الرئيسيةسناك ساخن

مصادر: مسؤول أميركي زار سوريا وبحث هذا الموضوع

مصادر: مسؤول أميركي زار سوريا وبحث هذا الموضوع

سناك سوري-متابعات

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، إن مسؤولاً في البيت الأبيض زار “دمشق” سراً، وأجرى اجتماعاً مع الحكومة السورية.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن أعضاء في إدارة الرئيس الأميركي، “دونالد ترامب”، أن المسؤول الأميركي الذي زار “سوريا” سراً، هو نائب مساعد “ترامب”، “كاش باتيل”، ويعد مسؤولاً بارزاً معنياً بمكافحة الإرهاب في البيت الأبيض، وذكرت أن زيارته جاءت مطلع العام الجاري بعقد اجتماعات سرية مع الحكومة السورية، بهدف الإفراج عن مواطنين أميركيين اثنين تقول “أميركا” إنهما محتجزان لدى السلطات السورية، فيما لم توكد دمشق أو تنفي صحة هذه الأنباء حتى ساعة إعداد هذا الخبر من قبل سناك سوري، عند الـ 12 و15 دقيقة صباح اليوم الإثنين..

لم تكشف الصحيفة عن هوية المسؤولين السوريين الذين التقاهم المسؤول الأميركي، مشيرة إلى أن المحادثات كانت تهدف إلى عقد صفقة للإفراج عن الصحفي الأميركي المستقل “أوستين تايس”، الذي خدم سابقاً في قوات المشاة البحرية الأميركية، واختفى في “سوريا” عام 2012، والطبيب الأميركي من أصل سوري، “ماجد كمالماز”، الذي اختفى في “سوريا” عام 2017.

ووفق الصحيفة، فإن 4 أميركيين آخرين على الأقل موجودون لدى السلطات السورية، لكن لا معلومات كثيرة حولهم، ولم تذكر أسمائهم أو مجال عملهم وماذا كانوا يفعلون في “سوريا”.

اقرأ أيضاً: واشنطن تكشف عن مصير صحفي أمريكي مفقود في سوريا

زيارة “باتيل” هذه، تعتبر الزيارة الأولى لمسؤول أميركي رفيع منذ نحو 10 سنوات، وفق الصحيفة، مضيفة أن اللقاءات المعروفة الأخيرة بين مسؤولين في البيت الأبيض ومسؤولين سوريين عقدت عام 2010.

وفي العام 2018، طالب والدا الصحفي الأميركي “أوستين تايس”، حكومة بلادهما بالتواصل رسمياً مع الحكومة السورية والعمل على تحرير “تايس”، الذي ظهر بعد فترة من اختطافه في تسجيلات مع متطرفين يرجح أنهم من “جبهة النصرة”، كانوا يوثقون يديه ولم يظهر بعدها أبداً، ورغم وجود هذا الفيديو إلا أن “أميركا” تقول إنه محتجز لدى السلطات السورية.

لا معلومات كثيرة حول الأميركي السوري، “ماجد كمالماز”، ووفق المصادر، فإنه طبيب نفسي يبلغ من العمر 61 عاماً.

وكانت السلطات السورية قد أفرجت بشكل مفاجئ عن الأميركي “سام غودوين” 30 عاماً، العام الفائت بعد شهرين من احتجازه في “سوريا”، بحسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية حينها، وقبل ذلك أفرجت السلطات السورية عام 2016، عن المصور الأميركي “كيفين دووس”، بوساطة من “روسيا” لأسباب إنسانية وفق ما ذكرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” حينها.

اقرأ أيضاً: سوريا تفرج عن أميركي معتقل لديها… من هو؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى