أخر الأخبارحصاد سناك

وزير الكهرباء: أولويتنا القروض … ودعوة روسية لتغطية المتوسط بالصواريخ

المصرف المركزي يصدر تعميماً للمستوردين .... أبرز عناوين الثلاثاء 28 كانون الأول 2021

خرجت الجلسة الأسبوعية للحكومة بقرار منح وزارة الكهرباء سلفة مالية لصندوق “دعم الطاقات المتجددة” فيما قال وزير الكهرباء أن الصندوق سيبدأ عمله في الربع الأول من العام المقبل، بينما كان مصرف “سوريا” المركزي يدعو المستوردين لمراجعة فروعه لمنحهم موافقات على تخليص بضائعهم من المرافئ.

سياسياً التقى المبعوث الروسي “ميخائيل بوغدانوف” في “موسكو” بوفد من المجتمع المدني السوري، بينما دعا رئيس لجنة الدفاع بمجلس الدوما الروسي إلى وضع صواريخ في ميناء “طرطوس” قادرة على تغطية كامل البحر المتوسط.

وبعد العدوان على مرفأ “اللاذقية” تحدث رئيس أركان جيش الاحتلال عن استهداف أسلحة متقدمة فيه، بينما أعلن مدير المرفأ السيطرة على النيران لكنه وصف الخسائر بالكبيرة.

في الشمال جدد معلمون تظاهراتهم بالرغم من زيادة رواتبهم من قبل المجالس المحلية المدعومة تركياً، وواصلت قوات العدوان التركي قصف مناطق بريف “حلب” الشمالي، في وقتٍ تحدثت فيه وكالة سانا عن قيام فصائل مدعومة تركياً بتجريف تل أثري في “عفرين”.

وفي الجزيرة السورية اعترض حاجز للجيش رتلاً أمريكياً شمال شرق “الحسكة”، فيما اغتيل شاب عراقي في مخيم “الهول” على يد مجهولين يرجّح أنهم من “داعش”.

سناك سوري _ دمشق

سلفة للكهرباء وزيادة للجرحى

وافقت الحكومة السورية اليوم على منح وزارة الكهرباء سلفة مالية بقيمة 10 مليار ليرة لصالح صندوق دعم الطاقات المتجددة.

وخلال اجتماعها الأسبوعي وافقت الحكومة على زيادة التعويض الشهري لجرحى العمليات الحربية من قوات “الدفاع الشعبي” بقيمة 20 ألف ليرة، فيما أقرت اللجنة المشتركة لمشروع “جريح وطن” زيادة بقيمة 20 ألف ليرة على التعويض الشهري لجرحى العجز الكلي لتصبح قيمته 140 ألف ليرة.

وزير الكهرباء: أولويتنا منح القروض

قال وزير الكهرباء “غسان الزامل” أن الحكومة دعمت صندوق “دعم الطاقات المتجددة” ليتمكن من الإقلاع خلال الربع الأول من العام القادم.

وفي تصريحاته عقب جلسة الحكومة أضاف “الزامل” أن أولويات وزارة الكهرباء منح قروض الطاقات المتجددة للاستهلاك المنزلي، ثم الصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر، وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.

اقرأ أيضاً:الحكومة تمنح وزارة الكهرباء 10 مليارات لدعم الطاقات المتجددة

تعميم المركزي للمستوردين

أصدر مصرف “سوريا” المركزي اليوم تعميماً قال فيه أنه ونظراً للاعتداءات التي تتعرض لها المرافئ السورية فإنه يطلب من المستوردين الذين وصلت بضائعهم إلى المرافئ السورية حتى 31 كانون الأول 2021 ولم يتم تخليصها، مراجعة فروع المصرف لتقديم تعهد باستكمال إجراءات الإفصاح عن مصادر التمويل والحصول على كتاب الموافقة على التخليص.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 38 إصابة جديدة بفيروس كورونا و120 حالة شفاء و4 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 50127 منها 32036 حالة شفاء 2879 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

بوغدانوف يجتمع بوفد المجتمع المدني

التقى المبعوث الروسي الخاص للشرق الأوسط وأفريقيا “ميخائيل بوغدانوف” اليوم في “موسكو” بوفد من المجتمع المدني السوري وفق ما ذكرت وزارة الخارجية.

وأبلغ أعضاء الوفد المسؤول الروسي بقرارهم إنشاء “منصة وطنية مفتوحة” لبناء التعاون بين المواطنين السوريين المقيمين داخل البلاد وخارجها من أجل حل المشكلات الإنسانية بشكل فعال، بينما أكّد “بوغدانوف” على ضرورة تحقيق التسوية الشاملة في سوريا على أساس قرار 2254 لمجلس الأمن الدولي، في ظل احترام سيادة سوريا ووحدتها وسلامتها الإقليمية بحسب موقع الخارجية الروسية الذي لم يوضّح أسماء المشاركين بالوفد.

دعوة روسية لتغطية المتوسط بالصواريخ

قال رئيس لجنة الدفاع بمجلس الدوما الروسي “أندريه كارتابولوف” أن “روسيا” لديها قاعدة في “حميميم” وأخرى في “طرطوس” ومن الممكن أن ترسو سفن مسلحة مزودة بصواريخ “تسيركون” التي تفوق سرعة الصوت وتغطي البحر الأبيض المتوسط بالكامل.

وأضاف “كارتابولوف” في حديثه لقناة “سولوفييف لايف” على يوتيوب أن التدابير العسكرية ليست حرباً بالضرورة، لكنها تشكّل تهديداً للدول المعادية قائلاً «حين يدركون أنهم يواجهون تهديدا مباشرا بتدمير أصولهم الهجومية، الموجودة في أوروبا الشرقية، وأنظمة التحكم، ومجموعات حاملات طائراتهم، فما الفائدة من بدء شيء ما إذا كنت تخسر سلفا؟ إنهم حساسون للغاية من الهزائم».
اقرأ أيضاً:قصف المرفأ يثير غضب الشارع السوري تجاه دور روسيا
اعتراف إسرائيلي بقصف اللاذقية

قال رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي “أفيف كوخافي” أن العدوان الإسرائيلي على مرفأ “اللاذقية” اليوم دمّر كميات لا حصر لها من الأسلحة المتقدمة والاستراتيجية.

وعلى عكس صمت الاحتلال عن الاعتداءات السابقة فقد اعترف “كوخافي”  خلال حديثه لصحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية بمسؤولية “كيان الاحتلال” عن الهجوم، وقال التصعيد الإسرائيلي المستمر أدى لانخفاض تهريب الأسلمة من “إيران” إلى “سوريا” على حد قوله.

عدوان على المرفأ

أكّد مدير عام “مرفأ اللاذقية” “أمجد سليمان” أنه تمت السيطرة على النيران الناجمة عن العدوان الإسرائيلي على ساحة الحاويات في “مرفأ اللاذقية”.

ووصف “سليمان” الأضرار الناجمة عن العدوان بالكبيرة حيث امتدت على مساحة أكبر من الاعتداء السابق في السابع من الشهر الجاري، واحتاجت جهوداً جبارة لإبعاد الحاويات عن النيران.

وكان مصدر عسكري رسمي أعلن أن العدوان بدأ حوالي الساعة 3.25 فجر اليوم واستهدف برشقات صاروخية من عمق البحر المتوسط مرفأ “اللاذقية” ما أدى لاشتعال حرائق في المكان وحدوث أضرار مادية كبيرة.

اقرأ أيضاً:موقع إماراتي: دقت ساعة النور في دمشق.. ظلام سوريا يتبدد بكهرباء عربية

احتجاجات رغم زيادة الرواتب

جدد معلمون في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي اليوم احتجاجاتهم المطالبة برفع أجورهم الشهرية وتحسين العملية التعليمية.

وذكر موقع “أوغاريت بوست” المحلي أن الاحتجاجات جاءت رغم إعلان المجالس المحلية المدعومة تركياً في عدة مدن شمال “حلب” زيادة رواتب الموظفين التابعين لها بنسبة 40% فيما اعتبر المحتجون نسبة الزيادة غير كافية.

قصف تركي شمال حلب

واصلت قوات العدوان التركي تصعيدها العسكري في مناطق الشمال السوري مستهدفةً قرى بريف “حلب” الشمالي.

وذكرت “شبكة نشطاء عفرين” أن القصف اليوم استهدف بالمدفعية الثقيلة محيط قريتي “تل جيجان” و “الطعانة” شمال “حلب” دون ورود أنباء عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

اقرأ أيضاً:قتل وخطف ونهب.. انتهاكات الفصائل المدعومة تركيا في عفرين خلال 2021

البحث عن آثار في عفرين

بدأ مسلحو فصائل “الجيش الوطني” المدعومة تركياً عمليات حفر وتجريف في “تل عبوش” الأثري قرب قرية “كمروك” شمال “عفرين”.

ونقلت وكالة سانا الرسمية أن عمليات التنقيب تتم بإشراف تركي، وتهدف إلى سرقة الآثار وبيعها للتجار الأتراك.

الجيش يواجه رتلاً أمريكياً

منع حاجز للجيش السوري اليوم رتلاً أمريكياً مؤلفاً من 5 آليات من الدخول إلى قرية “الدردارة” بريف “أبو راسين” شمال شرق “الحسكة” وقالت وكالة سانا الرسمية أن الحاجز أجبر الرتل الأمريكي على التراجع.

اغتيال عراقي في الهول

قال مصدر أمني من قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” اليوم أنه تم العثور على العراقي “محمد الطراح” وقد خسر حياته في القطاع الأول من مخيم “الهول” بريف “الحسكة”.

وأضاف المصدر في تصريحه لوكالة نورث برس المحلية أن “الطراح” قتل السبت الماضي على يد مجهولين يرجح أنهم من تنظيم “داعش” على حد قوله.

اقرأ أيضاً:الحكومة توافق على استيراد الكحول … مادورو : سوريا ستدهش العالم

زر الذهاب إلى الأعلى