إقرأ أيضاالرئيسية

مسؤول أردني يطالب بتطبيق “المعاملة بالمثل” مع “سوريا”

من الواضح أن قرار الحكومة السورية معاملة “الأردن” بالمثل قد أثار امتعاض مسؤولي الأخير!

سناك سوري _متابعات 

كشف رئيس غرفة صناعة “الأردن” “فتحي الجغبير” عن انخفاض الصادرات الأردنية إلى “سوريا” هذا العام بنسبة 70% رغم فتح الحدود البرية بين البلدين بعد افتتاح معبر “نصيب”، بسبب ما قال إنه الإجراءات المعيقة التي يفرضها الجانب السوري.

وأوضح “الجغبير” في حديث لوكالة “بترا” الأردنية أن قيمة الصادرات إلى “سوريا” انخفضت في الربع الأول من العام الحالي إلى 19 مليون دينار أردني مقابل 61 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي بسبب ما سمّاه “الجغبير” الإجراءات المعيقة التي يفرضها الطرف السوري على التوريد.

وطالب “الجغبير” الحكومة الأردنية بتطبيق مبدأ التعامل بالمثل في معاملات الاستيراد و التصدير مع “سوريا” داعياً إلى فرض قيود على البضائع القادمة من “سوريا” لحماية المنتجات الأردنية و الاقتصاد الوطني الأردني على حد تعبيره .

اقرأ أيضاً: “نواب الشعب” يطلبون المعاملة بالمثل مع الجانب الأردني

معاون وزير النقل السوري “عمار كمال” سبق أن قال «إن “سوريا” ستتخذ قريباً قراراً بمنع دخول السيارات الخاصة الأردنية إلى الأراضي السورية»، وذلك بعد أن دعا نواب مجلس الشعب لتطبيق مبدأ التعامل بالمثل مع “الأردن” الذي يمنع دخول السيارات الخاصة السورية إلى أراضيه ويفرض موافقة أمنية على السوريين الداخلين إلى الأراضي الأردنية.

كما سبق للحكومة الأردنية أن أصدرت قراراً بمنع استيراد الحمضيات وزيت الزيتون وبعض الخضار من “سوريا” عقب احتجاجات المزارعين الأردنيين على استيراد المحاصيل السورية المنافسة لمزروعاتهم.

الحركة التجارية بين البلدين تأثرت بجملة القرارات المتخذة من الجانبين إلى أن شهدت هذا الانخفاض الكبير في التبادل التجاري ولم يعكس افتتاح معبر “نصيب” الحدودي بعد سنوات من التوقف الأثر المتوقع منه على حجم التجارة بين البلدين .

اقرأ أيضاً: نزولاً عند رغبة مواطنيه.. “الأردن” يمنع استيراد الحمضيات من “سوريا”!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى