إنتخابات الإدارة المحلية

ذكورية اللجان الدائمة في مجلس محافظة اللاذقية.. أين حصة النساء؟

4 سيدات فقط في المجلس .. يغبن عن المواقع القيادية

شهدت الجلسة العادية الأولى للعام الحالي لمجلس محافظة “اللاذقية” أمس إعادة انتخاب أمين سر ومراقبي المجلس ولجانه الدائمة التي غاب العنصر النسائي عن رئاسة أي منها.

سناك سوري _ متابعات

وذكرت صفحة المكتب الصحفي لمحافظة اللاذقية أنه تم انتخاب “نصر أبو العروس” أميناً للسر. و”وديع حماد” و”تيسير وطفة” مراقبَين للمجلس.

كما أجرت اللجان الدائمة انتخاباتها حيث اختير “لؤي الحج” رئيساً للجنة التخطيط والبرامج. و”حامد حسان” رئيساً للجنة الشؤون الاقتصادية. فيما ترأس “كفاح عثمان” لجنة الشؤون الثقافية وآلت لجنة الشكاوى والعرائض إلى “فايز شاهين”. بينما أصبح “يحيى الرحية” رئيساً للجنة الإنشاء والتعمير. وانتخب “محمد يونس” رئيساً للجنة الخدمات والمرافق و”ثائر سعيد” رئيساً للجنة العلاقات العامة.

وتشكل النساء نسبة 8% فقط من أعضاء مجلس محافظة “اللاذقية” حيث يقتصر حضورهن على 4 سيدات فقط من أصل 50 عضواً. بينما تصل النسبة في عموم “سوريا” إلى 12% بحسب دراسة أعدها الصحفي “بلال سليطين”.

ومن المنتظر أن تقوم بقية مجالس المحافظات خلال الأيام القليلة القادمة بإعادة انتخاب لجانها الدائمة إلى جانب أمين السر والمراقبين. وذلك مع بداية العام الجديد، والمرجح ألّا يختلف المشهد كثيراً عمّا حدث في مجلس محافظة “اللاذقية” لناحية غياب الحضور النسائي عن المواقع القيادية مثل رئاسة اللجان.

تجدر الإشارة إلى أن الشهر الماضي شهد تعيين “لمياء شكور” لتكون أول وزيرة للإدارة المحلية في تاريخ “سوريا”. ما أثار آمال كثيرين حول تغيير النظرة النمطية للنساء في مواقع المسؤولية العامة.

زر الذهاب إلى الأعلى