الرئيسيةشباب ومجتمع

تنافس شديد في بطولة لعبة المنقلة بمدينة الحسكة

جربتوا شي مرة تلعبوا بالمنقلة.. خبرونا شو رأيكم بهيك أنواع من البطولات؟

فاز الستيني “حسين منسي العلي” في بطولة لعبة “المنقلة”. التي نظمها المركز الثقافي في الحسكة الأسبوع الفائت. والتي تعتبر إحدى أكثر اللعب الشعبية رواجاً بين كبار السن في سوريا.

سناك سوري-عبد العظيم عبد الله

يقول الباحث التراثي ورئيس جمعية “صفصاف الخابور” المنظمة للبطولة، “أحمد الحسن”، لـ”سناك سوري”، إن بطولة المنقلة السنوية تعتبر إحياء للتراث الشعبي. ويضيف أن الجمعية تحرص على تنظيمها كل عام. «فمن خلالها نسعى لإحياء هذا الموروث الشعبي، حيث كانت ظاهرة عامة، موجودة لدى الناس جمعياً سابقا».

في السابق كانت لعبة المنقلة موجودة بشكل كبير بين الناس وبكل الأوقات. وجاءت تسميتها نتيجة تنقيل الحصى من بيت لبيت داخل القالب الخشبي الخاص باللعبة. وفق “الحسن” مضيفاً أن للعبة قواعدها وشروطها.

يصف “الحسن” المنقلة بأنها «لعبة مسلية وتتطلب جهداً ذهنياً وحسابات يجريها اللاعب المُتمكّن القدير. وهذه البطولة تجري هذا العام بنسختها الثالثة، يشارك فيها 20 لاعباً».

الستيني “سعيد عباس السلامة” أحد المتنافسين في البطولة. يقول إنه من الواجب الحفاظ على هذه اللعبة فهي إرث الأجداد والآباء. ويضيف أنه يجتمع مع أصدقائه بشكل دوري لممارسة اللعبة.

يرى “السلامة” في المنقلة «رياضة للفكر، مثلها مثل الشطرنج والدامة، طبعاً تسلي أيضاً وتنشط الفكر. والاستمرار بها ضرورة كونها من التراث العظيم».

يذكر أن فعاليات البطولة جرت على مدى يومي 21 و22 آب الجاري، ضمن أجواء حماسية ومنافسة كبيرة للفوز في اللعبة التي يتشارك بها شخصان.

يذكر أيضاً أن لعبة المنقلة منتشرة بعدد كبير من المحافظات السورية. كما في الساحل السوري والمنطقة الوسطى وحتى في العاصمة دمشق.

زر الذهاب إلى الأعلى