الرئيسيةتقارير

من دمشق للعالم العربي.. آروب يخوض تحدي تدريب المكفوفين “أونلاين”

تجربة انطلقت من سوريا إلى العالم العربي... بناء قدرات المكفوفين "عملياً"

يخوض مركز آروب تحدٍ كبير جداً في بناء قدرات “المكفوفين” عبر دورات تدريبية “أون لاين” وهي تجربة انطلقت من سوريا ووصلت للعالم العربي.

سناك سوري-عبد العظيم عبد الله

تقول “أماني صديق” صاحبة فكرة المركز إنه فرصة جيدة للمكفوفين للتدريب في شتى المجالات. مشيرةً إلى أن المشروع فتح أبوابه رسمياً عام 2022 بمساعدة الاتحاد العربي للمكفوفين ودعم من شخصيات عربية. وهو يستهدف كل المكفوفين بالعالم العربي.

وتضيف “أماني” قدمنا عدة دورات تدريبية، شملت كتابة القصة والسيناريو والتمثيل والتسويق. إضافة للكومبيوتر والخياطة. مشيرة إلى أن«أول دورة تدريبية شهدت انضمام 300 متدرباً ومتدربة من مختلف الدول العربية».

الإعلامية أماني صديق

يقدم المركز تسهيلات كبيرة للراغبين بالانضمام ويشترط فقط أن يكون التخصص مناسباً للدورة التي يطلب المتقدم/ة الانضمام لها. ومن ثم التسجيل من خلال صفحات المركز على مواقع التواصل الاجتماعي.

يشارك أكاديميون من مختلف الدول العربية، في المركز بشكل تطوعي بالكامل.

كاتب مسلسل “باب الحارة” الشهير “مروان قاووق” كان أحد الذين تطوعوا في المركز وقدم تدريباً في كتابة السيناريو على سبيل المثال.

يعد المركز الأول من نوعه بالعالم العربي بحسب “أماني” التي تشير إلى حاجته لمختلف أنواع الدعم وأبرزها “المعنوي”.

شكّل التدريب “أون لاين” تحدٍ كبير للمركز بكل تأكيد وكذلك للمدربين.تقول أماني: «عندما طلبنا من الدكتورة “هنادي البغدادي” مشاركتنا بإعداء دورة في الخياطة. تساءلت كيف تُعطى دورة أون لاين للمكفوفين؟. بعد التجربة رأت أن الأمر ممكن، وستكرر الفكرة في دورة ثانية. هذا الأمر حصل مع مدربين آخرين».

اقرأ أيضاً: ريم درة.. فقدت بصرها فصار الموبايل رفيق حياتها الدائم
متدربون عبروا من المركز إلى النجاح

التحق “عبد الحافظ الرواس”، وهو من سلطنة عمان بالمركز. وقال لـ”سناك سوري”:«في هذا التدريب أصبحت متمكناً من تقديم وإعداد البرامج».

قدّم “الرواس” بالتعاون مع المركز، برنامج “صُنّاع النجاح” وبرنامج “رمضان في كل مكان“. الذي حاز على المركز الأول ضمن البرامج في شهر رمضان. ويضيف: «وكُرمت من خلال البرنامج من قبل محافظ “ظفار” في سلطنة عمان».

“الرواس” كفيف كلي حاصل على درجة الماجستير في الإدارة من جامعة ظفار في عُمان وعضو جمعية المعاقين فيها وعضو في نادي الشعب الأهلي.

حنين قيري من الجزائر-سناك سوري

أما “حنين قيري”، من “الجزائر”، فهي أيضاً اتبعت دورة إعلامية في مركز آروب. وحصلت بعدها على فرصة للعمل في إحدة وسائل الإعلام الألمانية. تقول لـ”سناك سوري” إنها ممتنة للفرصة التي أتاحها لها المركز والتي فتحت لها أبواباً أخرى.

ويشكل مركز آروب فرصة مهمة للمكفوفين، وزيادة مهاراتهم وتعزيز خبراتهم، وربما مايزال المركز بحاجة للانتشار بشكل واسع. لضمان أن يصل لكل الراغبين بالانضمام إلى دورات تدريبية أون لاين وبدون أي كلفة.

اقرأ أيضاً: خديجة طباشة… كفيفة البصر تحمل شهادتين جامعيتين وتُعلم المكفوفين

زر الذهاب إلى الأعلى