أخر الأخبارحصاد سناك

أيوب: تجاوزنا فصل الحرب الأصعب … المقداد: الاستهداف العدائي لسوريا تراجع

أردوغان ينتقد الوجود الأمريكي في سوريا ..... أبرز عناوين الخميس 30 أيلول 2021

سناك سوري – دمشق

قال وزير الدفاع العماد “علي أيوب” أن “سوريا” تجاوزت الفصل الأصعب من الحرب، فيما قرر رئيس الحكومة إلغاء إسناد إدارة التلفزيون لـ”ماهر عزام”، بينما أودى حادث سير بحياة طفلة في “دمشق” بسبب باص لنقل الطلاب.

ومع وصول مساعدات طبية من “إيران” إلى “سوريا” كان وزير الزراعة يبحث سبل التعاون مع منظمة “الفاو” فيما أجرى وزير السياحة مباحثات أخرى مع وفد من جمهورية “القرم”.

وبعد حديث معاون وزير الخارجية عن إنجازات “سوريا” في الحرب أبدى الوزير “المقداد” انفتاح “سوريا” على عودة العلاقات مع الدول العربية، بينما صرّح مسؤول أمريكي أن بلاده لا تشجّع على استعادة العلاقات مع “سوريا”، في حين كشف مصدر مسؤول عن رفع “الانتربول” حظره عن “سوريا”، في وقتٍ كانت تجري فيه لقاءات أمريكية مع وفود من “مسد” و”الائتلاف” وسط انتقادات تركية لعلاقة “واشنطن” مع “قسد”.

ميدانياً انفجرت عبوة ناسفة في “أعزاز” وأوضحت “الأسايش” حقيقة تفجيرات ريف “الحسكة” فيما نفذت “قسد” عمليات أمنية جديدة في الجزيرة السورية.

جنوباً أودى انفجار عبوة ناسفة بحياة شاب في “السويداء” بينما امتدت التسويات في “درعا” إلى مدينة “نوى” أكبر مدن الريف الغربي للمحافظة.

أيوب: تجاوزنا الفصل الأصعب بالحرب

قال وزير الدفاع السوري العماد “علي أيوب” أن الفصول الأصعب والأقسى في الحرب الممنهجة قد تم تجاوزها مضيفاً أن الدولة السورية اليوم أكثر حضوراً ومشاركة وفاعلية.

وخلال مشاركته في تخريج دورة جديد من الأكاديمية العسكرية العليا أشار “أيوب” إلى أن عودة الأمن إلى “درعا” ما هي إلا خطوة أولية تتبعها خطوات بسياسة مضبوط تقوم على تشجيع المصالحات وتسوية الأوضاع بمساعدة الأصدقاء والحلفاء  بحسب الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية على فايسبوك.

عرنوس يلغي إسناد وظيفة مدير التلفزيون

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً اليوم يقضي بإلغاء إسناد وظيفة مدير عام المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي لـ “ماهر عزام” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

حادث باص ينقل طلاب مدرسة في دمشق

تعرض باص لنقل الطلاب اليوم لحادث سير في منطقة “زين العابدين” في “المهاجرين” بـ “دمشق”، وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فإن الباص ينقل طلاب مدرسة “المحسنية” الخاصة، وتابعت الوكالة عن مصدر في قيادة شرطة “دمشق” لم تسمّه أن الحادث وقع نتيجة عطل في فرامل الباص وانزلاقه ليصطدم بسور مقبرة في المكان، وأشارت إلى أنه اصطدم بطفلتين كانتا بالقرب منه مما أدى لإصابة واحدة ووفاة الأخرى.

بدورها أوضحت الصفحة الرسمية لمدرسة “المحسنية” الخاصة على فايسبوك أن الباص غير تابع لإدارة الجمعية المحسنية مبينةً أن الباص هو باص أهالي تم الاتفاق معه بشكل خاص من قبل سكان حي “الإمام زين العابدين” لنقل الطلاب للمدرسة وليس من الباصات التي تم التعاقد معها من قبل إدارة المدرسة.

وأشارت المدرسة إلى أن الجهات المختصة أوقفت السائق وحجزت الباص، مضيفةً أنه كان فارغاً من الطلاب وقت وقوع الحادث.

عشريني يقتحم منزل بحزام ناسف وجرة غاز
اقتحم شاب عشريني اليوم منزل أهل مدرّسته في ضاحية “شريقي” بمنطقة “سقوبين” بريف “اللاذقية” وكان يحمل أسطوانة غاز أحرق عبرها عدة جهات من المنزل
وذكر موقع “الوطن أونلاين” أن الشاب هدد أهل مدرّسته بالقتل بمسدس كان يحمله ويضع على خصره حزاماً ناسفاً تبيّن أنه خلّبي وأن المسدس غير حقيقي، فيما ألقي القبض عليه وتبيّن تعاطيه مواداً مخدرة بحسب المصدر الذي نقل عن قائد إطفاء “اللاذقية” “مهند جعفر” أنه تم إخماد الحريق واقتصرت أضراره على الماديات.

اقرأ أيضاً: مصادر: إخلاء سبيل الصحفي وحيد يزبك 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 293 إصابة جديدة بفيروس كورونا 73 حالة شفاء و 11 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 33933 منها 23742 حالة شفاء 2238 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 279 إصابة جديدة بالفيروس 17 حالة وفاة و 7 حالات شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 27845 منها 2156 حالة شفاء 932 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 1273 إصابة جديدة 635 حالة شفاء و 9 حالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 71715 إصابة بينها 37057 حالة شفاء 1130 وفاة.

مساعدات طبية من إيران

وصلت أمس دفعة مساعدات طبية من “إيران” إلى “سوريا” للمساعدة في القطاع الصحي لمواجهة جائحة فيروس كورونا.

وبحسب ما ذكرت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصادر لم تسمّها فإن المساعدات تضم مولدات أوكسجين ومولدات أوكسجين ذاتية واسطوانات جاهزة، وتابعت أن “إيران” تسعى لمساندة “سوريا” في القطاع الصحي إلى جانب المجالات السياسية والعسكرية والاقتصاد والثقافة والتعليم.

ووفق المصدر فإن المساعدات ستُنقل إلى المشافي السورية بعد تمام إجراءات استلامها من قبل مندوبي وزارة الصحة بإشراف السفير الإيراني في “دمشق” “مهدي سبحاني”.

مشروع بين الزراعة والفاو

بحث وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” اليوم مع ممثل منظمة الأغذية والزراعة لـ “الأمم المتحدة” “الفاو” بـ “دمشق” “مايك روبسون” مشروع التعاون الفني حول تنفيذ المرحلة الأولى من مبادرة “يداً بيد” الذي تنفذه وزارة الزراعة بالتعاون مع “الفاو”.

وأشار “قطنا” إلى أهمية التعاون مع منظمة “الفاو” في كافة المجالات التي تخدم القطاع الزراعي في “سوريا” مبيناً ضرورة التخطيط لإقامة مشاريع مشتركة تحقق الاستدامة وفق منظومة مؤسساتية تكون نواة لأي مشروع لاحق.

من جهته قال “روبسون” أن المنظمة تقوم بجميع البيانات وتحليلها لكل الأنشطة والمشاريع حيث يتم على أساسها التخطيط والمساعدة في مجال الإدارة وتنفيذ أي مشروع، منوهاً أن المنظمة تسعى لبناء القدرات في الدول المستهدفة ومنها “سوريا” وتقديم التمويل اللازم لذلك بهدف تحقيق الاستثمار الزراعي المناسب لها وفق الصفحة الرسمية للإعلام الزراعي في سوريا على فايسبوك.

سوسان يتحدث عن إنجازات سوريا

قال معاون وزير الخارجية والمغتربين “أيمن سوسان” أنه بعد الإنجازات التي حققتها “سوريا” في الحرب لا يمكن لأي كان أن يفرض عليها شيئاً لا يراعي مصالحها الوطنية مشيراً إلى أن التغير الدولي حيالها فرضه فشل المشروع الأمريكي الغربي نتيجة صمود السوريين وتضحياتهم.

وخلال لقائه مع التلفزيون الرسمي أمس أشار إلى أن الوضع في “سوريا” اليوم لا يقارن أبداً بما كان عليه خلال سنوات الحرب التي فرضت عليها، مشيراً إلى عودة التواصل بين “سوريا” والعديد من الدول وهناك دول لديها الرغبة والاستعداد لذلك وهي لا تصرح علناً لأسبابها الخاصة وفق حديثه.

مباحثات سياحية مع القرم

بحث وزير السياحة “محمد رامي مرتيني” اليوم مع نائب رئيس مجلس وزراء حكومة “القرم” “جورجي مرادوف” أفق التعاون والتنسيق المشترك في كاف المجالات بين البلدين لا سيما في المجال السياحي.

وأكد  “مرتيني” على أهمية القطاع السياحي كأحد القطاعات المعول عليها في فترة إعادة الإعمار بعد اتساع رقعة الأمان الأمر الذي انعكس إيجاباً على مختلف المجالات، مشيراً إلى الاهتمام بتطوير وتعزيز العلاقات السياحية بين البلدين وتبادل الخبرات في مجال السياحة العلاجية نظراً لتجربة “القرم” الواسعة بهذا المجال.

من جهته أشاد “مرادوف” بجهود وزارة السياحة الترويجية في ظل الظروف التي مرت بها “سوريا” وفق الصفحة الرسمية لوزارة السياحة على فايسبوك.

الانتربول في زيارة مرتقبة لسوريا

نقل موقع قناة “الميادين” اللبنانية عن مسؤول أمني سوري لم تسمّه قوله أن الأمانة العامة لـ “الانتربول” الدولي رفعت الحظر عن “سوريا” ومكتب “دمشق” استعاد جميع صلاحياته، وأشار المصدر إلى أن وفداً من “الإنتربول” سيزور “دمشق” الشهر المقبل برئاسة رئيس مكتب مكافحة “الإرهاب”.

أردوغان ينتقد الوجود الأمريكي في سوريا

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أنه على “الولايات المتحدة” مغادرة “سوريا” عاجلاً أم آجلاً، معرباً عن استيائه من تواصل منسق “الولايات المتحدة” للشرق الأوسط وشمال “إفريقيا” “بريت ماكغورك” مع “قسد” في “سوريا”.

وتابع “أردوغان” خلال تصريحات له على متن الطائرة خلال عودته من “روسيا” أن “ماكغورك” يعد بمثابة مدير “قسد” مشيراً لتجوله بحرية معهم، وأضاف بأن تجوله هذا يجعل “تركيا” تشعر بالاستياء الكبير وفق وكالة الأناضول التركية.

اقرأ أيضاً: قمة بوتين أردوغان تمديد لاتفاق إدلب أم إعلان حرب؟ 

المقداد: نرحب بالعلاقة مع العرب

قال وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” أن الأجواء السياسية الدولية تغيرت عموماً تجاه الملف السوري وتراجع الاستهداف العدائي لـ”سوريا” في خطاب معظم الدول.

وأضاف “المقداد” في تصريح لوكالة سانا الرسمية أن “سوريا” منفتحة على أي مبادرات أو جهود صادقة لمساعدتها في الخروج من أزمتها، مضيفاً أن لقاءاته مع عدد من وزراء الخارجية العرب والأجانب في “نيويورك” مؤشر مهم لتوجهات الساحة الدولية حيال “دمشق”.

وأعرب “المقداد” عن ترحيب “سوريا” بأي مبادرة لاستعادة العلاقات مع الدول العربية وفق مبادئ الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

واشنطن لا تشجع على العلاقات مع دمشق

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية “نيد برايس” أن “الولايات المتحدة” ليس لديها خططاً لتطبيع أو ترقية العلاقات الدبلوماسية مع الحكومة السورية مشيراً إلى أنها لا تشجع الآخرين للقيام بذلك وذلك خلال تصريحات “برايس” لوكالة “رويترز” في رده على مسألة تشجيع “واشنطن” للتقارب السوري الأردني بعد إعادة فتح المعبر الحدودي.

الخارجية الأمريكية تلتقي وفوداً من الائتلاف ومسد

التقى النائب الأول لمساعد وزير الخارجية الأمريكية “جوي هود” ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي “إيثان غولدريتش” بوفدٍ من “مسد”، وآخر من “الائتلاف السوري” المعارض أمس.

وقالت الصفحة الرسمية للسفارة الأمريكية بـ “دمشق” على تويتر أن اللقاء مع “مسد” جاء لإعادة التأكيد على دعم “الولايات المتحدة” للاستقرار في الجزيرة السورية ولمواصلة تقديم المساعدات للمناطق المحررة من تنظيم “داعش” وللحل السياسي الذي يشمل جميع السوريين وفق المصدر.

وأشارت السفارة إلى لقاء “هود” و”غولدريتش” مع وفد ترأسه رئيس “الائتلاف” المعارض “سالم المسلط” للتأكيد على موقف “واشنطن” من ضرورة الحل السياسي للأزمة السورية بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً: امرأة تحمل أطفالها في صندوق فوق رأسها بحثاً عن حليب 

تفجير في أعزاز

وقع انفجارٌ اليوم في مدينة “أعزاز” في ريف “حلب” الشمالي، وبحسب “مكتب أعزاز الإعلامي” فإن عبوة ناسفة مزروعة بسيارة انفجرت في حي “الصناعة” بالمدينة دون تسجيل إصابات بشرية وفق المصدر، يذكر أن هذا التفجير الثاني على التوالي حيث وقع آخر أمس في المدينة.

الأسايش توضح سبب التفجير في ريف الحسكة

نقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر في “الأسايش” لم تذكر اسمه قوله بأن التفجير الذي حصل اليوم في صحراء قرية “أم رز” في ريف مدينة “الشدادي” جنوب “الحسكة” كان نتيجة تفجير مخلفات حرب قال أنها لتنظيم “داعش”، وتابع المصدر أن منظمة “ماك” هي من قامت بتفجير وإتلاف الألغام.

عمليات أمنية لقسد

نفذّت “قسد” عملية أمنية اليوم في ريف منطقة “مركدة” جنوب “الحسكة” وألقت القبض خلالها على متهم بصنع عبوات ناسفة لتنيظيم “داعش” وفق ما نقل موقع فرات بوست.

بدوره قال موقع “نهر ميديا” أن دوريات “قسد” نفذّت حملة مداهمة اليوم داخل مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي، دون ذكر أي تفاصيل أخرى عن الحادثة.

تفجير في السويداء

فقد شابٌ حياته اليوم متأثراً بإصابات بليغة بعد انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة في سيارته عند مدخل قرية “رساس” جنوب “السويداء”.

وفي تصريح لـ سناك سوري، قال مدير المشفى الحكومي في السويداء، الدكتور “سلام أتمت” أن «الشاب وصل إلى المشفى، مفارقاً الحياة بعد إصابته بجروح بليغة وقد بدت على الجثة آثار تفحم إضافة لبتر الطرفين السفليين».

وبحسب مصادر محلية فإن الشاب يدعى “جواد حمزة” وتزعم سابقاً مجموعة محلية مسلحة.

تسويات جديدة في درعا

بدأت لجنة التسويات صباح اليوم الخميس، باتفاقات تسوية جديدة في مدينة “نوى”، أكبر مدن ريف “درعا الغربي”، على غرار باقي التسويات التي بدأت من “درعا البلد” وامتدت إلى الريف الغربي.

وأنشأت لجنة التسويات مركز تسوية مؤقت في مبنى إنعاش الريف بالمدينة، الذي شهد إقبال شباب المدينة إلى التسوية بعد التوصل إليها عقب اجتماع أمس الأربعاء بين اللجنة الأمنية ووجهاء المدينة وقادة سابقين في فصائل المعارضة.

رياضة

تعادل المنتخب السوري اليوم في مباراة ودية مع نظيره الصيني بهدف لهدف، سجل “محمد المرمور” هدف “سوريا” قبل أن يدرك المنتخب الصيني التعادل.

اقرأ أيضاً: أردوغان: سلام سوريا مرتبط بعلاقتنا بموسكو .. وتراجُع عن ترحيل النازحين 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى