أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

وزير الصناعة يبرّر غلاء المياه …. ومعلّمون يتظاهرون لأجل رواتبهم

البرلمان: الحرب لحرف أنظارنا عن المعركة الأساسية .... أبرز عناوين الاثنين 14 شباط 2022

اجتماع للمعنيين بقطاعات الماء والكهرباء والنفط ترأسه رئيس الحكومة أكّد خلاله على الاستمرار ببذل الجهود للإسراع بإنجاز المشاريع، فيما أكّد وزير السياحة أن أياً من المحال لم تتوقف عن العمل وأن على من يرفض التصنيف السياحي أن يتقدّم بطلب للموافقة عليه، بينما كان وزير الصناعة يتحدث عن عرض منشآت مدمّرة على التشاركية مع القطاع الخاص والشركات الأجنبية.

الفقر وانخفاض مستوى المعيشة في “سوريا” كانا عنوانين لتصريحات مسؤول عسكري روسي ربطها بالعقوبات ومسؤول أممي حذّر من عوزٍ غير مسبوق في البلاد، فيما حذّر مسؤول في الخارجية الروسية من مخططات أمريكية لتحريض خلايا نائمة في “سوريا”.

بدوره أصدر مجلس الشعب السوري بياناً لدعم أهالي “الجولان” قال فيه أن الحرب والحصار جاءا لحرف أنظار سوريين عن معركتهم الأساسية باسترجاع أراضيهم.

في “إدلب” تجددت احتجاجات المعلمين للمطالبة بمستحقاتهم المالية، بينما تجدّد قصف قوات العدوان التركي على مناطق ريف “حلب”.

وبينما تبنى “داعش” هجوماً استهدف سيارة لـ”قسد”، فقد اعتقل عناصرها شخصاً بتهمة التعامل مع التنظيم بريف “دير الزور”، كما وردت أنباء عن قيام عناصر “قسد” باعتقال معلّمين في “الرقة” بتهمة التحريض ضد “الإدارة الذاتية”.

سناك سوري _ دمشق 

عرنوس يدعو لتذليل العقبات وإيجاد الحلول 

أكد رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على الاستمرار ببذل كل الجهود والطاقات المتاحة للإسراع بإنجاز المشاريع قيد التنفيذ ووضعها بالخدمة وفق الجداول الزمنية المحددة وتذليل كل العقبات وإيجاد الحلول لها، كذلك التركيز على المشروعات الاستراتيجية التي تسهم بتقديم أفضل الخدمات للمواطنين وتخفف من معاناتهم.

وخلال اجتماعه اليوم بالمعنيين بقطاعات الموارد المائية والكهرباء والمشتقات النفطية أكد المجتمعون على إعطاء الأولوية التامة للمشاريع ذات الأهمية والتي تحقق انفراجات واضحة في مستوى الخدمات المقدمة، وتحتاج إلى تتبع بشكل يومي وتشمل مشاريع المياه وصيانة الشبكات والتقليل من الفاقد والحد من الهدر، وتأمين مصادر مياه لبعض التجمعات السكانية في عدد من المحافظات وزيادة رقعة الأراضي الزراعية المروية.

كما تم التأكيد على المتابعة الحثيثة للمشاريع الكهربائية التي تتضمن إعادة تأهيل محطة توليد “حلب” وإنجاز محطة توليد “الرستين” في “اللاذقية” بالتعاون والتنسيق مع شركاء التعاون الدولي، إضافة إلى المشاريع الكهرضوئية التي يتم تنفيذها حالياً، وإعطاء الأهمية للمشاريع الكهروريحية، بما يسهم بتحسين واقع قطاع الكهرباء وضمان حدوث انفراجات في هذا القطاع من خلال زيادة الطاقة المولدة وساعات التغذية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

مرتيني: من يرفض التصنيف السياحي فليقدم طلب

قال وزير السياحة “محمد رامي مرتيني” أنه لا يوجد أحد توقف عن العمل، ومن لا يرغب بالاستمرار بالعمل وفق التصنيف السياحي عليه أن يتقدم بطلب لتتم الموافقة له.

وأضاف “مرتيني” خلال تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية أنه تم الاستماع لاعتراضات أصحاب المحال، وسوف يتم تقديم طلباتهم المحقة إلى الفريق الاقتصادي لدراستها ولكن لن يتم التهاون في تحصيل الضرائب والرسوم للخزينة على حد قوله.

فيما يخص معاناة أصحاب المحال من ارتفاع التكاليف بسبب عدم توفير حوامل الطاقة من غاز بسعر التكلفة أكد “مرتيني” الأخذ بالحسبان تكاليف العمل عند وضع التسعيرة مؤخراً لكل المنشآت المصنفة سياحياً، كما أشار إلى أنه سيتم مناقشة طلباتهم المحقة حول حوامل الطاقة والعمل على تأمين مخصصاتهم وفق حديثه.

صباغ: عرض منشآت مدمرة للتشاركية مع القطاع الخاص

قال وزير الصناعة “زياد صباغ” أنه تم تحديد عدد من المنشآت الصناعية المدمرة لعرضها وفقاً لقانون الاستثمار على التشاركية مع القطاع الخاص الوطني وشركات الدول الشقيقة والصديقة على أن تبقى ملكيتها للقطاع العام حيث تقدم عدد من المستثمرين بـ 12 عرضاً لاستثمار 8 منشآت من أصل 38 منشأة مدمرة وهذه العروض قيد الدراسة حالياً.

وأشار “صباغ” أمام البرلمان اليوم أن وزارة الصناعة تعمل بالتعاون مع وزارة الزراعة لإعادة إقلاع منشآت التصنيع الزراعي التي تعتمد مثلاً على محصول الشوندر السكري لمعمل “سكر تل سلحب” والقطن من أجل المحالج ويتم العمل على تأهيل شركة منظفات “سار” بالإمكانات الذاتية المتاحة مبيناً أن المؤسسة العامة للأقطان استلمت 6 آلاف طن فقط من القطن المحبوب في الموسم الزراعي الماضي.

ولفت “صباغ” إلى وجود دراسة لاستثمار أملاك شركة “تاميكو” الواقعة في المدينة الصناعية بـ “أم الزيتون” في “السويداء” و”المليحة” بريف “دمشق ومعمل السيرومات في” حلب” سواء عبر التشاركية أو تأمين اعتمادات لتشغيلها في تصنيع الأدوية موضحاً أن من أبرز المشكلات التي تعاني منها بعض المعامل والتي تسببت بضعف الإنتاج هي صعوبة استيراد وتأمين القطع والآليات المناسبة والمواد الأولية.

بالنسبة لارتفاع أسعار المياه المعبأة بين “صباغ” أن السبب هو ارتفاع تكاليف الشحن والنقل وتكاليف إنتاج الحبيبات البلاستيكية فيما تم إحداث وحدة” الجولان” لتعبئة المياه المعدنية في محافظة” القنيطرة” ويتم حالياً استدراج العروض لتأمين خطوط إنتاج فيها مبيناً أنه تم الاتفاق مع السورية للتجارة والمؤسسة الاجتماعية العسكرية على استجرار كامل إنتاج معامل المياه ورفع طاقتها الإنتاجية للحد الأقصى وتخزين الفائض من المنتجات لفصل الصيف وفق وكالة “سانا” الرسمية

اقرأ أيضاً: اتحاد العمال: السويداء عصية على المؤامرات … القادري: نفذنا 30 مطلباً عمالياً 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 125 إصابة جديدة بفيروس كورونا و365 شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 52751 منها 43007 حالة شفاء 3029 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 14 إصابة جديدة بالفيروس و3 حالات شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 38117 منها 5236 حالة شفاء 1539 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 17 حالة إصابة جديدة و10 حالات شفاء وحالتي وفاة لتصل حصيلة الإصابات 93234 إصابة بينها 91531 حالة شفاء 2378 حالة وفاة.

الأركان الروسية: مستوى المعيشة في سوريا ينخفض

قال نائب رئيس مديرية العمليات بالأركان العامة الروسية “ستانيسلاف غادجيماغوميدوف” أن مستوى معيشة السكان في “سوريا” يستمر في الانخفاض بسبب العقوبات الأمريكية.

وأضاف “غادجيماغوميدوف” أنه عندما كانت هناك حرب مشتعلة، كان الناس يعيشون أفضل من الآن، مبيناً أن مستوى معيشة سكان “سوريا” تراجع حتى بالمقارنة مع عام 2015 عندما كانت الحملة الروسية في البلاد قد بدأت لتوها، وأشار إلى أن قانون “قيصر” أرهب العديد من الشركات بما في ذلك الشركات الروسية، حيث لم يعد أحد يريد دخول “سوريا” خوفاً من الوقوع تحت العقوبات الأمريكية بحسب وكالة “تاس” الروسية.

في السياق ذاته، قال منسق الأمم المتحدة المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في “سوريا” “عمران رضا” إن “سوريا” تشهد مستويات غير مسبوقة من الفقر .

وأضاف “رضا” في حديثه لوكالة “رويترز” أن فرق “الأمم المتحدة” تشاهد في البلاد مستويات من العوز لم تشاهدها من قبل، مشيراً إلى أن كثيرين يتحركون تجاه آليات تكيف سلبية مثل المزيد من تشغيل الأطفال أو تزويجهم مبيناً أن أعداداً كبيرة من السوريين يبيعون متعلقات أساسية من بيوتهم.

اقرأ أيضاً: منسق الأمم المتحدة: سوريا تعيش مستويات غير مسبوقة من الفقر 

سيرومولوتوف: القوات الروسية في سوريا تتخذ إجراءات مناسبة 

قال نائب وزير الخارجية الروسي “أوليغ سيرومولوتوف” أن مجموعة القوات الروسية في “سوريا” تمتلك معلومات عن وجود خطط لدى الاستخبارات الأمريكية لتعبئة خلايا متطرفة نائمة في “سوريا” لتنفيذ هجمات ضد الجيش السوري والعسكريين الروس والإيرانيين.

وأشار “سيرومولوتوف” إلى أن القوات الروسية في “سوريا” تتخذ إجراءات مناسبة للتعامل مع أي حوادث محتملة من هذا النوع، معتبراً أن ظاهرة المقاتلين “الإرهابيين” الأجانب على حد وصفه تشكل أخطر تحد عابر للحدود يواجه المجتمع الدولي ويتطلب اتخاذ تدابير مضادة على الصعيدين الوطني والعالمي مبيناً أن تنظيم “داعش” الإرهابي والمجموعات المسلحة الأخرى في المنطقة تشكل منبع التهديد الخطير للأمن العالمي.

البرلمان: الحرب لحرف أنظارنا عن المعركة الأساسية

أصدر مجلس الشعب اليوم بياناً بمناسبة مرور أربعين عاماً على الإضراب الوطني لأهالي “الجولان السوري” المحتل رفضاً لقرار الضم إلى كيان الاحتلال.
وجاء في البيان الذي نشرته الصفحة الرسمية لمجلس الشعب على فايسبوك أنه في هذا اليوم عام 1981 انتفض أهالي القرى في “الجولان السوري” رداً على ممارسات سلطات كيان الاحتلال التي عملت على محاولة تغيير بنيته ومعالمه الجغرافية والديمغرافية والتاريخية من خلال هدم وجرف الأراضي والقرى بعد طرد أصحابها وإقامة التجمعات الاستيطانية واستبدال أسمائها العربية.

وأشار البيان إلى أن مجلس الشعب السوري يشدد على الدوام بأن “الجولان” كان وسيبقى سوري الهوى والهوية، وإن ما تعرضت وتتعرض له “سوريا” اليوم من حروب وحصار شمل معظم المناحي الاقتصادية والاجتماعية والصحية والتعليمية والتي تشترك في تنفيذها قوى “الشر والعدوان والإرهاب والاستكبار العالمي” ما هو إلا محاولات يائسة بائسة لحرف أنظار الشعب السوري عن معركته الأساسية في استرجاع كامل أراضيه المحتلة والدفاع عن حقوقه المشروعة.

احتجاجات في إدلب

قالت وكالة “نورث برس” أن عشرات المعلمين والمعلمات المتطوعين في “إدلب” خرجوا أمس في احتجاجات في مركز المدينة مطالبين بمستحقاتهم وتخصيص رواتب ثابتة لهم.

وأشارت الوكالة إلى أن أكثر من 100 مدرسة في “إدلب” أعلنت في وقت سابق الإضراب الشامل عن الدوام المدرسي والتعليم إلى أن يتم تحقيق مطالب المعلمين، وأضافت نقلاً عن أحد المعلمين المحتجين قوله أن الوقفة مستمرة حتى تنفيذ مطالبهم، مضيفاً أن المعلمين يطالبون “جبهة النصرة” التي تستولي على ثروات المنطقة بأن تدفع لهم حقوقهم.

اقرأ أيضاً: بيدرسون إلى دمشق بحثاً عن إنعاش اللجنة الدستورية

قصف تركي شمال حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى بريف “حلب” الشمالي وذلك ضمن تصعيدهم المستمر في المنطقة.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فقد قصفت قرى “بيلونية” “شيخ عيسى” “سموقة” “سد الشهباء” “شعالة” “زويان” “النيربية” بريف “حلب” الشمالي بالمدفعية الثقيلة دون ذكر أي معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

داعش يتبنى هجوماً على قسد

تبنى تنظيم “داعش” استهداف سيارة عسكرية تابعة لـ “قسد” في ريف “دير الزور” الشرقي” ما أودى بحياة عناصر كانوا فيها.

ونشر “داعش” عبر وكالة “أعماق” التابعة له، بياناً قال فيه أنه اغتال 3 عناصر من “قسد” كانوا في السيارة المستهدفة على طريق “البصيرة – العتال” بريف “دير الزور” أمس، فيما لم تعلق “قسد” على الحادثة.

اعتقال بريف دير الزور

اعتقلت “قسد” أمس أحد النازحين من بلدة “الشحيل” شرق “دير الزور” وفق ما ذكر موقع “نهر ميديا”.

وأفاد المصدر أن المعتقل يعمل حلاقاً في البلدة فيما قام عناصر “قسد” بمداهمة منزله أمس واعتقاله بتهمة التعامل مع تنظيم “داعش”.

اعتقال معلمين في الرقة

اعتقل عناصر “قسد” أمس معلمين من معاهد خاصة في “الرقة” بتهمة التحريض ضد “الإدارة الذاتية”، حيث داهمت دوريات تابعة لـ “قسد” معاهد “الولاء” “الهيثم” “ابن النفيس” في “الرقة”.

ووفق “شبكة شام” فإن “قسد” اعتقلت 3 معلمين من بينهم “جاسم عبد الرزاق” و”خالد عبدالله الأحمد” كما كانت تريد اعتقال معلمين آخرين لكنها لم تجدهم بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً: ياغي: حققنا بعض التعافي الاقتصادي … الجعفري: إيران تسهم بمواجهة الإمبريالية 

زر الذهاب إلى الأعلى