الرئيسيةفن

نور مهنا.. غنَّى الحُلم العربي وهاجر إلى فنزويلا

اختلف مع ملحم بركات.. وعشق الموشح بسبب صباح فخري

اشتهر الفنان “نور مهنا” بحالة التفاعل المباشر بينه وبين جمهوره، أثناء حفلاته التي يؤديها على المسارح، مع حرصه على إبداء وفائه للمطربين الكبار، بإعادة أغانيهم الخالدة في الذاكرة كما عمل، على إحياء التراث الغنائي العربي.

سناك سوري – خاص

غنى “مهنا” لعدد من المطربين القدامى مثل “سعاد محمد”، “محمد عبد الوهاب”، “أم كلثوم”، إضافة للتراث والقدود الحلبية التي استطاع التحليق بها إلى أرجاء البلاد العربية.

“وحشتني” تلك الأغنية التي جددها للراحلة “سعاد محمد”، لفتت الأنظار إلى المطرب السوري، نتيجة الإحساس التي قدمه بها، “ايمتى الزمان” لم تكن أقل شأناً من سابقتها، ونذكر “ولامرة كنا سوا”، “كل ده كان ليه”، “إن كنت ناسي أفكرك”، و”ابعتلي جواب” وغيرهم الكثير.

“مهنا” الذي لقب بـ”صوت الشرق”، قدم نحو 167 أغنية خاصة به، مثل “فينك من زمان”، “الله يعمر بيتك”، “ولا كان على الخاطر”، و”لعل وعسى”.

يقول “مهنا” إن السبب في عشقه للموشح هو الراحل “صباح فخري”، الذي كان يضفي الجمال على كل ما يغنيه، ولن يستطيع أحد أن يأخذ مكانه بوصفه أسطورة عالمية ليست فقط عربية، ويؤكد أن الأصوات الطربية مازالت موجودة إلا أن الإعلام لا يرغب بالتركيز عليها، خلال مقابلة مصورة له ببرنامج 90 دقيقة مؤخراً.

اقرأ أيضاً: من المئذنة إلى الخمرة .. صباح فخري كسر حدود الممنوع

الفنان السوري الذي يعيش في “فنزويلا” اليوم، قال في لقاء سابق مع موقع الفن عام 2020، إن من يعتقد بأن الأصالة باتت موضة قديمة، فهو مخطئ، وأضاف: «ربما أصبحنا مثل العملة النادرة في العالم العربي لكنها ثمينة جداً، ولها وزنها ولا يمكن لأحد أن يستخف بها».

“مهنا” وهو من مواليد “حلب” عام 1966 كان أحد النجوم العرب الذين غنوا أغنية الحلم العربي الشهيرة في محاولة منهم لإيقاظ روح الأمة في العالم العربي، إلا أن المطرب الحالم غادر في نهاية الأمر كل العالم العربي واستقر في “فنزويلا”، التي يعيش فيها اليوم، ويجري بعض الحفلات بين الحين والآخر، معتمدا على أرشيفه القديم وأغاني بعض الفنانين الطربيين، دون أن يقوم بأي شيء جديد، كما قال في اللقاء ذاته.

كما اشتهر “مهنا” بفصاحته وتمكنه من اللغة العربية، بشكل متقن عندما أدى قصيدة الشاعر مانع سعيد العتيبة “كل شيء فيك يغري”، عام 2009 بالمجمع الثقافي في الإمارات العربية المتحدة.

تعرض “مهنا” للعديد من الشائعات حول ملاحقات قضائية في “لبنان”، كما سبق أن اتهمه الموسيقار الراحل “ملحم بركات”، بالاستحواذ على إحدى أغنياته، لينتهي بينهما الخلاف، بعد أن طلب “بركات” من “مهنا”، عدم إعادة غناء “ولا مرة”، لأن “بركات” يعتبرها هويته الخاصة.

اقرأ أيضاً: أنس فخري يهاجم فنانين سوريين: شادي جميل ينشزّ

زر الذهاب إلى الأعلى