أخر الأخبارفن

محمد الشيخ نجيب.. من فرقة أمية إلى عالم التمثيل والإخراج 

محمد الشيخ نجيب.. ابن إمام الجامع الذي أدى دور مارسيل خليفة

يقول الفنان “قيس الشيج نجيب” مستذكراً والده الراحل “محمد شيخ نجيب”، إنه كان حقيقياً مع نفسه والآخرين حد الثمالة، يعشق الحياة بكل تفاصيلها.

سناك سوري – خاص

الفنان السوري الذي توفي عن عمر ناهز 59 عاماً عام 2012، مايزال حاضراً بأدواره المتنوعة التي أداها في رحلته الفنية والتي بدأت عام 1969.

اقرأ أيضاً: فنانون خسرتهم الدراما السورية خلال السنوات العشر الماضية

بدأ “محمد الشيخ نجيب” مسيرته الفنية بالعمل مع فرقة “أمية” للرقص الشعبي، وهي واحدة من أهم فرق الرقص الشعبي السورية التي تأسست عام 1960 وبعدها بدأ بالعمل في التلفزيوني السوري.

اشترك “محمد الشيخ نجيب” في سلسلة سهرات تلفزيونية تدعى “التحقيق”، فشارك في أحد أجزائها التي حملت اسم “الرجل الآخر”، ثم في مسلسل “شقاء امرأة”، من إخراج “سالم الكردي، ثم شارك في فيلم “مقلب من المكسيك” عام 1972، إلى جانب “نهاد قلعي”، وفي مسلسل “ملح وسكر” عام 1973 ومسرحية “غربة” في 1976، وانضم إلى نقابة الفنانين بـ1974.

اقرأ أيضاً: “أنطوني كوين العرب” سيرة الإبداع والغضب

في عام 1981، عمل “الشيخ نجيب” كمساعد مخرج في مسلسل “تلفزيون المرح” ثم سافر إلى “هنغاريا” ليدرس الإخراج السينمائي وتخرج عام 1984 وأخرج أول عمل فني له عام 1994 لمسلسل “قضية تمام”، ثم عمل كمخرج منفذ في مسلسل “المحكوم” في 1996، وهو المسلسل الذي أدى فيه شخصية الطبيب “إياد”.

على صعيد الأعمال الكوميدية، أخرج “الشيخ نجيب” الجزء الثاني من مسلسل “جميل وهناء” ومسلسل “بكرا أحلى” وسبقهما إخراج مسلسلي “لوين” و”المجهول” في عام 1999.

كما شارك بأدوار مهمة في مسلسلات منها “جريمة في الذاكرة”، “رجال تحت الطربوش”، “لغز الجريمة”، “غضب الصحراء”، “نساء بلا أجنحة”، وفي أفلام منها “الحدود”، “قتل عن طريق التسلسل”، “الكومبارس”، “التقرير”.

اقرأ أيضاً: سامية الجزائري: بعيدها الـ74.. بدأت التمثيل صدفة وأصبحت سيدة الكوميديا

وأدى دور المغني اللبناني “مارسيل خليفة” في مسلسل “في حضرة الغياب”، الذي يحكي سيرة الشاعر الفلسطيني “محمود درويش”، كما أخرج عام 2008، مسلسل “قمر بني هاشم”، الذي يحكي سيرة النبي “محمد”، بمشاركة أكثر من 220 ممثلًا من أنحاء العالم العربي، وبلغت تكلفته ما يقارب المليون ونصف المليون دولار أمريكي، في عام 2010، أخرج آخر أعماله الفنية، وهو مسلسل “الزلزال”.

يذكر أن “محمد الشيخ نجيب” من مواليد عام 1953 من مدينة “دمشق” ينحدر من عائلة دينية فوالده كان إمام جامع بحسب ما ذكره سابقاً في برنامج “انت نفسك”، “الشيخ نجيب” متزوج من الممثلة “خديجة العبد” ولديه 3 أبناء الممثل “قيس الشيخ نجيب”، والمخرج والمصور “سيف الشيخ نجيب”، و”زيد الشيخ نجيب”.

اقرأ أيضاً: أنطوانيت نجيب بميلادها الـ90.. لن أستسلم أستطيع الوقوف أمام الكاميرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى