أخر الأخبارحصاد سناك

وزارة النفط تقيل مسؤول قدم استقالته من منصبه.. مصاب: موهيك الناس بتحتفل.. عناوين الصباح

وفاة شاب و53 جريح في احتفالات رأس السنة.. حصاد سناك الصباحي ليوم الخميس 2-1-2020

سناك سوري – متابعات

يقول “بنجامين فرانكلين” وهو أحد مؤسسي الدولة الأميركية «إن السعادة تكمن في متعة الإنجاز ونشوة المجهود المبدع»، أي أن فكرة السعادة من منظور أحد مؤسسي دولة عظمى تكمن في الإنجاز والإبداع، وليس في ممارسة طقوس خاطئة تنعكس وبالاً على الآخرين، كما في احتفالات رأس السنة في بلادنا والتي خلفت عدد من الإصابات بالرصاص الطائش وفوارغ الطلقات، (يا ترى شو هو مصدر سعادة حدا عميطلق نار ببلد عمتحاول تخلص من الرصاص والنار؟!، يتسائل مواطن خبا راسو تحت الشباك خوفا من رصاصة ما).

وعلى سيرة السعادة المزعومة كما نفهمها، والرصاص الطائش تعرض “عدنان سكيف”، شاب 20 عام لإصابة برصاصة اخترقت صدره أثناء تجواله مع أصدقائه في منطقة “باب توما” بدمشق، وقال: «عند الساعة 12 وربع بعد منتصف ليلة رأس السنة ،كنت مع أصدقائي في “باب توما”، وأثناء محاولتي ركن السيارة دخلت الرصاصة بصدري، جراء إطلاق الرصاص العشوائي احتفالاً بالعام الجديد».

وشرح “سكيف” «سبّبت الرصاصة تضرر بالرئة، وأنه حالياً تحت المراقبة»، مضيفاً «أقول لكل شخص يطلق الرصاص، مو هيك الناس بتحتفل عم نستقبل السنة الجديدة بالدم، وكل سنة في ضحايا بيكفي..رغما أنه قبل 10 أيام  من هذه الليلة دائماً يؤكدون أنه ستتم المتابعة و ممنوع إطلاق الأعيرة النارية أو استخدام الرصاص دون أي فائدة»، (ميلودي إف إم).

ضحايا ومصابين جراء الرصاص الطائش

احتفالات رأس السنة 2020 في دمشق-سانا

كذلك، شهدت ليلة رأس السنة، وفاة شاب في دمشق، وإصابة 53 شخصاً في عدد من المحافظات، 32 منهم أصيبوا في مدينة اللاذقية، جراء إطلاق النار العشوائي والمفرقعات النارية احتفالاً بقدوم العام 2020.

مصدر في قيادة شرطة دمشق قال إن «الشاب “سيف مصطفى الفريج” عمره 17 عاماً توفي إثر تعرضه لإصابات مباشرة في الرأس، جراء سقوط عيارات نارية في منطقة “باب توما” بدمشق، و 10 أشخاص آخرين أصيبوا بجروح، غادروا المشافي التي أسعفوا إليها بعد تلقي العلاج اللازم».

وفي اللاذقية، قال مدير صحة اللاذقية الدكتور “هوازن مخلوف” إنه «وردت إلى قسم الإسعاف في المشفى الوطني باللاذقية 8 إصابات جميعها كانت غير خطيرة، وتم تخريجها من المشفى بعد أن تم تقديم الاسعافات اللازمة لها».

الدكتور “لؤي نداف” مدير مشفى تشرين الجامعي في اللاذقية قال أيضاً إنه «بلغ عدد الإصابات التي وردت إلى المشفى ليلة رأس السنة 24 إصابة منها 15 إصابة بالمفرقعات النارية، و9 إصابات بطلق ناري، تطلّب بعضها إجراء عمليات جراحية، وتخرج معظمها باستثناء 3 حالات بقيت في المشفى لاستكمال العلاج».

وفي حماة، ذكر الدكتور “أحمد جهاد عابورة” مدير الصحة أن «إطلاق الرصاص العشوائي أسفر عن 4 إصابات اثنتان في حي العليليات وإصابة في حي جنوب الملعب، ومثلها في السكن الجامعي، و تم إسعاف المصابين إلى المشافي لتلقي العلاج اللازم».

أما في حمص، قال مصدر في قيادة شرطة المحافظة إن «رجلاً و إمرأة تعرّضا لإصابات جراء الرصاص العشوائي خلال احتفالات رأس السنة»، وفي حلب قال مصدر طبي إن «شخصين تعرضا للإصابة جراء الرصاص العشوائي، تم نقلهما إلى مشفى الجامعة».

وفي طرطوس قال الدكتور “عماد بشور” مدير الهيئة العامة لمشفى بانياس إن «ثلاث حالات وصلت إلى المشفى جراء الرصاص العشوائي وكلها تلقت الإسعافات اللازمة وتم تخريجها». (سانا).

اقرأ أيضاً: رصاص الفرح.. من ستقتله الرصاصة القادمة؟!

الحكومة أنجزت مشاريع خدمية بـ 3 مليارات في حمص

قال محافظ حمص “طلال البرازي” إن «عدد المشاريع الحكومية الخدمية المنفذة التي تم إنجازها ووضعها بالخدمة فعلياً، في محافظة حمص وريفها بلغت 59 مشروعاً بنحو 3 مليارات ليرة».

و من هذه المشاريع بحسب “البرازي”، «إنشاء محطة محروقات في حي الزهراء، وبناء فرن بالحي، وآخر في قرية عناز، وتجهيز فرن في مدينة القريتين، ومشاريع تحسين الواقع الخدمي لمنطقة تلكلخ والوحدات الإدارية التابعة لها، ومنطقة وادي النضارة بنحو 500 مليون ليرة».

«أيضاً مشاريع تحسين الواقع الخدمي للوحدات الإدارية في منطقة المخرم بقيمة 400 مليون ليرة، ومشاريع إعادة تأهيل وصيانة شبكات مياه وشوارع ومدارس في حي الوعر وعدد من المباني والدوائر الحكومية بالحي». بحسب “البرازي”.

وأوضح المحافظ أن «عدد المشاريع الحكومية التي ما زالت قيد الإنجاز، والتي يتم تتبعها من قبل اللجنة الوزارية المكلفة تبلغ 21 مشروعاً خدمياً بالمدينة والريف بقيمة تزيد على 800 مليون ليرة ، وبنسب إنجاز تتراوح بين 50 إلى 90 بالمئة».

و بالنسبة للريف الشمالي قال “البرازي” إنه «تم رصد مبلغ 500 مليون ليرة، للخدمات فيه، كما أن تكلفة إعادة تأهيل وصيانة طريق عام حمص _ حماة مع الجسر بلغت نحو 1.2 مليار ليرة»، (بركات زيارة الحكومة)، (الوطن).

اقرأ أيضاً: حلب : 3 أزمات بحضور 3 وزراء “منيح ما إجو كل الوزراء!”

توزيع الكتب المدرسية على مدارس حماة و ريف إدلب الجنوبي

قال مدير فرع المؤسسة العامة للطباعة “عبد الرزاق عرواني” إنه «تم البدء بتوزيع الكتاب المدرسي المخصص للفصل الدراسي الثاني على مدارس المحافظة من مختلف المراحل الدراسية».

مدارس المحافظة ريفاً ومدينة بحسب “عرواني” بدأت باستلام الكتاب المدرسي من مستودعات الفرع والبالغ عددها 30 مستودعاً، كما استجر  الفرع أيضاً 7 آلاف كتاب مدرسي ليتم توزيعها على مدارس ريف إدلب الجنوبي، لاسيما في منطقتي “سنجار” و “أبو الضهور”، (مبروك للطلاب عدم التأخير)، (الفداء).

الدولار سبب ارتفاع أسعار اللحوم في سوريا!

قال مستشار غرف الزراعة السورية “عبد الرحمن قرنفلة” إن «الارتفاع الكبير في أسعار اللحوم والفروج يعود إلى عدة عوامل، أبرزها سعر الصرف حالياً».

وأوضح “قرنفلة”: «رغم أن اللحوم إنتاج محلي، إلا أن مدخلات إنتاجها بالدولار، و عندما يتم استيراد لقاحات وأعلاف وأدوية بيطرية فإن استيرادها يتم بالدولار»، (المواطن في أمل تصير رواتبو عالدولار، ولا الراتب إنتاج محلي صرف؟)، (رامز محفوظ – الوطن).

مع أول أيام العام الجديد.. حريق يلتهم 10 عدادات كهربائية في حلب!

شهد حي “الميدان” في حلب، في أول يوم من العام الجديد، نشوب حريق في مجموعة عدادات كهرباء، بمدخل بناء سكني خلف مطعم “البرج”.

مصدر في فوج إطفاء حلب قال إن «الحريق نشب الساعة 10 صباحاً، وكان نتيجة الحمولة الزائدة والتهم الحريق ما يقارب 10 عدادات مع الأشرطة والكابلات، قام رجال فوج الإطفاء باخماده، و لم يسجل الحريق إصابات بشرية». (انطوان بصمه جي – الجماهير).

الحمضيات الى السودان مع بداية العام 2020

قال رئيس اللجنة المركزية لتصدير الحمضيات “عبد الرحيم رحال”، إنه «تم البحث في البدء بتصدير الحمضيات الى دولة السودان في العام 2020. و مع بداية العام الجديد سيتم منح بعض أنواع الحمضيات، وخاصة البرتقال، شهادات منشأ».

و أوضح “رحال” أنه «سيتم طرح تقسيم الأراضي المزروعة بالحمضيات مهما كانت مساحتها، لإدخالها في العملية التصديرية، كما ستعمل اللجنة على تقوية العلاقات مع الأسواق المفتوحة حالياً كالعراق والأردن ودول الخليج وروسيا وإيران والدول الصديقة. لا سيما وأن عدد الأسر العاملة بها نحو 80 ألف أسرة»، (والمزارع ناطر، بعدو ناطر)، (الوطن).

اقرأ أيضاً: وزير الزراعة: مهرجان الحمضيات عالمي ويوجه رسالة للعالم (التسويق محلي معوض الفرق)

نظرا للضغوط الكبيرة مدير الغاز في دمشق يطلب استقالته ووزارة النفط تنهي تكليفه

أصدر وزير النفط قراراً بإنهاء تكليف مدير فرع دمشق وريفها لتوزيع الغاز ‏‏بشركة “المحروقات” نائل العلاف، وكلّف بدلاً من العلاف المهندس “أيمن ديوب”، العامل لدى شركة “المحروقات” بالفئة ‏‏الأولى، بتسيير أمور فرع دمشق وريفها لتوزيع الغاز بالشركة، ريثما يتم تأمين ‏‏البديل المناسب.‏

إنهاء التكليف جاء بحسب مصادر في وزارة النفط، بناءاً على طلب “العلاف”، الذي تقدّم ‏‏بطلب استقالة منذ شهر، قوبل بالرفض إضافة إلى تقديمه بطلب ثان للاعتذار عن ‏‏إدارة الفرع، مؤكدة أن المبررات الموجبة لطلب الاستقالة تتعلق بعدم قدرته على ‏‏إدارة الفرع بالشكل المطلوب نظراً للضغوط الكبيرة، بالإضافة إلى أسباب صحية، (وأخيرا مسؤول سوري يستقيل هي بدها غينيس فوراً). ‏‏‏

وزارة النفط لم تبت بطلبي الاستقالة، لتصدر قرار إنهاء ‏التكليف بناء ‏على تقرير الرقابة الداخلية، الذي طالب بإنهاء تكليفه نظراً لعدم قدرته ‏على إدارة ‏الإزمة، (يعني مو حلوة بحقهن يستقيل، إنهاء تكليف أظبط كرمال البرستيج)، (الوطن).

اقرأ أيضاً: ثاني سابقة تاريخية في سوريا.. رئيس بلدية جرمانا يستقيل!

متفرقات

وفي حماة، تمكّن عناصر مركز الأمن الجنائي بمصياف، من إلقاء القبض على المدعو (ي.ا) لوجود عدة طلبات بحقه بجرائم القتل بقصد السلب والسرقة والسلب بالقوة، بالتحقيق معه اعترف أنه المقصود بالطلبات المذكورة، تم تنظيم الضبط اللازم بحقه أصولاً،  وسيتم تقديم المقبوض عليه للقضاء المختص بعد استكمال التحقيقات اللازمة. (قيادة شرطة محافظة حماة)

إلى ذلك، قامت ورشات مديرية دوائر الخدمات في دمشق، بإزالة منزل آيل للسقوط في منطقة “دمر”، و غرفة آيلة للسقوط خلف سوق الحجاز في منطقة ساروجة، بالإضافة لإزالة جدار واجهة بناء طابق مع غرفة آيلين للسقوط في حارة “المبيض” جانب جامع الصبح – منطقة ساروجة (المكتب الاعلامي – محافظة دمشق).

أحوال الطقس 

تميل درجات الحرارة للانخفاض لتصبح حول معدلاتها أو أدنى بقليل، نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي مترافق بتيارات جنوبية غربية باردة نسبياً ورطبة في طبقات الجو العليا.

مديرية الارصاد الجوية توقعت أن «يكون الجو بين الغائم جزئياً والغائم بشكل عام، وماطراً على فترات، وتكون الهطولات غزيرة أحيانااً، كما تتساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية التي تزيد على 1400 متر، وتكون الرياح جنوبية شرقية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج».

فن

ماغي بو غصن

وجهّت الفنانة اللبنانية “ماغي بو غصن” في اتصال هاتفي عبر إذاعة “ميلودي إف إم ” كلمات محبة للفنانتين السوريتين “شكران مرتجى” و “أمل عرفة” وقال «بحبكون كتير، أنتوا صديقاتي متل ما كنتوا و انشالله دايماً مجتمعين، الخلافات بتمرق وبتضل المحبة».

وكان خلاف نشب بين الفنانتين “شكران مرتجى” وأمل عرفة”، عندما حلّت “مرتجى” ضيفة على برنامج “أكلناها” الذي يقدمه الفنان “باسم ياخور”، وسأل مقدم البرنامج ضيفته “من الأكثر حضوراً وموهبة الفنانة اللبنانية “ماغي بو غصن” أو الفنانة السورية “أمل عرفة” لتمتنع “شكران” عن الاجابة وتفضّل تناول طبق “السمك مع الكريمة”، ما أزعج “عرفة” وكتبت على “فيسبوك: «لو كنت محلك كنت قلت رأي بصراحة وصدقاً ساعتها لا ماغي بو غصن رح تزعل ولا شركة جمال سنان رح تشن الحرب عليكي».

رياضة

انطلق منتخب سوريا الأولمبي لكرة القدم إلى العاصمة التايلاندية “بانكوك” للمشاركة في بطولة آسيا تحت 23 سنة التي ستنطلق منافساتها يوم الأربعاء المقبل.

ويشارك منتخبنا في النهائيات ضمن المجموعة الثانية، حيث سيواجه منتخب قطر في المباراة الأولى الخميس المقبل، على أن يلتقي نظيره الياباني والسعودي في الـ 12 و الـ 15 من الشهر الجاري على التوالي.

اقرأ أيضاً: “الجولاني” يرفض “المعتصم” و “جيش الإسلام” .. وجريمة قتل تستهدف ضابط طيار.. أبرز أحداث اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى