إقرأ أيضاالرئيسيةسناك ساخن

والدا “أوستين تايس” لإدارة “ترامب”: عليكم التواصل مع الحكومة السورية

هل يكون الصحفي المختطف في “سوريا” سبباً في تواصل رسمي بين الأخيرة و”أميركا”؟

سناك سوري-متابعات

طالب والدا الصحفي الأميركي “أوستين تايس” المختطف في “سوريا” منذ أكثر من 6 سنوات، حكومة بلادهما بالتواصل رسمياً مع الحكومة السورية والعمل على تحرير “تايس” المرجح اختطافه من قبل جبهة “النصرة”.

الوالد “مارك تايس” قال خلال مؤتمر صحفي مع زوجته “ديبورا”: «نحث حكومتي الولايات المتحدة وسوريا على العمل معا على حل هذه المسألة الإنسانية»، وأضاف: «واحد من مطالبنا المستمرة من الحكومة الأمريكية هو إجراء اتصال مباشر مع نظيرتها في سوريا. وهذا لم يحدث في عهد إدارة الرئيس السابق “باراك أوباما”، لكننا متشجعون للغاية بهذه الإدارة الجديدة (يقصد إدارة “دونالد ترامب”)».

والدا الصحفي المختطف أكدا أنهما تقدما بطلب الحصول على تأشيرة دخول للأراضي السورية، وهما ينتظران الموافقة على طلبهما، بحسب ما أوردت وكالة “رويترز” نقلاً عنهما خلال المؤتمر الصحفي.

“مارك” و”ديبورا تايس” قاما بـ8 رحلات إلى “بيروت” منذ اختطاف ابنهما في شهر آب عام 2012، وذلك في محاولة منهما لتحرير ولدهما “أوستن”، ويؤكدان أن أملهما تزايد بحل هذه القضية بعد استلام “ترامب” الرئاسة الأميركية العام الفائت.

الوالدان لم يأتيا على ذكر شكوكهما حول الجهة التي تختطف “أوستن”، إلا أنهما أكدا أن الحكومة السورية هي أكثر جهة يمكن أن تساعدهما للعثور عليه، وقالت الوالدة “ديبورا”: «على مدى هذه السنوات الطويلة كانت مصادر موثوق فيها تبلغنا بشكل دوري بأن “أوستن” على قيد الحياة ويجرى الاعتناء به بشكل جيد».

المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي لشؤون الإفراج عن الرهائن “روبرت أوبراين” كان قد طالب “روسيا” و”إيران” بتقديم المساعدة للحصول على “أوستن” منتصف شهر تشرين الأول الفائت، وقال حينها إن على “إيران” المساعدة إن أرادت تحسين العلاقة مع “الولايات المتحدة”.

مكتب التحقيقات الفدرالية الأمريكي كان قد عرض مكافأة تبلغ مليون دولار لأي شخص يقدم معلومات تساعد بعودة الصحفي المختطف.

الصحفي “تايس” اختفى عقب دخوله الأراضي السورية عبر الحدود مع “تركيا” كمراسل مستقل لصالح “واشنطن بوست” و”McClatchi Publishing Concern”، عام 2012 تحديداً في شهر آب، ليظهر بعد شهر من اختفائه معصوب العينين في شريط فيديو وهو محتجز لدى مايبدو أنها فصائل المعارضة.

وقد شاب قصته الكثير من الجدل، حيث وجهت اتهامات للحكومة السورية باعتقاله، في حين يؤكد الفيديو المنشور له على احتجاز فصيل معارض له، وسط ترجيحات أن يكون تنظيم “القاعدة”.

اقرأ أيضاً: واشنطن تكشف عن مصير صحفي أمريكي مفقود في سوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى