أخر الأخبارحصاد سناك

وزير الصناعة يشيد بالمشاركة في إكسبو .. وتركيا: لم نطمع بسوريا

السفارة الأمريكية ترحب بلجنة الدستور .... أبرز عناوين السبت 2 أيلول 2021

سناك سوري – دمشق

أصدر الرئيس السوري مراسيم عدّة تخصّ تغييرات في الهيكل الإداري لوزارة التعليم العالي، فيما وافق وزير الصناعة على منح العاملين كافة في المؤسسة العامة للصناعات النسيجية والمؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان مكافأة تشجيعية لجهودهم المبذولة في استمرار العملية الإنتاجية، بدوره قال مسؤول في وزارة الصحة أن الانخفاض الذي سجلته إصابات كورونا في الأيام الماضية لا يعني تجاوز الموجة الرابعة.

ومع تزايد الجرائم وتفجير القنابل، شهدت محافظة “اللاذقية” جريمة قتل راح ضحيتها شاب، فيما كانت قنبلة يدوية تنفجر في “طرطوس” على يد أب رماها على زوجته وأبنائه أدت لإصابة أبنائه.

ومع بداية معرض “اكسبو دبي” 2020 كان لـ “سوريا” مشاركة قال عنها وزير الصناعة بأنها فرصة كبيرة من الناحية السياسية إضافة للثقافية والحضارية والاقتصادية، بينما كان وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية يلتقي بمسؤول إيراني ضمن الجناح السوري في المعرض وبحثا أهمية استمرار التعاون والتنسيق في المجالات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين.

وعن الأزمة المائية في “العراق” و “سوريا” قال الرئيس العراقي أن “العراق” و”تركيا” و”إيران” و”سوريا” بحاجة حل جذري لمشكلة المياه والحصص المائية، فيما كان المتحدث باسم الرئاسة التركية يتحدث عن حق “تركيا” في التواجد بالأراضي السورية.

ميدانياً داهم مسلحو “جبهة النصرة” مبنى في “إدلب” لاعتقال أشخاص ما أسفر عن اشتباكات بينهم وبين المطلوبين أوقعت خسائر بصفوف “النصرة”، فيما كانت اشتباكات أخرى تندلع في ريف “حلب” بين فصيلين مدعومين تركياً، وأعلنت عدة فصائل مدعومة تركياً اليوم اندماجها بكيان جديد تحت مسمى “حركة ثائرون” في الشمال السوري.

في الجزيرة السورية ألقت دورية لـ”قسد” قنبلة على شخص مشتبه بأنه ينتمي لتنظيم “داعش” في “الرقة” بينما كانت دورياتها تنفذّ حملة مداهمات في ريف “الحسكة” الذي شهد قصفاً من قوات العدوان التركي أوقع أضراراً مادية

مراسيم تخص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” المرسوم رقم 287 الذي يقضي بإنهاء تكليف معاون وزير التعليم العالي لشؤون التعليم الخاص “شكري بابا” ومعاون الوزير للشؤون الإدارية والمالية “جمال العباس” ومعاون الوزير للشؤون الصحية “حسن الجبه جي”.

كما أصدر الرئيس “الأسد” المرسوم رقم 288 الذي يقضي بإنهاء تكليف معاون الوزير لشؤون البحث العلمي “سحر الفاهوم”، ومرسوماً رقم 289 يقضي بتعيين “فادية يوسف ديب” معاون الوزير للشؤون العلمية والبحث العلمي وفق ما أعلنت اليوم الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي على فايسبوك

مكافأة تشجيعية لعمال النسيجية

وافق وزير الصناعة “زياد صباغ” على منح العاملين كافة في المؤسسة العامة للصناعات النسيجية والمؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان مكافأة تشجيعية لجهودهم المبذولة في استمرار العملية الإنتاجية في الشركات المذكورة، ولما له من أثر إيجابي على سير العملية الإنتاجية وبذل جهود إضافية لتحسين المؤشرات الإنتاجية كماً ونوعاً.

وبحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك فإن المكافأة أتت على خلفية ما تم طرحه خلال الاجتماع الموسع الذي عقد في الوزارة برئاسة “صباغ” مع المكتب التنفيذي للاتحاد المهني لنقابات عمال الغزل والنسيج ورؤساء النقابات.

حسابا: انخفاض الإصابات لا يعني تجاوز الموجة الرابعة

قال مدير الجاهزية والاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة “توفيق حسابا” أن الانخفاض الذي سجلته إصابات كورونا في الأيام الماضية لا يعني تجاوز الموجة الرابعة مبيناً أنه ممكن أن تعود الموجة للارتفاع.

وتابع “حسابا” في حديثه مع وكالة “سانا” الرسمية أن المشافي أيضاً شهدت انخفاضاً بالاصابات مبيناً أن العدد التراكمي حالياً في المشافي 2500 حالة بمختلف المحافظات مقارنة مع أكثر من 3000 حالة في 25 أيلول الماضي، وأشار إلى أن نسبة الإشغال في العنايات المشددة لمحافظات “دمشق” و”ريف دمشق” و”اللاذقية” ما زالت 100% وفي باقي المحافظات تتراوح النسبة بين 50 و90%.

وأشار “حسابا” إلى أن أعراض التهاب اللوز لا يمكن تصنيفها ضمن أعراض كورونا خلال الموجة الحالية بحكم أن الوقت الحالي هو فصل انتقالي وتكثر به هذه الإصابات وفق حديثه.

جريمة قتل في اللاذقية

نقلت صفحة “محافظة اللاذقية” الرسمية على فايسبوك عن مصدر في قيادة شرطة المحافظة لم تسمّه قوله أن 3 أشخاص كانوا يستقلون سيارة أجرة عامة أطلقوا النار على شخص بالقرب من مفرق “الدعتور” وهربوا بعدها.

ووفق المصدر تم نقل المصاب لمشفى “تشرين” الجامعي مشيراً لمتابعة التحقيقات لكشف ملابسات الجريمة، بدوره قال المدير الطبي في المشفى “علي علوش” أن الشاب الذي أسعف فقد حياته مبيناً أنه كان مصاباً بـ 3 أعيرة نارية في منطقة البطن.

قنبلة في طرطوس

أقدم رجل في بلدة “عين الجاش” التابعة لـ”الدريكيش” بريف “طرطوس” على رمي قنبلة على زوجته وأبنائه، ما أدى لإصابة ابنه بشظية سطحية في الوجه، وابنته بشظية أخرى في ظهرها.

ونقل موقع “أثر برس” المحلي عن مصدر في البلدة أن الأب رمى القنبلة إثر خلافات مع زوجته ما أدى لإصابة أبنائه فيما سلّم نفسه للشرطة التي حضرت إلى مكان الحادثة وفقاً للمصدر.

اقرأ أيضاً: جريمة بوضح النهار في اللاذقية وقنبلة جديدة في طرطوس 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 255 إصابة جديدة بفيروس كورونا 72 حالة شفاء و 10 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 34460 منها 23884 حالة شفاء 2257 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 151 إصابة جديدة بالفيروس 9 حالات وفاة و 8 حالات شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 28265 منها 2180 حالة شفاء 944 حالة وفاة، كما أصدرت قراراً بفرض حظر كلي على كافة مناطق سيطرتها في الجزيرة السورية والشمال السوري بسبب انتشار الفيروس.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 903 إصابة جديدة 1166 حالة شفاء و 120 حالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 73455 إصابة بينها 38223 حالة شفاء 1250 وفاة.

صباغ: المشاركة في إكسبو فرصة سياسية

قال وزير الصناعة “زياد صباغ” أن “سوريا” تشارك في معرض “إكسبو 2020” في “دبي” عبر مؤسسات متنوعة مشيراً إلى أن المعرض ثقافي واقتصادي وتاريخي على مستوى  عالمي.

وتابع “صباغ” في تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن المعرض يمتد لحوالي 6 أشهر، وفي كل شهر سيكون هناك مجموعة من الشركات الصناعية وسيشارك في الجناح السوري الغذائي والأعمال وقطاع الكهرباء وغيرها، معرباً عن أمله بأن توفر هذه المشاركة الفرصة للتواصل مع المستثمرين وعرض بعض الفرص الاستثمارية في البلاد.

وأشار الوزير إلى أن مشاركة “سوريا” في معارض كهذه هي فرصة كبيرة من الناحية السياسية إضافة للثقافية والحضارية والاقتصادية، لتوضيح الصورة التي تم تشويهها بشكل ممنهج عن “سوريا” لسنوات عديدة، مبيناً أن هذه المشاركة هي خطوات عملية باتجاه فك الحصار وفق حديثه

مباحثات اقتصادية سورية إيرانية

بحث وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل” أهمية استمرار التعاون والتنسيق في المجالات الاقتصادية والاستثمارية بين “سوريا” و”إيران” مع معاون وزير السياحة الإيراني “علي أصغر شالبافيان” وذلك في الجناح السوري بمعرض “اكسبو دبي” 2020.

وقال “شالبافيان” أن “إيران” مستعدة للمشاركة بفاعلية في عملية إعادة الإعمار وترميم المناطق الأثرية والسياحية التي تعرضت للتخريب والقيام بالاستثمار السياحي عبر بناء وتجهيز منشآت فندقية جديدة وفق وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً: جناح سوريا في معرض اكسبو ينظر للمستقبل عبر أبجدية أوغاريت 

دعوة عراقية لحل أزمة المياه

قال الرئيس العراقي “برهم صالح” أن “العراق” و”تركيا” و”إيران” و”سوريا” بحاجة حل جذري لمشكلة المياه والحصص المائية وذلك في تصريحه لقناة “العربية” رداً على سؤاله حول أزمة انخفاض منسوب مياه نهري “دجلة” و”الفرات” في “سوريا” و”العراق” جراء الممارسات التركية.

قالن: لم نطمع بالأراضي السورية

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية “ابراهيم قالن” أن لـ “تركيا” حق مشروع في الدفاع عن نفسها في “سوريا”، مبيناً أنه إذا تم الاعتراف بحق “روسيا” و”الولايات المتحدة” في دخول “سوريا” فـ “تركيا” تمتلك الحق نفسه.

وتابع  “قالن” أن أصدقاء “تركيا” في الغرب يتصرفون وكأن “تركيا” قوة احتلال في “سوريا” مبيناً أن “أنقرة” لم تطمع في الأراضي السورية ولكنها اضطرت إلى اتخاذ هذه الخطوة من أجل أمنها وأمن السوريين في المنطقة على حد قوله، وأشار إلى أن “تركيا” بدلاً من أن تُشكر لاقت عقوبات لأنها أضرت بوجود “قسد” في المنطقة.

فيما رفض ما أسماه بالادعاءات لانتهاك “تركيا” للقانون الدولي في “سوريا” متهماً “قسد” و “دمشق” بانتهاك القانون الدولي وفق ما نقلت عنه مجلة “دير شبيغل” الألمانية.

ترحيب أمريكي باللجنة الدستورية

قالت السفارة الأمريكية في “دمشق” اليوم أن “الولايات المتحدة” ترحب بإعلان المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” عن اجتماع هيئة الصياغة للجنة الدستورية في 18 تشرين الأول المقبل.

وبحسب الصفحة الرسمية للسفارة على فايسبوك فإنها دعت جميع الأطراف للتفاوض بحسن نية من أجل حل سياسي دائم وعادل للشعب السوري بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.

اقرأ أيضاً: النصرة تعتقل 3 أطفال بتهمة تهريب الدخان إلى إدلب 

اشتباك أثناء مداهمة أمنية

داهم مسلحو “جبهة النصرة” اليوم مبنىً في “إدلب” بهدف اعتقال مجموعة من المطلوبين لدى “النصرة”.

ونقل موقع “جسر” المحلي أن دوريات “النصرة” حاصرت مبنى في حي “وادي النسيم” بمدينة “إدلب” لاعتقال المسلحين المطلوبين لديها ما أدى لاندلاع اشتباكات أودت بحياة “أنور حمودي” أحد مسلحي “النصرة” قبل السيطرة على المبنى بحسب المصدر.

اشتباكات بسبب التهريب

اندلعت اشتباكات مسلحة اليوم بين مسلحي فصيلين مدعومين تركياً في ريف مدينة “الباب” شمال شرق “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الاشتباكات اندلعت بين مسلحين من فصيل “أحرار الشام” من جهة وآخرين من فصيل “الجبهة الشامية” من جهة أخرى وذلك في قريتي “التفريعة” و”السكرية” بريف “الباب” إثر خلافات على خطوط التهريب بحسب المصدر.

اندماج فصائل بحركة ثائرون

أعلنت عدة فصائل مدعومة تركياً اليوم اندماجها بكيان جديد تحت مسمى “حركة ثائرون” في الشمال السوري.

وجاء في البيان الإعلان عن الاندماج الكامل لفصائل “فيلق الشام” “السلطان مراد” “الفرقة الأولى” “فرقة المنتصر بالله” “ثوار الشام” ضمن كيان جديد حمل اسم “حركة ثائرون”.

قنبلة خلال مطاردة مع مشبوه

ألقت دورية تابعة لـ “قسد” في شارع “الوادي” في وسط مدينة “الرقة” قنبلة يدوية وذلك خلال مطاردتها لشخص مشتبه بأنه ينتمي لتنظيم “داعش” وذلك بالتزامن مع حصار “قسد” للمنطقة وفق ما نقل موقع “فرات بوست” فيما لم يذكر أي تفاصيل أخرى عن الحادثة.

من جهة أخرى قال موقع “نهر ميديا” أن دوريات “قسد” شنّت حملة مداهمات في قرية “الفلاحة” جنوب “الحسكة” لأسباب مجهولة وفق المصدر.

قصف تركي في الحسكة

قصفت قوات العدوان التركي قرية “تل كيفجي” بريف “تل تمر” شمال “الحسكة”، وذلك من القاعدة التركية في قرية “الدوادية” بحسب ما نقلت وكالة “نورث برس” وأشار المصدر لوقوع أضرار مادية في منازل السكان فيما لم يذكر أي إصابات بشرية.

اقرأ أيضاً: أيوب: تجاوزنا فصل الحرب الأصعب … المقداد: الاستهداف العدائي لسوريا تراجع 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى