أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

“الجولاني” يرفض “المعتصم” و “جيش الإسلام” .. وجريمة قتل تستهدف ضابط طيار.. أبرز أحداث اليوم

السوريون يودعون اليوم 2019… عساه وداعاً بلا رصاص ولا ضحايا ولا ألم.. وبداية سعيدة لعام نحلم فيه بسوريا أفضل… حصاد 31/12/2019

سناك سوري _ دمشق

أطلق ناشطون سوريون عبر وسائل التواصل الاجتماعي حملة بعنوان “لا تقتلني بفرحك” دعوا خلالها إلى عدم إطلاق الرصاص في ليلة رأس السنة وذلك بعد أن شهدت المناسبات والأعياد في السنوات السابقة وقوع ضحايا ومصابين بسبب الرصاص الطائش الذي يطلقه البعض ابتهاجاً بالعيد.

وتفاعل عدد كبير من المتابعين مع الحملة مطالبين بوضع حل حاسم لمسألة الرصاص العشوائي الذي زاد ضحايا السوريين فوق ضحاياهم من الحرب.

قذائف في “حلب” و “حماة” وتدمير منصات صواريخ

سقطت عدة قذائف صاروخية اليوم في محيط بلدة “أصيلة” بريف “حماة” حيث نقلت قناة “الإخبارية السورية” عن مراسلها أن مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها أطلقوا القذائف من نقاط انتشارهم في ريف “إدلب” الجنوبي.

وذكرت مصادر محلية في “حلب” أن 3 قذائف صاروخية سقطت مساء اليوم على حي “الحمدانية” في “حلب” ما أثار حالة رعب في صفوف المدنيين بينما لم تتسبب القذائف بضحايا أو مصابين وفقاً للمصادر.

وكالة سانا الرسمية نقلت عن مصدر عسكري قوله «أن مسلحي التنظيمات الإرهابية أطلقوا مساء اليوم عدداً من القذائف الصاروخية على قرى وبلدات “جورين” و “عين سليمو” و “أصيلة” و “المحروسة” ما أسفر عن خسارة ضابط من الجيش السوري حياته وإصابة عدد من الجنود فيما ردت قوات الجيش على مصدر النيران ودمرت 3 منصات للصواريخ»

في المقابل قالت وسائل إعلام محلية في “إدلب” أن قرى ريف “إدلب” الجنوبي الشرقي شهدت قصفاً جوياً أسفر عن ضحايا ومصابين بين المدنيين، فيما استمرت حركة نزوح المدنيين بالتصاعد إثر استمرار العمليات العسكرية.

“الجولاني” يرفض “المعتصم” و”جيش الإسلام”

قال المتحدث باسم المكتب السياسي للواء “المعتصم” المدعوم تركياً “مصطفى سيجري” إن زعيم “جبهة النصرة” “أبي محمد الجولاني” رفض دخول عناصر فصيلَي “لواء المعتصم” و “جيش الإسلام” المدعومين تركياً إلى “إدلب”.

وأضاف “سيجري” في حديث لموقع “عنب بلدي” المحلي اليوم أن “الجولاني” وافق على دخول مقاتلي بقية فصائل “الجيش الوطني” المدعوم تركياً إلى “إدلب” واستثنى فصيلَي “المعتصم” و “جيش الإسلام”، حيث اعتبر “سيجري” أن الرفض سببه تيقّن “الجولاني” من أن دخول الفصيلين سيؤدي إلى سيطرتهما على المنطقة ما يهدد سيطرة “النصرة” على حد قوله.

“أكار”: نعمل وفق اتفاقية “أضنة” الموقّعة مع “دمشق”

قال وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” أن العدوان التركي على الأراضي السورية استند إلى اتفاقية “أضنة” الموقّعة عام 1998 مع الحكومة السورية.

وأضاف في رسالة نشرتها وكالة الأناضول التركية اليوم أن العدوان التركي هدفه تأمين عودة آمنة للسوريين إلى بلادهم بحسب تعبيره.

إلا أن الوزير التركي لم يذكر في معرض حديثه أن العمل باتفاقية “أضنة” يتطلب التنسيق مع الحكومة السورية بشكل مباشر، بينما لا تمتلك “أنقرة” أي تواصل دبلوماسي مباشر مع “دمشق” منذ مطلع الأزمة السورية، كما أن الحكومة السورية رفضت أي تدخل عسكري تركي واعتبرته عدواناً صريحاً وانتهاكاً للسيادة السورية.

اقرأ أيضاً:الصباح الأخير من عام 2019 يحمل المزيد من الوعود الحكومية التي ترحل إلى أعوام قادمة

العدوان يفرض حظر تجول في “رأس العين”

استمرت قوات العدوان التركي في انتهاكاتها بحق المدنيين السوريين في مناطق شرق الفرات، حيث ذكرت وكالة سانا الرسمية أن قوات العدوان التركي أحرقت منازل مدنيين في قرية “العريشة” بريف “رأس العين” (85كم شمال غرب الحسكة).

وأضافت الوكالة نقلاً عن مراسلها أن عناصر قوات العدوان التركي فرضوا أتاوات على السيارات العابرة بين قرى “رأس العين”، وفرضوا حظراً للتجول اعتباراً من الخامسة مساءً في مدينة “رأس العين”، إضافة إلى نقل عوائل مسلحي الفصائل المدعومة تركياً لإسكانهم في أحياء “رأس العين” بمنازل الأهالي الذين نزحوا في وقت سابق بسبب العدوان التركي.

بدورها ذكرت وكالة “هاوار” المحلية أن قوات العدوان التركي قصفت قرية “أم الخير” غربي “تل تمر” (40 كم غرب الحسكة) وذلك عقب انتهاء الدورية الروسية التركية المشتركة من التجول بريف “تل تمر”، وأشارت الوكالة إلى أن القصف ألحق أضراراً مادية بممتلكات المدنيين.

جريمة قتل تستهدف ضابط طيار

تعرّض العقيد الطيّار “إسماعيل ملا عمير” للطعن في منزله بمدينة “إسطنبول”، حيث ذكرت صحيفة “حرييت” التركية أن الضابط السوري المنشق ذبح على يد ابن أخيه اليوم، فيما ألقت الشرطة التركية القبض على المشتبه به دون أن تصدر اتهاماً رسمياً بحقه ولم تتم معرفة أسباب الجريمة.

الضابط الطيار انشقّ في وقت سابق عن الجيش السوري وشغل منصب قائد المجلس العسكري لمدينة “دير الزور” قبل أن يغادرها نحو “تركيا” مع دخول تنظيم “داعش” إليها قبل سنوات.

عبوة ناسفة في حاوية قمامة

تعرّض مدنيان لجروح متفاوتة جرّاء انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون في حاوية للقمامة في شارع “السيرفيس” بمدينة “عفرين” شمال “حلب” والتي تسيطر عليها قوات العدوان التركي فيما تمّ إسعاف المصابين إلى مشفى قريب بحسب وسائل إعلام محلية.

رابع تمديد لغرف التجارة بدون انتخابات

أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عاطف نداف” اليوم قراراً يقضي بتمديد عمل إدارة “اتحاد غرف التجارة السورية” ومجالس إدارة غرف التجارة في “دمشق” و “ريف “دمشق” و “حلب” و “حمص” و “حماة” لمدة ستة أشهر اعتباراً من 1 كانون الثاني 2020.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن هذا التمديد هو الرابع من نوعه بانتظار إجراء انتخابات جديدة بموجب قانون “غرف التجارة” الجديد الذي تتم دراسة تعديلاته في مجلس الشعب السوري.

الرياضة

تجددت الإثارة في قمة مباريات كرة السلة التي جمعت مساء أمس “الاتحاد” و “الجلاء” ضمن منافسات دور الـ 4 لبطولة كأس الجمهورية لكرة السلة في صالة “الأسد” بـ”حلب”.

فعلى غرار مباراة الذهاب لم يكتفِ الفريقان بالوقت الأصلي للمباراة واحتكموا لشوط إضافي بعد التعادل، إلا أن “الجلاء” استطاع خطف الفوز مع الثانية الأخيرة من الوقت الإضافي مسجلاً نقطتين حاسمتين لينهي المباراة متفوقاً بنتيجة 82-80 حيث سيلتقي الفريقان يوم الخميس القادم في مباراة فاصلة.

وفي البطولة نفسها استطاع “الوثبة” تعويض خسارته في المباراة الأولى أمام “الوحدة” وتمكن من الفوز على أرضه بنتيجة 71-67 حيث سيلتقي الفريقان أيضاً في مباراة فاصلة يوم الخميس المقبل إلا أنها ستقام في “دمشق”.

آخر حصاد إخباري

كان هذا آخر حصاد إخباري لـ سناك سوري في العام 2019، وينتظر أن يودع السوريون اليوم ليلتهم الأخيرة في هذا العام ويستقبلون عاماً جديداً، فعساها ليلة بلا رصاص وبلا ضحايا، واستقبال إيجابي لعام جديد يحمل للسوريين كل السوريين الخير ويساهمون فيه معاً في صناعة السلام وتضميد الجراح والنهوض بالبلاد بمجتمعها ومؤسساتها.
على أمل الخير والسعادة والأمان والاستقرار… لسوريا والسوريين أينما كانوا.

اقرأ أيضاً:خطف شابين على طريق “دمشق”.. ودعوى ضد قائد عسكري بتهمة الخيانة.. أبرز أحداث اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى