الرئيسيةحكي شارع

مخالفة التاجر تصل لـ5 ملايين ليرة.. مواطن: يعني زادت الرشاوى!

آراء المواطنين حول رفع قيمة مبلغ مخالفة التاجر متباينة.. مواطن: فقدنا الثقة بهم!

سناك سوري-دمشق

«يعني زادت تسعيرة الدورية وما عاد ترضى بأقل من 50 ألف»، هكذا علّق “بشار” على خبر زيادة قيمة المخالفة التي يتوجب على التاجر المُخالف دفعها، والذي نشره النائب “عارف الطويل” في صفحته الرسمية بالفيسبوك.

قيمة مخالفة عدم الإعلان عن الأسعار ومخالفة تقاضي أسعار زائدة، ارتفعت من 25 ألف ليرة حتى 300 ألف ليرة، وفق ما قاله مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية “علي الخطيب” في تصريحات لإذاعة “نينار إف إم”، وأضاف وفق ما نشره النائب “الطويل” أن المخالفات التي تتضمن التلاعب بالمواصفات والاحتكار والغش والتدليس ومخالفة الإتجار بالمواد المدعومة ارتفعت لتصل إلى 5 ملايين ليرة سورية مع عقوبة الحبس لمدة 7 أعوام.

الكثير من التعليقات على منشور “الطويل” حول خبر رفع المخالفات، جاءت مشابهة لما قاله “بشار”، إذ رأى “طوني” أن «هذا يعني زيادة طرداً بالرشاوي»، ومثله “علاء” و”سامر”، الذي كتب: «وهيك بترتفع قيمة الرشاوي من 1000 ليرة إلى 5000 ليرة».

«هذا الإجراء كان لازم قبل أن تتضاعف الأسعار»، تقول “أمل”، ويضيف “محمد”: «إذا سيارات المؤسسة للتجارة مش حاطه أسعار وللأسف البيع بجملة وسعر الكيلو البندوة ب ٦٥٠ والبطاطا ب٣٣٥، ياريت يلي بحط القرار هو أول مين يطبق».

اقرأ أيضاً: مسؤول تمويني: تعاون التجار ضعيف في تخفيض الأسعار.. اخصى عليهم!

مخالفة التجار الكبار يجب أن تكون أولاً، يقول “هاني”، ويضيف في معرض تعليقه: «بعدين يجوا يحاسبوا التجار الصغار، على مستوى المتة كمنتج كمالي وليس أساسي، صارت بـ1000 ليرة»، في حين اعتبر “أيهم” أن «هذا الكلام لحالو بيخلي الكبير والصغير يتربوا»، أما “أيمن” فكتب عبارة مختصرة جداً، وقال: «فقدنا الثقة بهم».

يذكر أن الأسعار ارتفعت مؤخراً بشكل كبير جداً، يفوق القدرة الشرائية للمواطنين لدرجة أن التجار أنفسهم قالوا إن الأسعار لن ترتفع مجدداً كونها وصلت إلى ذروتها خلال شهر رمضان، ومع ذلك شهدت ارتفاعاً جديداً خلال اليومين السابقين.

الحديث عن رفع العقوبات بحق التجار المخالفين هو أمر لاشك في مكانه وخطوة صحيحة في حال اقترنت بمراقبة فاعلة للأسواق، إلا أن المثير للاستغراب أن تبحث التجارة الداخلية رفع العقوبات المخالفة في الوقت الذي ينتظر فيه المواطن صدور قانون التموين الجديد الذي من المفترض أنه سيعالج مشكلة العقوبات الحالية والتي لا تعتبر رادعة للتاجر المخالف.

اقرأ أيضاً: البرلمان يناقش 5 قوانين.. التموين ومن أين لك هذا ليسا ضمنها!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى