أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

ياغي: حققنا بعض التعافي الاقتصادي … الجعفري: إيران تسهم بمواجهة الإمبريالية

بيان رسمي حول الاستبعاد من الدعم ..... أبرز عناوين الأحد 13 شباط 2021

أمام نواب الشعب تحدّث وزير المالية اليوم عن تحقيق بعض التعافي الاقتصادي وفق ما تظهر الأرقام الاقتصادية للعام الماضي، بينما أعلنت وزارة النقل انتهاء تدقيق طلبات الاعتراض على رفع الدعم بسبب السيارات.

وفيما كان بيان وزارة الاقتصاد يوضّح عدد المستفيدين من القروض المدعومة ومجالات عملهم، كان مسؤول بمديرية صحة “دمشق” قال أن نسبة من تلقحوا في “دمشق” 7.5% فقط.

نائب وزير الخارجية “بشار الجعفري” أشاد بالعلاقات بين “طهران” و “دمشق” وأكّد خلال احتفال السفارة الإيرانية أمس أن “إيران” تسهم بمواجهة الإمبريالية، فيما قال السفير الإيراني يـ “دمشق” أن بلاده تدعم سيادة “سوريا” وتدين الوجود غير الشرعي للعناصر الأجنبية على أراضيها

ميدانياً قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى بريف “حلب” الشمالي بالمدفعية الثقيلة، كما جددت تصعيدها بمناطق الجزيرة السورية ما سبّب بوقوع خسائر بشرية، بينما اعتقل عناصر “قسد” شخصاً بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” وتمويل خلاياه في الجزيرة.

في حين فارق طفل الحياة أمس بعد انفجار لغم من مخلفات الحرب في بلدة شرق “دير الزور”، بينما واجه أهالي قرية “تل ذهب” شمال “الحسكة” بمساندة حاجز للجيش السوري لرتل عسكري للقوات الأمريكية وطردوه من محيط القرية.

سناك سوري – دمشق

ياغي: حققنا بعض التعافي الاقتصادي

قال وزير المالية “كنان ياغي” بعد تقديمه بياني الوزارة حول قطع الحساب الختامي أمام البرلمان اليوم أن العقوبات الاقتصادية على “سوريا” أسهمت في تدني نسب الإنفاق على الاعتمادات الاستثمارية في عامي 2017 و2018 علماً أنه تم إعطاء الأولوية بالإنجاز للمشاريع ذات نسب التنفيذ العالية والتي أغلب اعتماداتها بالليرة السورية وتم الابتعاد عن التمويل بالقطع الأجنبي.

وأكد “ياغي” أن الحكومة مستمرة بالعمل لإنجاز التراكم في قطع حسابات الموازنة العامة للدولة للسنوات المالية 2019 و2020 و2021 وتقديمها للمجلس عند الانتهاء منها بالسرعة الممكنة.

وأشار إلى أن التأخير الحاصل في تقديم قطع حسابات السنوات السابقة ليس سببه وزارة المالية بل فقدان وضياع الأصول والوثائق للجهات العامة نتيجة الحرب على “سوريا” ولذلك تحتم التدقيق بمدى قانونية فقدانها، وقال أن ملف التهرب الضريبي الناجم عن العقود المنفذة بين المنظمات والقطاع الخاص كبير جداً وتعمل الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية لمعالجة هذا الملف

كما اعتبر أن الأرقام الاقتصادية في العام الماضي تعكس تحقيق بعض التعافي الاقتصادي مشيراً إلى أن آثار الحرب التي تراكمت على مدى 11 عاماً لا يمكن إزالتها في عام واحد وفق وكالة “سانا” الرسمية.

النقل تبين وضع المستبعدين من الدعم

أصدرت وزارة النقل اليوم بياناً قالت فيه أن اللجان الخاصة بمتابعة موضوع تلقي طلبات المعترضين على عدم استحقاق الدعم لهم بسبب السيارات، قامت بدراسة وتدقيق كافة الطلبات الورادة على المنصة الالكترونية بما يخص السيارات فقط وبالتنسيق مع وزارة الاتصالات والتقانة .

حيث أن كل موظف دائم أو مؤقت أو متقاعد مدني أو عسكري معين على سلم الرواتب والأجور، وتم استبعاده من الدعم بسبب امتلاكه سيارة واحدة فقط، تتم إعادة الدعم له بعد تقديمه طلب اعتراض على الموقع الإلكتروني والتدقيق به بغض النظر عن تاريخ تملُّكه للسيارة.

وأضاف البيان أن الاستبعاد لا يشمل مالكي السيارات العامة العاملة على المازوت بكافة أشكالها ومهما كان عددها، وشمولية الدعم لمالكي السيارات التي سعة محركها أقل من 1500 cc وسنة الصنع أقل من 2008، والسيارات من حالات “مسروقة – محروقة – مدمرة – نقل قيد”، وذلك بعد معالجتها في مديريات النقل.

وبحسب البيان فقد رُفضت طلبات اعتراض كل من لم تنطبق عليهم المعايير التي نظّمت إعادة هيكلة الدعم وفق الصفحة الرسمية لوزارة النقل على فايسبوك.

وزارة الاقتصاد: 196 مستفيد من برنامج دعم أسعار الفائدة 

أصدرت وزارة الاقتصاد اليوم نتائج برنامج دعم أسعار الفائدة حيث بلغ عدد المستفيدين من البرنامج 196 مستفيداً في المجالين الصناعي والزراعي.

وتركّزت القروض الممنوحة بأسعار فائدة مدعومة في القطاع الصناعي على مشاريع صناعة الأقمشة المصنّرة والخيوط والمصابغ والكرتون وتيوبات الألمنيوم، بالإضافة إلى بعض المنشآت المتضررة في محافظة “حلب” والتي تنتج الأدوية والنسيج الآلي والسجّاد، إضافةً إلى المسالخ الآلية.

كما تركّزت القروض الممنوحة بأسعار فائدة مدعومة في القطاع الزراعي بشكل خاص على المداجن والمباقر والأسمدة،وتستهدف خطة الوزارة للعام 2022 تعظيم نطاق الاستفادة من البرنامج قطاعياً وجغرافياً لتحقيق الأهداف التي حددتها عند قيامها بإطلاقه نهاية عام 2019 والمتمثّلة في تسريع عملية التعافي الاقتصادي وفق الصفحة الرسمية لوزارة الاقتصاد على فايسبوك.

حالات إصابة بالليشمانيا في سوريا

قال رئيس مجلس بلدية “الهامة” بريف “دمشق” “نصوح كريكر” أنه تم رصد حالات إصابة بمرض الليشمانيا جراء استخدام السكان لمياه غير صالحة للشرب بمنطقة “عين القريبة” البلدة.

وأضاف “كريكر” في تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن لجنة من وزارة الموارد المائية والمؤسسة العامة لمياه “عين الفيجة” ووحدة مياه “عين الفيجة” قامت بأخذ عينات من آبار المنطقة لتحليل المياه، مبيناً أن المنطقة غير مزودة بمياه للشرب والسكان يحصلون على المياه من خلال تعبئة بيدونات من منهل يبعد عنهم 500 متر.

كما أشار إلى أنه خلال الصيف الماضي تم تسجيل حوالي 50 حالة تلبك معوي بسبب المياه في المنطقة وانتشار ذبابة الليشمانيا فيها، وتم تقديم طلب لوزارة الموارد لتنفيذ مشروع يغذي هذه المنطقة والمناطق المحيطة بها من خزان “صحارى”.

شحرور: نسبة من تلقوا اللقاح في دمشق 7.5%

قال مدير صحة “دمشق” “سامر شحرور” أنه تم نشر فرق جوالة مجهزة بشكل كامل بالإضافة لسيارة إسعاف في 3 حدائق عامة يوم أمس وهي “السبكي _ المدفع _ عرنوس” بالتعاون والتنسيق مع محافظة “دمشق”، وذلك لإعطاء لقاح كورونا للمواطنين

وأضاف في تصريحه لإذاعة “نينار إف إم” المحلية أنه تم إعطاء المواطنين المتواجدين في هذه المناطق 3 لقاحات وهي البريطاني “أسترازنيكا” والصيني “سينوفاك” والأمريكي”جونسون”، مبيناً أن نسبة من تلقحوا في “دمشق” 7.5% فقط ومازال العمر مستمر من أجل رفع هذه النسبة.
اقرأ أيضاً:يوتيوبر سوري يُتهم بإذلال الناس بحثا عن الشهرة
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 122 إصابة جديدة بفيروس كورونا و360 شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 52626 منها 42642 حالة شفاء 3026 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 71 إصابة جديدة بالفيروس حالة شفاء و5 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 38103 منها 2533 حالة شفاء 1537 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري 25 حالة إصابة جديدة و1114 حالة شفاء وحالتي وفاة لتصل حصيلة الإصابات 93217 إصابة بينها 91521 حالة شفاء 2378 حالة وفاة.

الجعفري: إيران تسهم بمواجهة الإمبريالية

قال نائب وزير الخارجية “بشار الجعفري” أن “سوريا” و”إيران” مهد حضارات راسخة عبر التاريخ والعلاقات بين البلدين هي بعمق تلك الحضارات وأن الأحداث التي تستهدف المنطقة برمتها منذ عام 2011 أثبتت صوابية القراءة التاريخية لمؤسسي العلاقات السورية الإيرانية.

ولفت الجعفري خلال احتفال السفارة الإيرانية بـ “دمشق” أمس بمناسبة الذكرى الـ 43 لانتصار الثورة الإسلامية في “إيران” إلى أن “سوريا” تعتبر “إيران” شريكاً استراتيجياً وتثمن دورها المسؤول داخل المجتمع الدولي كدولة تحترم القانون الدولي والتعددية وميثاق “الأمم المتحدة” وتسهم في مواجهة القوى الإمبريالية وممارساتها مؤكداً استعداد “سوريا” لمواصلة العمل المشترك من أجل تعميق وتعزيز التعاون والتبادل في كل المجالات.

بدوره أوضح السفير الإيراني “مهدي سبحاني” أن الدعم الحتمي لمحور المقاومة والقضية الفلسطينية وتعميق التعاون مع الدول الصديقة وخاصة “سوريا” هو من أولويات السياسة الخارجية لـ “إيران” لافتاً إلى أن الإرادة السياسية في كلا البلدين هي تعميق التعاون بينهما على جميع الأصعدة.

وأكد “سبحاني” أن بلاده تدعم سيادة “سوريا” وتدين الوجود غير الشرعي للعناصر الأجنبية على أراضيها مشدداً على ضرورة عودة كل شبر من هذه الأراضي إلى السيادة السورية.
اقرأ أيضاً:بالفيديو: وزير التربية مصدوم بسبب غياب الكهرباء
قصف تركي شمال حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى بريف “حلب” الشمالي بالمدفعية الثقيلة.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن القصف طال قرى “شوارغه” و”مالكية” و”العلقمية” التابعين لمقاطعة “شرا” في محيط “عفرين” شمال “حلب”، فيما لم يتم ذكر حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

اعتقال شخص بتهمة تمويل داعش

اعتقل عناصر “قسد” شخص بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” حيث قال المكتب الإعلامي لـ “قسد” أن المعتقل مسؤول عن توزيع الأموال وتمويل الخلايا الإرهابية لـ “داعش” في الجزيرة السورية، بالإضافة لإيصال الأموال إلى عائلات عناصر “داعش” في مخيم “الهول” شرق “الحسكة.

وبحسب الموقع الرسمي لـ “قسد” فإن المعتقل “محمد أحمد كرز” اعترف باستلامه الأموال المرسلة من جهات ضمن الأراضي التركية ومنطقة “إدلب”، ومن ثم توزيعها على الخلايا الإرهابية لتنظيم “داعش”.

تصعيد تركي في ريف الرقة

قصفت قوات العدوان التركي اليوم الطريق الدولي “M4” غرب ناحية “عين عيسى” شمال “الرقة”، وبحسب “مركز توثيق الانتهاكات” فإن المواطن “محي الدين حج أحمد إبراهيم” فارق الحياة أثناء مروره على الطريق الدولي نتيجة القصف الصاروخي اليوم، مبيناً أن القصف طال قريتي “هوشان” “معلق” والطريق الدولي ومخيم “عين عيسى” وقرية “جديدة”.

في السياق ذاته قال “مركز تل أبيض الإعلامي” التابع لـ “قسد” أن قوات العدوان التركي قصفت قرى “عريضة” “كورحسن” “خربة بقر” غرب “تل أبيض” بالأسلحة الثقيلة، فيما لم يذكر حجم الأضرار الناجمة عن القصف.
اقرأ أيضاً:برلمانية: قانون الجرائم المعلوماتية لا يهدد حرية الصحافة
انفجار لغم في دير الزور

فارق طفل الحياة أمس بعد انفجار لغم من مخلفات الحرب في بلدة شرق “دير الزور” وفق ما نقل وكالة “نورث برس”.

وأضافت الوكالة أن لغماً انفجر ببلدة “المراشدة” شرق “دير الزور” ما أودى بحياة الطفل “عبدالله العلي” البالغ 8 سنوات حيث انفجر اللغم بالقرب من منزله، وأشارت إلى أنه كان يلعب في بستان قرب المنزل لينفجر اللغم عند اقترابه منه.

مواجهة رتل عسكري أمريكي

واجه أهالي قرية “تل ذهب” شمال “الحسكة” بمساندة حاجز للجيش السوري رتلاً عسكرياً للقوات الأمريكية وطردوه من محيط القرية.

وقالت وكالة “سانا” الرسمية أن رتلاً مؤلفاً من 6 مدرعات تابعة للقوات الأمريكية حاولت المرور عبر القرية ليتصدى الأهالي بمساندة حاجز الجيش الموجود في المنطقة للرتل وطردوه من المنطقة، كما رشقوا الرتل بالحجارة ولاحقوه إلى أن غادر المنطقة.

اقرأ أيضاً:فواز قطيفان يحرّر بفدية … وقائد قسد يعترف بالضعف الأمني

زر الذهاب إلى الأعلى