمين سر اتحاد كرة السلة الدكتور “دانيال ذو الكفل” قال في تصريح لمندوب سانا الرياضي إنه وبناء على اجتماع اتحاد غرب آسيا للعبة الذي عقد في مقر اللجنة الأولمبية السورية مؤخراً تم إقرار روزنامة النشاطات لموسم 2019-2020 حيث تقرر إقامة بطولة تحت 16 عاما للسيدات في سورية في كانون الأول وبطولة تحت 18 عاما للذكور في شهر شباط العام القادم.

اقرأ أيضاً: 275 ألف نازح إثر العدوان.. فوج الإطفاء بحاجة تجهيزات لمواجهة الحرائق .. أبرز أحداث اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى